1 تعليق

مدني مكة والمشاركة المجتمعية في اليوم العالمي

مدني مكة والمشاركة المجتمعية في اليوم العالمي
weam.co/185289

مكة- الوئام- حجب العصيمي:

يحتفل العالم في الأول من شهر مارس سنوياً باليوم العالمي للدفاع المدني. واوضح مدير ادارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العميد خلف بن جازي المطرفي ان هذه المناسبة تمثل فرصه مواتيه, حيث تتطلع المجتمعات المتحضرة إلى التعامل بمهنية وحرفية عالية الأداء للتعامل مع الأخطار الطبيعية والصناعية عوضاً عن الأخطار التي يكون منشؤها المساكن.

ومن هذا المنطلق فإن المديرية العامة للدفاع المدني تسعى جاهدة لتنفيذ مهامها ومسؤولياتها الرامية إلى حماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة وتأمين سير وسلامة المواصلات وحماية مصادر الثروة الوطنية في حالات الحوادث وفي زمن السلم والحرب وذلك من خلال برامج التوعية ومتابعة توفير متطلبات واشتراطات السلامة والوقاية وخطط تنفيذ تدابير الوقاية والتدخل في حالات الطوارئ وبرامج التدريب.

وبالنظر إلى الواقع المعاصر نجد بأن المخاطر بأنواعها مازالت تمثل خطراً قائماً على الانسان بالرغم من التدابير التي تتخذ للتوقي منها, والتعامل معها وفي كل الأحوال فإن الاستراتيجية الشاملة لتحقيق عنصر السلامة العامة تتوسع لتشمل كافة الأطراف المجتمعية.

فأسس الوقاية من الحوادث وتجنب آثارها المؤسفة والمفجعة وتكاليفها تنطلق أولاً من الأسرة والمدرسة وهما المكونان الرئيسيان للمجتمع كما تأتي المؤسسات المجتمعية سواء كانت حكومية أو اهلية وكتُاب الرأي بالصحف وغيرهم كدور مكمل مهم وحيوي للقيام بالأعمال اللازمة للوقاية والحث عليها وتنبيه أفراد المجتمع من مخالفة تعليمات السلامة والتعرض لمكامن الخطر.

ويمتد أثر هذه المؤسسات لتشمل آلية التعامل الأمثل والمشاركة التطوعية لأداء مختلف الأعمال المساندة في حالات الطوارئ وقد ضرب أبناء هذا الوطن المعطاء أروع الأمثلة للقيام بأعمال جادة وذات بعد إنساني واجتماعي فعال في كثير من الأحداث.

كما أن الجمعيات الاجتماعية والمجموعات الشبابية المتعاونة قدمت أعمالاً تطوعية أثرت وعكست أفضل الصور عن الدور المجتمعي الذي ينبغي أن يكون بتقديم كافة الخدمات حسب الاختصاص الذي يتصف به بكل فرد أثناء أداء عمله التطوعي وهذا هو السياق الطبيعي للوصول إلى مجتمع آمن وبيئة آمنة متحضرة لديها من الثقافة الوقائية ما يمكنها من حسن التصرف لتجنب نواتج الأخطار والتفاعل الأمثل مع التوجيهات المبلغة وهذا ما يعني الدفاع المدني بمفهومه الشامل .

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    مواطن متطوع بمهام الدفاع المدني

    وفقكم الله ما لها إلا رجالها