1 تعليق

تخريج«16»من أطباء الزمالة بمستشفى الملك خالد

تخريج«16»من أطباء الزمالة بمستشفى الملك خالد
weam.co/175004

الرياض-الوئام-عقال المالكي:

إحتفل مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون الأسبوع الماضي بتخريج (16) طبيباً وطبيبة من برنامج التخصصات الدقيقة في طب وجراحة العيون والتي تبلغ مدته سنتان، وقد رعى الحفل الدكتور عبدالإله بن عباد الطويرقي، المدير العام التنفيذي للمستشفى، وبحضور المدير التنفيذي الطبي الدكتور أشلي برنز (من جامعة جونز هوبكنز)، والدكتور مبارك بن فهاد آل فاران عميد كلية الطب والمشرف على المستشفيات الجامعية ، والدكتور خالد بن فؤاد طبارة رئيس المجلس العلمي لطب وجراحة العيون في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ، والدكتور صالح بن علي العبيدان رئيس قسم طب وجراحة العيون في كلية الطب بجامعة الملك سعود ، ورؤساء الأقسام وعدد من أطباء العيون بالمستشفى والقطاعات الصحية المختلفة .

وقد ألقى د. الطويرقي بهذه المناسبة كلمةً أوضح فيها أن البرنامج الذي تم إنشاؤه منذ عام 1994م يعتبر أول برنامج في التخصصات الدقيقة للعين، ويُعد من أنجح و أبرز برامج الدراسات الطبية العليا والذي يخرج كوادر مؤهلة في طب وجراحة العيون في المملكة، وقد تخرج من هذا البرنامج حتى هذا العام (226) طبيباً وطبيبة يحملون درجة زمالة التخصصات الدقيقة في طب وجراحة العيون ويعملون في جميع مناطق المملكة ودول الخليج، وذلك بعد حصولهم على زمالة طب وجراحة العيون.

وقد شكر د. الطويرقي هيئة الأطباء العاملين بالمستشفى على جهودهم البارزة في تدريب هذه الكوادر وإعدادها لتولي مسؤولياتها في تقديم الرعاية الطبية بالمستوى المنشود في المرافق الصحية التي يعملون بها في مختلف مناطق ومحافظات المملكة ودول الخليج.

وقد أشار إلى أنه يتوجب على الأخوة الزملاء الخريجين تطبيق ما تعلموه خلال هذة السنوات عملياً ، وذلك لرفع مستوى طب العيون في جميع مناطق المملكة المختلفة ، وأشار إلى أن عليهم الاستفادة من خبرات الزملاء بالمستشفى متى ما دعت الحاجة لذلك ، كما أوضح بأن البنية التحتية وكذلك الدعم الفني قد أكتمل في قسم الأبحاث وعلى جميع الأخوة الزملاء الإستفادة من الإمكانيات المتوفرة لإكتشاف طرق علاج جديدة للأمراض في المملكة ، وبين بأنه بدءاً من العام القادم سوف يكون إجراء بحث علمي متطلب إجباري سنوي للأخوة الزملاء المتدربين في التخصص الدقيق ، هذا وقد تم قبول (23) طبيباً وطبيبة للإنضمام للبرنامج في بداية عام 2013م، ليصبح العدد الكلي للسنه الأولى والثانية من أطباء زمالة التخصص الدقيق 47 طبيب وطبيبة، بالإضافة إلى الأطباء المقيمين الذين يتدربون في المستشفى تحت مظلة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

بعد ذلك ألقى د.أشلي برنز المدير التنفيذي الطبي بالمستشفى (من جامعة جونز هوبكنز) كلمةً رحب فيها بالحضور وذكر أنه سعيد للمشاركة في هذا الحفل وقال أنّ هؤلاء الخريجين قد حصلوا على تدريب متميز خلال فترة وجودهم بالمستشفى ولديهم الآن من الخبرة التي تؤهلهم للعمل في مستشفيات المملكة وكذلك تدريب غيرهم.

وذكر أنّ التعليم لا يتوقف عند حد معين لدى الطبيب، وأنه يتعلم من خلال عمله بالمستشفى. كما أوصى الخريجين بتطبيق ما تعلموه خلال حياتهم العملية وأن يخلصوا في العمل ويهتموا بعلاج المرضى كما يهتمون بأنفسهم.

تلا ذلك كلمة الدكتوره إيمان القحطاني مديرة التعليم الطبي بالمستشفى والتي بدورها رحبت فيها بالحضور، وأشارت إلى أنّ هذا الاجتماع يعتبر من أهم الاجتماعات التي تعبر عن كيان مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون كمؤسسة تعليمية رائدة في هذا المجال.

وأشادت بما تتميز به برامج الزمالة في مختلف التخصصات في مجال طب العيون من إمكانيات وهيكلة إدارية وبشرية ومادية عالية تتوافق بل وتتغلب على أفضل البرامج في مجالها في العالم.

كما أضافت أنّ المستشفى بما يتميز به من مكانة وسمعة مرموقة محلياً وعالمياً، بالإضافة للكفاءات المؤهلة يجعل منه مفخرة لكل خريج، ونتطلع لإسهامات الخريجين في مجال طب العيون بعد عودتهم إلى جهاتهم التي قدموا منها.

بعد ذلك جاءت كلمة الخريجين والتي ألقاها نيابة عنهم الدكتورتركي الغامدي ، والتي عبر فيها عن شكره وتقديره لإدارة المستشفى والإدارة الطبية على ما لقيه الخريجون من تدريب ودعم مستمر أثناء فترة تدريبهم بالمستشفى والذي يعتبر صرحاً من الصروح العلمية المتخصصة في العالم.

وفي نهاية الحفل قام د. الطويرقي وبمشاركة كل من د. أشلي برنز ود. إيمان القحطاني ورؤساء أقسام التخصصات الدقيقة بتسليم شهادات التخرج للأطباء الخريجين حيث تخرج من تخصص مقدمة العين (الشدفة الأمامية) كل من : الدكتور نايف بن ممدوح العلي من مستشفى العيون التخصصي بالظهران، الدكتور تركي بن عبدالله الغامدي من المستشفى العسكري بالرياض، الدكتور سعد بن صالح الحربي من مستشفى أحد بالمدينة المنورة، الدكتور ناصر بن عبدالمحسن السبعاني من جامعة الملك خالد بأبها، الدكتور عبدالله بن عبدالقادر أبو بكر من الجمهورية اليمنية الشقيقة، وفي تخصص الجلوكوما (الماء الأزرق) الدكتور نواف بن منور العنزي من مستشفى الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالرياض ، الدكتور ظافر بن سعد القحطاني من مستشفى العيون بجدة ، الدكتور مسعود بن علي القحطاني مستشفى عسير المركزي بأبها ، وفي تخصص طب أعصاب العيون ، الدكتوره نوال بنت علي عريشي من مستشفى العيون بجدة ، وفي تخصص الجراحات التقويمية والحجاج الدكتور عصام بن سعد كردي من مستشفى أحد بالمدينة المنورة ، وفي تخصص طب العيون للأطفال الدكتور سيف بن صالح العبيسي من مستشفى الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالرياض ، وفي تخصص جراحة الشبكية كل من الدكتور عبد الرحمن بن مبارك الفاران من مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض، الدكتور رمزي بن محمد الجديبي من مستشفى الملك فيصل بالطائف ، الدكتور جلوي بن سعود المسعود من مستشفى الملك خالد بحائل، الدكتور عبدالعزيز بن عادل الرشود من مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر ، الدكتور مؤيد بن عبدالجليل زاكور من مستشفى أحد بالمدينة المنورة .

 

 

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    فالح

    الله يوفقهم وعقبالهم انا ان شاء الله
    ههههههه