تعليقات 9

المعلمات:لا ثقة لنا في وزير التربية لحل قضايانا

المعلمات:لا ثقة لنا في وزير التربية لحل قضايانا
weam.co/178446

الرياض-الوئام – خاص:

اشتكت معلمات متضررات أنظمة وزارة التربية والتعليم، وما سببتهن في حقهن من إجحاف وظلم، وناشدن خادم الحرمين الشرفيين بالتدخل العاجل لوضع حد للظلم الذي وقع عليهن على حد وصفهن، وقلن بأنهن لا ثقة لديهن في وزير التربية والتعليم الحالي للانتصار لهن ولقاضاياهن.

جاء ذلك في حلقة برنامج حراك الذي ناقش فيها الإعلامي عبدالعزيز قاسم قضايا المعلمين مع وزارة التربية والتعليم، واتسمت الحلقة بجرأة الطرح، وعمق النقد، والشفافية العالية من قِبلِ المشاركين بالبرنامج، وهم: الضيف بالاستويو الأستاذ محمد السحيمي الكاتب والتربوي، والأستاذ خالد الحسيني التربوي والكاتب بصحيفة البلاد، وأحمد المالكي المحامي المهتم بقضايا المعلمين، والأستاذة العنود العنزي المعلمة من خريجات الكلية المتوسطة ، وأ.فوزية المسفر رئيسة قسم علم النفس بإدارة الإشراف التربوي بالرياض، والأستاذة أمل الشاطري المتحدثة باسم البديلات والمستثنيات، والأستاذة سارة العمري الكاتبة والتربوية ، والأستاذ سعود العواد معلم تربوي.

في البداية أوضحت العنود العنزي وهي معلمة من خريجات الكلية المتوسطة، بأنهن عانين كثيرا وظلمن كثيرا، متسائلة: “هل هناك عذر لبطالة تمتد عشرين سنة، ونحن في بلد العطاء والخير؟

كيف يقولون عنا أننا لسنا مؤهلات؟ من فتح هذه الكليات المتوسطة؟ ومن الذي أغلقها؟”.

وحكت العنود جزءا من معاناتها وأنها وقعت عقدا مع مدرسة براتب 1500 ريالا فقط، واستمرت في عملها لمدة سنة كاملة، مع إن لها من الحصص مالزميلاتها، وعليها من العمل ما عليهن، ولكنها ظلمت بسبب تخرجها من الكلية المتوسطة. وتساءلت: “مَن الذي حرمنا حقنا؟”.

ووجهت رسالتها لخادم الحرمين الشرفيين وفقه الله بأن يحفظ كرامتهن من ذل المسألة، وأوضحت أن منهن أرامل ومطلقات، وقد ظلمن ولم ينصفهن أحد.

وفي مداخلة هاتفية أخرى للأستاذة فوزية المسفر قالت فيها: “قبل أن نطلب من المعلمة انتاجا جيدا يجب أن نوفر لها بيئة جيدة، ومن أبسط حقوق المعلمات إيجاد حضانات لهن، ليأمنّ على أطفالهنّ”.

وأضافت: “الصحة أغلى من كل شيء، والتأمين الصحي من أبسط حقوق المعلم والمعلمة، وقد حصل لي شخصيا حادث عمل، وكنت بين الحياة والموت، ولم أستطع الدخول إلى المستشفى إلا بعد واسطات!”.

وأشارت المسفر إلى أن هناك بخلا وشحا في إكرام المعلمة، وقالت: اضرب لكم مثالا بمعرض أقمناه عن إبداع المعلمة، كان هناك عمل مشترك بين معلمات ،وحصل على جائزة، وكانت الجائزة عبارة عن جهاز “آيباد” واحد فقط، لكل المعلمات المشتركات في العمل، حتى إنه حدث شجار بينهن في مَن تستحقه منهن!

وأكدت المسفر على أن الميدان التربوي أصبح بيئة طاردة للمعلم.

وختمت مداخلتها متمنية من الملك عبدالله حفظه الله بأن يصدر قرارا بتشكيل مجلس تعليمي يرتبط بخادم الحرمين بشكل مباشر ويكون مراقبا ومحاسبا لوزارة التربية والتعليم والقائمين عليها.

ومن جهتها أوضحت الأستاذة أمل الشاطري المتحدثة باسم البديلات والمستثنيات أن وزارة التربية والتعليم هي السبب في مشكلة البديلات المستثنيات، وقالت: استثنتنا الوزارة من أمر ملكي صريح في تعيننا. وعملت على تشكيل لجنة ومضى زمن ولم تحل اللجنة مشكلتنا” متسائلة: “من المسؤول عن هذا؟ وما مصيرنا.. ألا يخافون الله فينا؟!”.

وقالت الأستاذة الشاطر: “أول مطالبنا أن يصدر قرارا صريحا في ترسيمنا ولا يستثني منّا أحدا، ولابد أن يظهر لنا منسوبو الوزارة ويتحدثون إلينا، فقد ذهبنا لهم كثيرا ولم يخرجوا لنا ولم يتحدثوا إلينا!”.

وفي مداخلتها الهاتفية أكدت الأستاذة سارة العمري بأن حقوق المعلمات مهضومة بشكل كبير، ومساواتها بالسن التقاعدي للرجل إجحاف بها. فالمرأة بخلاف الرجل لديها أسرة ترعاها، ولا تستطيع أن تعمل أكثر حياتها، فلو أعطوا المتقاعدات مميزات لتقاعد كثير من النساء، وتركن المجال للمتخرجات الجدد، وحُلت مشكلة بطالبة المتخرجات حديثاً.

وتساءلت العمري قائلة: “هل من تكريم الوزارة للمعلمة أن تخدم عشرين سنة ثم إن تقاعدت يكون نصيبها نصف الراتب فقط؟!”.

وأضافت: “لا نعوّل كثيرا لا على وزارة التربية ولا على الوزير نفسه، فقد طالبنا كثيرا ولكن لا حياة لمن تنادي!”.

وفي تعليقه على مداخلات المعلمين والتربويين قال الأستاذ محمد السحيمي رأينا نضجا ومعرفة بمشكلات التعليم، ووجدناهم يعرفون المشكلة ويضعون الحلول، وليس من السهل أن يستغلهم أحد، ليدق بينهم وبين الدولة إسفين، فهم مواطنون ناضجون، ولكن ينبغي أن تنفذّ مطالبهم المشروعة، حتى لا يستغلها الذين يصطادون في الماء العكر.

وفي ختام حلقة البرنامج وجه الإعلامي عبدالعزيز قاسم رسالة جريئة لوزير التربية سمو الأمير فيصل من عبدالله، مطالبا إياه بحل مشكلات المعلمين، واستثمار جاهه فيما ينفعهم، مدللا على أن المعلمين باتوا ساخطين بسبب قراراته العشوائية، وأصبحت صورتهم بين الناس مشوّهة ،يتندر بهم رسامون وممثلون ساخرون أمام عين الوزارة وسمعها، وقال قاسم-موجها كلامه لسمو الأمير فيصل-: ” كم سيمتن لك المعلمون والمعلمات ياسمو الأمير لو قمت بالسعي بجاهك وقربك من ولاة الأمر في استصدار قرارات تنفعهم ويذكرونها لك، بدلا من حسم إجازاتهم أو تبديد مكافآت الخدمة عليهم، أو لطمهم كل صباح بقرارات عشوائية تتراجع عنها.. التاريخ لا يرحم يا سمو الأمير فأدرك نفسك بمأثرة يتذكرها لك منسوبو التعليم”

لمشاهدة الحلقة كاملة:

http://youtu.be/Fm7HcrTle5w

التعليقات (٩) اضف تعليق

  1. ٩
    مواطنه

    وين تعيين خريجات معاهد المعلمات وين أمرالملك بتعيين جميع خريجات المعهد لماذا بدأ التلاعب وذلك مع اخر دفعه او التي يفترض ان تكون آخر دفعه كل يوم نسمع تصريح شكل من موظف مره تقولون زاد العدد وينكم من البداية ما احصيتم العدد ومن يتحمل خطأ حصر الخريجات انتم ياوزارة تخطئون ونحن نتحمل النتيجة لماذا
    ؟؟؟؟؟ الوزارة تتلاعب بنفسياتنا لماذا المماطلة والله ان فينا الأرملة والمطلقة فينا اليتيمة والتي تعول ابناءها واسرتها متى تشعرون بنا متى تعلمون مقدار حاجتنا للوظيفة هل هذه هي وزارة التي تكذب ولا تنفذ الأوامر الملكيه خافوا من الله الذي سنحكمه بيننا وبينكم رب انصرنا على من ظلمنا

    يعني ماهناك الية واضحة تسيرون عليها بوزارتكم لا عينتوا من كانت متعاقدة ولا ثبتوهن وهن تعاقدن حتى عام 1427هـ وامر الملك بتثبيت من تعاقدن حتى ذلك التاريخ 1427 هـ وضيعتونا من هذه وهذيك طيب انظروا في حال الأرامل والمطلقات اليس من حقهن ان ينظر لهن بشكل استثناء في مملكة الإنسانيه
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  2. ٨
    خريجة من عام 1422

    خريجة من عام 1422 ولم يصدر تعين ولو حتي فراشة مدرسة
    ياحسافة علي السنين والايام الي قضيتها بدراستي لعلا وعسي اتوظف واساعد ابوي وامي الكبار بسن لولا الله والضمان الاجتماعي 2300 ريال وعددنا 6 اشخاص لكان متننا جوع لكن الحمدالله علي كل حال

  3. ٧
    معلم طفشاااااان

    احسن شي للتعامل مع قرار رخصة المعلم
    انصح المعلم اجتهد لين تاخذ الرخصة وبعد ما تاخذ الرخصة بزوط اربع سنوات والسنة الخامسة شد حيلك قبل تجديد الرخصة وبعد ما تجددها بزوط مرة ثانية لين التقاعد وسبب البزوطة هو انتقاما من قرارات الوزارة التعسفية ضد المعلم

    بس اهم شي راقب الله في الطلاب ولا تبزوط في عملك مع الطلاب خلي البزوطة في الاشراف والاحتياط ودفتر التحضير واوامر المشرف اضرب بها عرض الحائط وخلي عملك في المدرسة كله يزوطة في بزوطة الا مع الطلاب اخلص معاهم لوجه الله وليس حبا في هذه الوزارة الكريهة
    حسبي الله على كل من يريد تطفيش المعلمين

  4. ٦
    ههههههه

    اذن من طين واذن من عجين
    حدثوه بما يعرف عن الابل كم سعرها والمزايين بس التعليم خرجوه منه

  5. ٥
    محمد

    السلام عليكم ,,
    يا جماعة تخيلوا اننا توظفنا في وزارة التربية والتعليم السنة الماضية على مسمى مسجل معلومات وكان يصرف لنا بدل 15% بدل طبيعة عمل , وبعد مرور 7 شهور فجئة وبدون اي مقدمات توقف البدل ؟ لماذا ؟ يقولون الوزارة قاصرها قروش !!

    يعني بدل ما الوزارة تحفز الموظف تقوم تبهدله وتشيل من راتبه مانسبته 1000 ريال ؟ حسبي الله ونعم الوكيل !!

    اقسم بالله اني السنة هذي ادخلت درجات المدرسة كلـها لجميع الفصول واني ماسك نظام نور طباعة الخطابات وارسال رسائل لأولياء الأمور في كل صغيرة وكبيرة والغياب اليومي ..!!

    مع انكم شلتوا عني البدل لكن نحنُ نعمل بكل اخلاص وتفاني .. اذ اسال الله العلي القدير ان يصيبكم ويفتنكم في اموالكم ايها المسؤولين في وزارة التربية والتعليم ..

    واخر دعائي اللهم احفظ بلادنا المملكة العربية السعودية ووفق الحكومة الرشيدة لكل مافيه خير وصلاح للبلاد والعباد .

  6. ٤
    الله يفرج عنه وعن كل مسلم

    التعليم بمملكتنا الحبيبة ((( صفر )))
    ((( صفر )))
    ((( صفر )))
    السبب الجاهل اذا أمن العقاب اساء الادب نغير شي بالمقولة وأسمها التربية قبل التعليم .
    ومن الطبيعي مادام المعلم لا يستطيع عقاب الطالب لن ولن يسمع مايقوله
    وعلى فكره انا لست معلم بل اب
    ولكم تحياتي

  7. ٣
    ناقوس

    هذا والخير واجد اجل كيف لو صار الخير قليل وفيه امر ملكي بتوظيف البديلات

  8. ٢
    ابوهاشم

    مانقول الا الله يصلح الحال وياتي برجال مخلصين وامينين وحريصين على ثروة امتهم التعليم بعد الخويطر في انحدار شديد ولاينكر ذلك احد

  9. ١
    صوت مواطنه

    للاسف لم يقدم وزير التربية ونوابه ووكلائهم للوزارة وللتربية والتعليم اي جديد منذ قدمهم بل العكس !!!