التعليقات: 0

التحلية: إعادة خط مياه سدير القصيم إلى الحالة التشغيلية

التحلية: إعادة خط مياه سدير القصيم إلى الحالة التشغيلية
weam.co/177405

القصيم-الوئام-حجب العصيمي:

أعلنت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أنه تم إعادة خط مياه سدير القصيم (أ,ب) إلى الحالة التشغيلية بتوفيق الله عند الساعة الخامسة من مساء يوم السبت 23/02/1434 هـ. 

وأوضح المتحدث الرسمي للمؤسسة الأستاذ عبدالعزيز المزروع أن عملية الاصلاح تمت من خلال فريق مكون من 40 عاملاً من التشغيل والصيانة والأمن والسلامة بالمؤسسة بالإضافة إلى 20 فنياً ومهندساً من مقاولي المؤسسة وعلى مدار 24 ساعة . مضيفاً أن عملية الاصلاح لخط مياه القصيم (أ,ب) استغرقت (84) ساعة ويعتبر هذا الانجاز قياسي مقارنة بما سبق من أعمال مماثلة.

 

وبين المزروع أن نظام نقل مياه الرياض – سدير – القصيم يتكون من خطي أنابيب ( أ،ب) تبدأ من خزانات النقطة العليا (خط ج) بالرياض الى منطقة القصيم ويتم الضخ عبر محطتي ضخ (الحسي– المجمعة) و5 محطات طرفية في (غنيمان – شقراء – الغاط – الزلفي – بريدة).

 وأشار الى أنه في تمام الساعة (11:30) مساء يوم الاثنين 18/02/1434 هـ حدث انكسار في خط القصيم رقم (ب) عند الكيلو(50) بالقرب من البويبيات الواقع بين خزانات النقطة العليا ومحطة الضخ رقم (1) لخط القصيم (محطة الحسي) . وقد سارعت فرق الصيانة والتشغيل المتخصصة بالمؤسسة بمباشرة الحادث حسب خطة الطوارئ المتبعة بإدارة خطوط الأنابيب في مثل هذه الحالات، فبعد ورود البلاغ تم البدء بعزل الصمامات للأنبوب(ب) بالاضافة إلى عزل الانبوب المجاور(أ) وتخفيض الضغط لضمان تحقيق السلامة بموقع العمل. وعلى الفور تم تصريف المياه من الموقع والبدء بأعمال حفر وكشف الأنبوب(ب) وأعمال الإزالة وبعد فحص خط المياه(ب) تم ملاحظة وجود تشققات بانبوبين آخرين وتقرر إستبدالهما، ايضاً تم ملاحظة تشققات بخط المياه (أ) وتقرر إستبدال الانابيب المتهالكة. مضيفاً أنه تم تعويض كميات المياه المرسلة إلى المدن المستفيدة من خلال الخزانات الطرفية وتراوحت بين (36.000 م3/يوم) إلى (25.000 م3/يوم).

 

واضاف أنه تمت أعمال الازالة وتجهيز الموقع لتركيب الأنابيب الجديدة والانتهاء من أعمال اللحام واستكمال أعمال التنظيف لخطي المياه من الداخل وأيضاً أعمال التعقيم والتعبئة لخطي المياه (أ،ب) يوم والجمعة. وتم إعادة خط مياه القصيم (أ,ب) إلى الحالة التشغيلية المبدئية وهي عملية التعبئة وأستكملت بحلول الساعة (17:00) من مساء يوم السبت الموافق 23/02/1434 هـ.

 

وعبر المزروع عن شكره لمشرف صيانة مركز الرياض وقائد الحدث م.عبدالعزيز التويجري ولرئيس قسم التشغيل م. صالح اليماني ولمدير إدارة خطوط الأنابيب المكلف م. خلف الشمري ولجميع الزملاء من المهندسين والفنييين على الجهود التي بذلوها لمتابعة إصلاح لإنكسار، مؤكداً أن عملية الإصلاح حظيت بمتابعة مباشرة من معالي محافظ المؤسسة د.عبدالرحمن آل إبراهيم وقام بزيارة الموقع، كما شكر وزارة النقل وإدارة مرور الرياض على تعاونهم.

 

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة