التعليقات: 0

فلكية جدة : قمر رمضان يصل طور البدر المكتمل الخميس المقبل

فلكية جدة : قمر رمضان يصل طور البدر المكتمل الخميس المقبل
weam.co/145894

جدة-الوئام-محمد الحربي:

ذكر المهندس ماجد ابوزاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة أن قمر شهر رمضان المبارك  يصل إلى مرحلة البدر المكتمل  يوم الخميس المقبل الموافق للثاني من شهر أغسطس .  وبحسب التقويم الشمسي فهذا البدر هو الاول من بدرين سوف يحدثان في شهر أغسطس العام الجاري  2012 . وبين ابوزاهرة : انه وفي معظم الأوقات ، فان التقويم الشمسي يقع فيه قمر بدر واحد فقط ، ولكن في دورة من 19 عاما يحدث قمرين بدرين في شهر شمسي واحد.وبالنسبة للمملكة  ، فان أول قمر بدر في أغسطس يقع في يوم الخميس 14 رمضان ” 2 أغسطس  “عند الساعة 6:27 صباحا بتوقيت مكة المكرمة في حين أن القمر البدر الثاني فسيقع يوم الجمعة 13 شوال ” 31 أغسطس ” عند الساعة 4:58 عصرا بتوقيت مكة المكرمة .
 
وباستثناء شهر فبراير ، فان الشهر الشمسي يكون بطول 30 أو 31  يوم ، إلى جانب ، أن دورة الوقت بين الأقمار البدر متنوعة من حوالي 29.3 إلى 29.8 يوم . ولذلك إذا حدث القمر البدر  في وقت مبكر كما في أغسطس 2012 – هذا يترك وقت كافي لقمر بدر آخر أن يحدث قبل نهاية نفس الشهر . ويعتبر شهر فبراير هو الشهر الوحيد الذي لا يحدث فيه قمرين بدرين ، وهو الشهر الوحيد حيث من الممكن أن لا يحدث فيه قمر بدر – كما سيحدث في العام 2018 ، وبعد مرور 19 عاما في 2037 – يناير ومارس كلأيهما سوف يحدث فيهما قمرين بدرين .
 
من ناحية أخرى سوف يشرق قمر بدر رمضان الخميس المقبل مع غروب الشمس ويظل مشاهدا طوال الليل ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي  ، ويعتبر هذا التوقيت ألأفضل لرصد الفوهات المشعة خلافا لبقية التضاريس ، حيث سيلاحظ الراصد من خلال المنظار أو التلسكوب وجود مواد مشعة حول بعض الفوهات مثل فوهة تيخو إلى جانب فوهة كوبرنيكوس وفوهة كبلر وفوهة اريتارخوس وهي رواسب لمواد عاكسه تمتد من المركز نحو الخارج مئات الكيلومترات ويعتقد أن تلك الفوهات احدث عهدا في تكوينها من الجميع.  

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة