تعليقات 8

الكاتبة حليمة مظفر..إلا«البنطلون»ياجامعة نورة فالممنوع مرغوب

الكاتبة حليمة مظفر..إلا«البنطلون»ياجامعة نورة فالممنوع مرغوب
weam.co/174705

الرياض-الوئام:

تناولت الكاتبة السعودية حليمة مظفر، القرار الذي اتخذته جامعة الأميرة نورة بالرياض منذ أيام والذي حذرت طالباتها من لبس البنطلون، وقالت: ليس أمامهن سوى “التنورة” التي اختارت لها ألوانا، ويا ليتها “تفتح النفس” على يوم دراسي مرهق، بل قاتمة لا تخرج عن الأسود أو الكحلي أو الرمادي، تاركة لهن الخيار في اختيار لون القميص.

وأضافت في مقالها بصحيفة “الوطن”: بصراحة صدمني الخبر، كنتُ أظن أن نظاما شكلانيا مدرسيا كهذا بات نسيا منسيا، وأن دور الجامعة الأكبر هو تطوير القدرات الفكرية والإبداعية بما يجعل الطالبات يشعرن باستقلالية قادرة على الفرز السلوكي عن قناعة لا عن نظام مدرسي يسلبهن حقهن في أبسط الأشياء: مظهرهن! فإجبارهن على شكل معين لا يعني أنهن فكريا يمثلنه، وأستغرب تحديد ألوان “التنورة” بل ومنع ارتداء البنطلون!

فهل المنع انتصار لتوجه يُحرمه على النساء؟! مع العلم أن الجامعة نسائية تماما! كما أن الطالبات يرتدين البنطلون في حضرة عائلاتهن أساسا، إنه ببساطة خيار شخصي، وفرض هذه الوصاية في مرحلة جامعية بطريقة مدرسية على فتيات يتطلعن إلى تكوين شخصياتهن يعوق قدرتهن في تهذيب خياراتهن البسيطة فكيف بالكبيرة! ما المانع من ارتداء البنطلون بمعايير تناسب الذوق العام، كأن يكون واسعا وساترا ولا يخدش هيبة الجامعة؟ كما فعلت جامعة الملك عبدالعزيز بجدة التي لا تُمانع من ارتداء طالباتها البنطلون لكن وفق معايير وهذا هو الأصح، ثم لماذا تُختار لهن الألوان القاتمة للتنورة الجاذبة للحرارة وغير الصحية في بيئة حارة مما يؤدي إلى أمراض كالهشاشة .


بصراحة، ألا يكفي أن بناتنا بمراحل التعليم العام الثلاث يدرسن في فصول نوافذها قضبان، ولا يتمتعن برحلات مدرسية ولا برياضة بدنية ويحرمن من حمل قنينة عطر أو مرطب للشفاه، هؤلاء كيف يتناسون طبيعة الأنوثة؟ أليس الأولى مساعدتهن على نمو سوي لهن، أجدى من ازدواجية مشوهة لا تُحمد عقباها واستطردت إن المنع لمجرد الوصاية، لن يصنع أخلاقا ولن يُولد سوى ردة فعل انفعالية غير سوية، فكل ممنوع مرغوب، وحين نعيش في نهاية 2012 مع الكثير من الدراسات النفسية التربوية لكافة المراحل العمرية، فإنه يفترض على المؤسسات التعليمية، خاصة الجامعات، أن تهتم بها.

التعليقات (٨) اضف تعليق

  1. ٨
    تنانير ياحبيبي تنانير

    والله البنات يبالغون في العبايات وكل شي

    احسن شي تحديد امور معينه علشان يركزو بالدرس

    ثاني شي الجامعه هذي جامعه فاشله للاسف بس القرار انا معه

  2. ٧
    امر بالمعروف وناهي عن المنكر

    انظر من يتحدث لا حول ولا قوة الا بالله الرجاء عدم نشر مقالات كاهذه ياوئام

  3. ٦
    اااا

    vv

  4. ٥
    نورة دكتوراه , سيدني, استراليا

    هاذا والله أهم موضوع وأفضل قرار
    تربية وتنشية الفتاة ع العفة والاحتشام أقسم بالله العظيم إنه من الاوليات في تربية أم المستقبل
    ماذا تريدين يا مظفر تريدين بناتنا مثل نساء الغرب والله ريناهن وشفناهن فما زادنا والله العظيم إلا تمسكنا بثوابتنا الاسلامية وإحتشامنا ,,,,, رأينا نساء الغرب تمشي والواحدة منهن وأرخص مالديها جسدها تعرضه للكل .
    يارب إحفظ بلادنا و زدنا إحتشام وتسستر حتى نلقاك وأنت راضي عنا يارب العالمين
    والله يكفينا شرك وشرك كلامك و مقالك هذا

  5. ٤
    لولوة

    بلعكس قرار في محلة ليش بناطيل وكلام فاضي حنا شعب محافظ ودين الاسلامي هو المشرع حلو للبنت الحشمة بعدين لما يحددون الزي يريح الطالبة من هم وش البس اليوم ويريح الاسر من الناحية المادية لان البانت يحبون ينافسون بعض من ناحية الناقة والبس ومن تجربة شخصية لما يكون الزي موحد اريح البس كل يوم واطلع عملي اكثر وبعدين هي جاية تدرس مو عارضة ولوتوجهين كتاباتك لخدمة المجتمع ومواضيع مفيدة ابركة من تفاهات الامور

  6. ٣
    نوره الحمد\مشرفه تربويه فى جامعه الاميره نوره

    المفروض ياحليمه مظفر ماتتدخلين فى قرارات الجامعه لان هذا ليس من اختصاصك الجامعه لها مديره مسؤله عنها فالافضل ان تكتبي فى الطبيخ افضل من ان تتدخلي فيما لايعنيك

  7. ٢
    حامد

    جلمعة عجيبة غريبة

  8. ١
    ابوخالد

    اشكر الاخت / نورة الحمد ، ردك أكثر من رائع ، كان الله في عونك .