تعليقان 2

الأمير الوليد :مشروع مدينة جدة سيعود بأرباح مجزية لمساهمي المملكة

الأمير الوليد :مشروع مدينة جدة سيعود بأرباح مجزية لمساهمي المملكة
weam.co/182647

جدة – الوئام – حسين العبادي: 

أعلنت شركة المملكة القابضة الذي يرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، عن تعيين كل من شركة كالثروب Calthorpe كالمخطط الرئيسي وشركة جودوين أوستن جونسن Godwin Austen Johnson (GAJ) كمهندسين معماريين لمشروع مدينة جدة. وقد تم عقد ورشة عمل مدتها يومين في شهر أكتوبر 2012م مع شركتي كالثروب Calthorpe وشركة جودوين أوستن جونسن GAJ لإنهاء نطاق العمل بالإضافة إلى العرض المالي.

 

وفي عام 2012م، أعلن الأمير الوليد عن ضخ مجموعة بن لادن السعودية المحدودة مليار ونصف ريال سعودي مقابل حصة تقدر بـ 16.63% في شركة جدة الاقتصادية Jeddah Economic Company (JEC) المالكة لمشروع جدة العملاق والذي يتضمن أعلى برج في العالم، وذلك ضمن المرحلة الأولى لإنشاء أعلى برج في العالم بمدينة جدة بارتفاع يزيد عن 1000 متر وبتكلفة إجمالية تقدر بـ4.6 مليار ريال سعودي. وقد حصلت شركة جدة الاقتصادية JEC في شهر فبراير 2012م على الترخيص النهائي لإنشاء البرج. ويشمل شركاء شركة جدة الاقتصادية JEC كل من شركة المملكة القابضة بنسبة 33.35% وشركة أبرار العالمية القابضة بنسبة 33.35% التي يمثلها سعادة الاستاذ سموأل بخش وسعادة الأستاذ عبدالرحمن حسن شربتلي بنسبة 16.67% ومجموعة بن لادن السعودية المحدودة بنسبة 16.63%، ويقع المشروع شمال مدينة جدة ويحتل مساحة 5.3 مليون متر مربع ويطل على البحر الأحمر وخليج أُبحر. وقد تم توقيع عقد بناء البرج مع مجموعة بن لادن السعودية المحدودة بـ 4.6 مليار ريال سعودي (1.2 مليار دولار أمريكي) كما تبلغ التكلفة الاجمالية لمشروع مدينة المملكة بحوالي 75 مليار ريال سعودي (20 مليار دولار أمريكي).

 وعلّق الأمير الوليد بقوله: “مشروع مدينة جدة سيعود بأرباح مجزية لمساهمي شركة المملكة”.

كما علّق المهندس طلال إبراهيم الميمان الرئيس التنفيذي للتطوير والاستثمارات المحلية ورئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة المملكة للتطوير العقاري وعضو مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، وعضو مجلس إدارة شركة جدة الاقتصادية JEC: “التخطيط الاستراتيجي المتقن للمشروع المتكامل اتى اؤكله وقد بدء التفيذ الفعلي لعدد من اجزاءه. والبدء في بناء اطول برج في العالم لسنوات عديدة قادمة في المملكة العربية السعودية هو مشروع يتناسب وما تستحقه بلادنا الغالية ويعكس مدى دعم القيادة الحكيمة للمشاريع العملاقة”.

 

هذا وترأس الأمير الوليد مؤخرا اجتماع مجلس إدارة مشروع برج جدة العملاق في مدينة جدة بحضور الشركاء في الاجتماع الثالث للمجلس والذي تضمن سعادة الأستاذ عبدالرحمن حسن شربتلي والأستاذ صالح بن لادن وسعادة الاستاذ سموأل بخش.

 وخلال الاجتماع تناول الأمير الوليد والشركاء آخر التطورات والتقدم في مشروع جدة العملاق. وقد اتخذ عدد من القرارات المهمة ومن أبرزها إرساء عقد الأساسات الثالث للمشروع لشركة سعودي باور الألمانية العالمية Saudi Bauer بمبلغ قدره 152,856,091 مليون ريال تحت إشراف مجموعة بن لادن المطور الرئيسي للمشروع.

 

وعلق الأستاذ عبدالرحمن حسن شربتلي والأستاذ سموأل بخش بقولهم: “إنه بإكتمال برج المملكة سيكون أحد المعالم السياحية العالمية وأحد أفضل الأماكن الجذابة للسكن والعمل في المنطقة هذا وبالإضافة الى استحداث الاف فرص العمل وتعزيز الاقتصاد المحلي”.

 ودعا المهندس يحي بن لادن الفريق الفني لمجموعة بن لادن السعودية إلى توفير كامل الدعم الفني واللوجيستي لشركة باور السعودية Saudi Bauer حتى يتم الانتهاء من أعمال الاساسات العميقة.

 وقد أشرف على تصميم برج المملكة فريق هندسي معماري متخصص بقيادة ادرين سميث وجوردن جل Smith + Gordon Gill Adrian، ومقره في مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية. كما يضم فريق التصميم ثورتون توماسيتي Thorton Tomasetti وهو المهندس المسؤول عن تصميم ثلاثة أبراج من ضمن أطول ثلاثة أبراج في العالم. وقد تم إختيار Smith + Gordon Gill Adrian من قبل شركة جدة الاقتصادية بعد عملية منافسة شملت كل من بيكارد شيلتون Pickard Chilton وكوهن بيدرسن فوكس Kohn Pederson Fox وبيلي كلارك بيلي وفوسترز Pelli Clarke Pelli & Foster وشركائهم. يعلو هذه القاعدة الضخمة ثلاثة أدوار لمواقف السيارات تتسع لأكثر من 3000 سيارة، يعلوها مداخل المجموعات السكنية وخدمات المساندة، ثم يعلوها مداخل البرج الرئيسية بإرتفاع 20 متر فوق مستوى سطح البحر (مدخل المكاتب، السكن، فندق الفور سيزونز – Four Seasons – ومدخل المجموعات السكنية الفارهة). يعلو ذلك 9 أدوار للإستخدام المكتبي، ثم 9 طوابق للفندق، ثم 11 طابق من الشقق الفور سيزونز الفندقية، ثم 98 طابق من الشقق السكنية (مختلفة المساحات)، شاملة الشرفة السمائية في الطابق 125 بإرتفاع 502 متر فوق منسوب سطح البحر، والمطعم بالطابق 127.

 

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    الاسعدي - الدوادمي

    شي جميل اعلي برج

  2. ١
    ابوخالد

    ياحظهم ياخي