تعليقات 9

مجلس الوزراء يقر إنشاء هيئة الإذاعة والتلفزيون وينظم عمل وكالة الأنباء السعودية

مجلس الوزراء يقر إنشاء هيئة الإذاعة والتلفزيون وينظم عمل وكالة الأنباء السعودية
weam.co/145783
جدة -الوئام -واس:

رأس خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، مساء اليوم الاثنين في قصر السلام بجدة. وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية ، عقب الجلسة ، أن مجلس الوزراء استعرض جملة من التقارير عن تطور الأحداث إقليمياً وعربياً ودولياً ، ومن ذلك الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، واستمرار أعمال القتل والعنف وارتكاب المجازر في سوريا.

وأكد المجلس أن مواصلة إسرائيل لممارساتها الهادفة لتغيير الطبيعة الجغرافية والسكانية لمدينة القدس، وانتهاكاتها المستمرة للقانون الدولي وعدم الالتزام بتعهدات وقف الاستيطان، ومواصلة الحصار ضد أبناء الشعب الفلسطيني في مختلف الأراضي المحتلة، يعبر عن إصرارها وتعنتها ورفضها الانصياع لإرادة المجتمع الدولي والالتفاف على قرارات الشرعية الدولية ، مشدداً على أهمية تضافر الجهود الدولية لتوفير الحماية لأبناء الشعب الفلسطيني ووضع حد لجميع الممارسات الإسرائيلية ضده .

وبين أن مجلس الوزراء ، حذر من تدهور الأوضاع الإنسانية في سوريا نتيجة للمجازر وأعمال القتل والعنف وتزايد أعداد اللاجئين النازحين من سوريا ، مطالباً المجتمع الدولي الاضطلاع بمسؤولياته لإنهاء هذه الأعمال الوحشية المستمرة التي يرتكبها النظام ضد أبناء الشعب السوري ، ونوه المجلس في هذا الصدد بالتجاوب الكبير من قبل مواطني المملكة والمقيمين فيها الذي حظيت به الحملة الوطنية السعودية لجمع التبرعات لنصرة الشعب السوري الشقيق التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين معبراً عن الأمل أن تسهم هذه الحملة في تلبية الاحتياجات الضرورية لأبناء الشعب السوري وتخفيف معاناتهم جراء ما يعيشونه من أوضاع مأساوية هم فيها بأمس الحاجة إلى الغذاء والدواء والكساء والمأوى.

بعد ذلك وبتوجيه كريم من خادم الحرمين الشريفين استمع المجلس من صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية عن نتائج الاجتماع السنوي التاسع عشر لأصحاب السمو أمراء المناطق ، مؤكداً سموه أن التوجيهات السديدة من الملك المفدى نبراساً لأصحاب السمو أمراء المناطق لخدمة أبناء الوطن وتلمس احتياجاتهم وتيسير أمورهم بما يحقق بمشيئة الله المزيد من الأمن والاستقرار والرخاء للوطن والمواطن. وأفاد معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ، أن مجلس الوزراء واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً :-

بعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (48/32) وتاريخ 13/11/1432هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على ضوابط تأسيس الشركات التي تملكها الأمانات والبلديات بالصيغة المرفقة بالقرار .

ومن بين تلك الضوابط :

1 – تهدف شركات الأمانات إلى تبني استراتيجيات واضحة المعالم من شأنها تطوير أراضي الأمانات والأحياء العشوائية وتحقيق التوازن العمراني على أن يتم إشراك القطاع الخاص في ذلك من خلال تنفيذ خطط استراتيجية مرنة تستجيب للاحتياجات الحالية والمستقبلية للمدن والمناطق المختلفة .

2 – تقتصر مشاريع هذه الشركات على مشاريع تخص تطوير المناطق العشوائية ومشاريع الإسكان الميسر والبديل .

3 – يتم تمويل تلك الشركات من خلال تحويل بعض الأصول العقارية من الأمانات إلى الشركات والتي بموجبها تستطيع تلك الشركات الدخول بها كحصص عينية في تأسيس شركات مشتركة مع القطاع الخاص .

ثانياً :-

قرر مجلس الوزراء الموافقة على استمرار العمل بالفقرتين (2،1) من قرار مجلس الوزراء رقم (7) وتاريخ 1/1/1422هـ المتعلق بالسماح باستيراد السلع والمنتجات الفلسطينية واستمرار تحمل الدولة الرسوم الجمركية الخاصة بها وذلك لمدة سنة ابتداءً من 11/9/1433هـ .

ثالثاً :-

بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (65/32) وتاريخ 22/6/1433هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وحدة التحريات المالية السعودية التابعة لوزارة الداخلية وجهاز مكافحة الجرائم المالية في الولايات المتحدة الأمريكية فيما يتعلق بالتعاون في تبادل المعلومات ذات الصلة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب الموقع عليها بتاريخ 11/8/1432هـ الموافق 12/7/2011م بحسب الصيغة المرفقة بالقرار . وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .

رابعاً :-

بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (72/33) وتاريخ 23/6/1433هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وحدة التحريات المالية السعودية التابعة لوزارة الداخلية ووحدة التحريات المالية التابعة لوكالة الجريمة المنظمة الخطرة ( وحدة التحريات المالية بالمملكة المتحدة ) فيما يخص تبادل المعلومات والتحريات المتعلقة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب الموقع عليها في مدينة (يريفان) بتاريخ 11/8/1432هـ الموافق 12/7/2011م بحسب الصيغة المرفقة بالقرار . وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .

خامساً :

بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار في شأن طلب إيصال الخدمات الأساسية لمنطقة العقير ، وبعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (12 / 33 ) وتاريخ 7/2/1433هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة من حيث المبدأ على تخصيص دعم مالي لتنفيذ المتطلبات الأساسية إلى حدود موقع مشروع العقير المقدرة بمبلغ ( 000ر000ر400ر1 ) مليار وأربع مئة مليون ريال ، يخصص منها مليار ريال لإيصال الطاقة الكهربائية اللازمة وفقاً للدراسات الأولية ، وأربع مئة مليون ريال لتوفير المياه والصرف الصحي ، على أن تقوم وزارة المياه والكهرباء بجميع الدراسات الفنية الخاصة بالمشروع لتحديد الكلفة النهائية له ، والتنسيق مع وزارة المالية لاعتمادها في ميزانية الوزارة .

سادساً :

قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنظيم هيئة الإذاعة والتلفزيون ، بالصيغة المرفقة بالقرار . أبرز ملامح هذا التنظيم :

1 / تنشأ بموجب التنظيم هيئة عامة تسمى ” هيئة الإذاعة والتلفزيون ” تتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة والاستقلال المالي والإداري ، وترتبط تنظيمياً بوزير الثقافة والإعلام ، ويكون مقرها الرئيس مدينة الرياض .

2 / تهدف الهيئة إلى إيصال رسالة المملكة إلى جميع مناطقها وإلى أنحاء العالم بالكلمة والصورة باستخدام أحدث وسائل التقنية ، مراعية في ذلك السياسات العامة للدولة ، وتنمية القيم المستمدة من الشريعة الإسلامية وإبرازها ، وإرساء القواعد والقيم الأخلاقية والروحية وتعميق الوحدة الوطنية ، والارتقاء بالخدمات الإذاعية والتلفزيونية ، والإسهام في نشر التراث الوطني والإسلامي والإنساني .

3 / يكون للهيئة مجلس إدارة يرأسه وزير الثقافة والإعلام ، كما يكون لها (رئيس ) بالمرتبة الممتازة يعين بأمر ملكي بناء على اقتراح الوزير ، وميزانية سنوية مستقلة تصدر بمرسوم ملكي وفقاً لترتيبات إصدار الميزانية العامة للدولة.

سابعاً :

قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنظيم وكالة الأنباء السعودية ، بالصيغة المرفقة بالقرار . أبرز ملامح هذا التنظيم :

1 / تتمتع وكالة الأنباء السعودية بالشخصية الاعتبارية المستقلة والاستقلال المالي والإداري ـ باعتبارها هيئة عامة ـ وترتبط تنظيمياً بوزير الثقافة والإعلام ويكون مقرها الرئيس مدينة الرياض .

2 / تهدف الوكالة إلى تغطية الأحداث والقضايا والنشاطات المختلفة ومتابعتها على المستوى المحلي والإقليمي والدولي ، والإسهام في تعزيز المهنية الإعلامية والصحفية في المملكة ، ومواكبة التطورات والمتغيرات المهنية والتقنية في مجال اختصاصاتها .

3 / يكون للوكالة مجلس إدارة يرأسه وزير الثقافة والإعلام ، كما يكون لها ( رئيس ) لا تقل مرتبته عن ( الخامسة عشرة ) ، وميزانية سنوية مستقلة تصدر بمرسوم ملكي وفقاً لترتيبات إصدار الميزانية العامة للدولة

ثامناً :-

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبة الرابعة عشرة ووظيفة ( وزير مفوض ) وذلك على النحو التالي :

1 – تعيين عبدالله بن متعب بن عبدالله الرشيد على وظيفة ( وزير مفوض ) بوزارة الخارجية .

2 – تعيين عبدالرحمن بن إبراهيم بن عبدالرحمن الخلف على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية .

3 – تعيين فائز بن محمد بن بديع الأعمى على وظيفة ( مستشار معلومات ) بالمرتبة الرابعة عشرة برئاسة الاستخبارات العامة .

4 – تعيين فهد بن عبدالله بن محمد المسيند على وظيفة ( مستشار اقتصادي ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية .

5 – تعيين عبدالله بن عبدالعزيز بن حمد الجرباء على وظيفة ( وكيل الرئيس العام المساعد ) بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

التعليقات (٩) اضف تعليق

  1. ٩
    abdulaziz othman

    حفظك الله واخوانك وولآتك واعوأنك واعز بنا الإ سلآم واعنننأ بلإسلام    اللهم اجعلهم من سيوف الاسلام ورد بهم ما سللب من حقوق المسلمين اللهم واجمعنا معهم على الحق اللهم بارك لنا في الخلف وارحم السلف   انك سميع مجيب

  2. ٨
    ابوعبدالله

    تكفى يابومتعب سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أدام الله عزكم اخوانك المتقاعدين من ذوي الرواتب التقاعدية الضعيفة تحت 
    سقف ال 2000 ريال وأسرهم يناشدون مقامكم الكريم لفته أبوية أخوية حانية من صاحب الأيادي البيضاء لشعبه حيال ما يعانيه هؤلئك المساكين من 
    تلك الرواتب الضعيفة علما حفظكم الله بأن هؤلئك يعولون أسرا كبيرة فليس لهم بعد الله سبحانه وتعالى الا والد الجميع خادم الحرمين جعل الله كل 
    ماتقومون به تجاه مواطني هذا البلد الغالي على الجميع في موازين حسناتكم في هذا الشهر الكريم

  3. ٧
    برد ودفا0593585757

    الحمدلله على كل شي

  4. ٦
    محمدين

    ابو متعب      حفظك ربي
    احم احم مافيه راتبين بهالشهر المبروك

  5. ٥
    عبدالعزيزالفيفي

    الله يحفظ هذا الملك وان يعينه على احقاق الحق والعدل بين المسلمين وان يجعل له بطانة صالحة  يا ارحم الراحمين

  6. ٤
    عبدالعزيزالفيفي

    الله يحفظ هذا الملك وان يعينه على احقاق الحق والعدل بين المسلمين وان يجعل له بطانة صالحة  يا ارحم الراحمين .

  7. ٣
    متعب المالكي

    توجيات سيدي خادم الحرمين ووولي عهده ووزير الداخلية واضحة  أسال الله ان يحفظ ولاة امرنا ..
    لكن يا سيدي ليتك تطلع على تلك المشاريع المتعثّرة بجدة وخاصة حفر الشوارع وتركها بدون حسيب ولا رقيب و عقاب صارم على تلك الشركات التي نهبت اموال الدولة دون تنفيذ مشاريعها التي رست عليها  قسماً بالله يـــ  بداية الطريق العام للحرازات الذي تم زفلتته قبل سنة تقريباً  اصبح الان حجر عثرة لجميع السكان ومرتادي هذا الطريق لاحول ولاقوة الاّ بالله حتى الرصيف تم تركة مبعثر . ودي يا وئام تدلوني كيف ارسل لكم الصور الموثّقة لكي يتم نشرها عبر جريدتكم الغرّاء تحت عنوان نداء لسيدي امير المنطقة وصورة مع التحية لمكافحة الفساد للضرب بيد من حديد على الشركة  المنفّذة والمسؤل الذي وافق على استلام المشروع بعد الا نتهاء منه

  8. ٢
    الدوسري

    نسأل الله ان يديم عزكم وان يطيل بعمرك يابو متعب
    كلنا فداك وفداء الأسرة الغالية ادام الله عز وطنا وطنكم
    مأجمل اللحمة حول الوطن في ظل قيادتكم الحكيمة

  9. ١
    مواطن

    سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز       حفظك الله    نحن  من المساهمين في شركة زين للا تصالات   وتكبدت خساير  وحملونا خسايرهم بأخذ أسهمنا من محافظنا من البنك وتم طرحها للإكتتاب العام بسعر 10 ريال وأجبرنا على شرائها مرة أخرى بالقوه ولم نكتتب فيها لعدم توفر السيوله حيث تم أخذ علي مبلغ وقدره 177 ألف قيمة الأسهم التي أخذوها أملنا في الله ثم فيكم توجيهكم الكريم بتعويضنا عن الأسهم التي لم أكتتتب بها مقابل المبلغ الذي تم أخذه منا حيث أنه تمويل من الراجحي وهي مصروفي ومصروف عائلتي  ماتقومون به تجاه مواطني هذا البلد الغالي على الجميع في موازين حسناتكم في هذا الشهر الكريم