1 تعليق

إغلاق«11»محلاً خلال حملة تفتيشية دورية بوسط الدمام

إغلاق«11»محلاً خلال حملة تفتيشية دورية بوسط الدمام
weam.co/178326

الدمام -الوئام:
أغلقت بلدية وسط الدمام الأسبوع الماضي 11 محلا في سوق الأسماك المركزي بالدمام .وأوضح رئيس البلدية المهندس مازن بخرجي, أن إدارة صحة البيئة قامت مؤخراً بحملات مكثفة على سوق الأسماك واللحوم المركزي بعد ورود ملاحظات وشكاوى من بعض مرتاديه .
وبيّن أن الحملات أسفرت عن مصادرة (700 ) كيلو جرام من الأسماك والربيان غير الصالحة للاستهلاك الآدمي, وإنذار (12) محلا ، وإغلاق (11) محلاً، وتغريم المحلات بمبلغ (58) ألف ريال .
وأكد رئيس بلدية وسط الدمام حرص البلدية على تكثيف الحملات التفتيشية على سوق الأسماك وجميع المنشآت الغذائية في نطاق البلدية للحفاظ على صحة المستهلك، مشيراً إلى أن الأسماك من أكثر اللحوم المعرضة للتلف بسبب البكتيريا التي تكون الأسماك الحية فيها في حالة اتزان, وبعد موتها تقوم البكتريا بمهاجمة أنسجة الأسماك وإتلافها .
وشدد على أهمية تكثيف الدور التوعوي في عملية تداول الأسماك وتخزينها، مفيداً أن البلدية ستضع خلال الفترة القادمة لوحات تحذيرية في سوق الأسماك تشرح من خلالها طريقة معرفة الأسماك الطازجة من التالفة بالصور والبيانات .
من جهة أخرى نفّذت إدارة صحة البيئة ببلدية وسط الدمام حملة تفتيشية على عدد من المحلات ذات العلاقة بالصحة العامة في حي الدواسر بالدمام ، وأسفرت الحملة عن إغلاق ( 5 ) محلات, وإنذار ( 4 ) محلات أخرى .
وكشفت الحملة عن رصد العديد من المخالفات الصحية التي تضمّنت وجود سلع منتهية الصلاحية, كما تبين قيام أصحاب المحلات باستخدام طرق غير صحية في تخزين السلع مما يعرضها للتلف، ووجود عمالة لا تحمل بطاقات صحية وآخرين بطاقاتهم الصحية منتهية، بالإضافة إلى عدم مراعاة النظافة الشخصية للعمال, واشتباه إصابة بعضهم بأمراض معدية مما يهدد بنقل عدوى هذه الأمراض إلى المستهلكين .
وأشار مدير إدارة صحة البيئة ببلدية وسط الدمام المهندس فريد المغلوث, إلى حرص الإدارة على التأكد من إلتزام المحلات بالاشتراطات الصحية المطلوبة, كما تحرص الإدارة على مرافقة عدد من الأطباء البيطريين في الحملات لفحص اللحوم المجمدة والدجاج حيث يكثر عمليات التلاعب في حفظها مما يعرضها للتلف، مبيناً أن الحملة قامت بإتلاف كمية كبيرة من اللحوم الفاسدة خلال الحملة .
وأفاد أن إدارة صحة البيئة تقوم بهذه الحملات من منطلق حرصها على سلامة المستهلكين, حيث تكثّف الإدارة حملاتها على جميع المنشآت الغذائية, وتطبّق العقوبات على المخالفات الصحية, حفاظاً على صحة المستهلك .

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    أبو احمد

    لو البلدية تراء تأخذ جولات اشك يبق محل مفتوح في المملكة لكن غض الطرف والوساطات لطاسه ضايعه