تعليق 13

استقالة قاض احتجاجاً على ماوصفه بسوء الإدارة وفساد الجهاز

استقالة قاض احتجاجاً على ماوصفه بسوء الإدارة وفساد الجهاز
weam.co/187931

 الرياض – الوئام : 

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي خطاباً مذيلاً باسم أحد القضاة بمنصب أمين الهيئة العامة ونائب رئيس إدارة البحوث والدراسات بالمحكمة العليا، ويتضمن سرداً للأسباب التي جعلته يتقدم باستقالته لمقام خادم الحرمين الشريفين ، وسمو ولي العهد ، وسمو النائب الثاني ، وسماحة مفتي المملكة ، و مجلس القضاء الأعلى .

وتضمن الخطاب المكون من ثلاث صفحات ، استشهاداً من التاريخ الإسلامي في مجال القضاء ، واختتم بأسباب قال كاتب الخطاب أنها دعته للخروج من سلك القضاء .

ومن الأسباب التي أوردها القاضي المستقيل ، سوء وضع القضاء ، وأداء القيادة العدلية المحبط للآمال ، وامتعاض القضاة من وزارة العدل وقياداتها ، وملف المعتقلين ، وسوء الأحوال المعيشية للمواطنين ، وضياع بعض المشاريع المعلنة .

يذكر إن الخطاب الذي تم ترويجه منذ مساء امس لم يصدر له نفي من أي جهة سواء كانت وزارة العدل أو القاضي الذي ذيل الخطاب باسمه حتى اللحظة . 

التعليقات (١٣) اضف تعليق

  1. ١٣
    سلطان الرويس

    هههههههههههه

    قاضي يستقيل لسؤ المعيشة

    يبدو أن هذه المسودة قام شخص بتأليفها للتشكيك في نزاهة القضاء وقد ادخل واجمع ويبدو أن السياق المكتوب لايدل أن هذه المفردات البسيطه تصدر من قاضي

    آمل التحقق قبل النشر حيث مثل هذه الامور تثير الفتنه والله من وراء القصد

    • -٢٦
    • ١٢
      النهر يحفر مجراة

      يا الحبيب وين انت رايح
      هو يطالب للمواطنين وهمه على الممضلومين والفساد في كل شي
      ركز واقر خطاب الاستقالة
      ويلون تفهم

    • ١١
      المحب لوطنه

      ياشباب هذي حركات العلمانيين والليبراليين ،
      ماتشوفون التشكيك في امور عليا مازادت الا اليومين هذي ،

      • -١٢
  2. ١٠
    ابو الوليد

    وليه ما تكون صحيحة فعلا المعيشة اصبحة صعبه اسأل الله ان يعننا عليها

  3. ٩
    حسن

    القضاء لدينا فساد والناس اصبحت لاتأخذ حقوقها والظلم انتشر بطريق عجيبه جدا

  4. ٨
    b7r

    ابو الوليد تدري كم رواتب القضاة ؟؟اعلى رواتب بعد المعلمين والاطباء هم القضاة الخطاب اقص يدي اذا ماهو مزور حركات التزوير ولى زمنها

  5. ٧
    ابو عبد الرحمن

    ضاء ولاية دينية عظيمة، ورتبة شرعية كريمة، وضعها الإسلام لإحقاق الحق، والفصل بين الناس، والدولة وفقها الله تعالى أولت هذه الولاية رعاية تامة، وعناية كاملة، حيث الدعم والتنظيم خدمة للإسلام والمسلمين، فجهودها في ذلك تذكر ولا تنكر، وتشكر ولا تكفر.والتعيين على تلك المرتبة، يمر بقنوات قلَّ أن يتجاوزها إلا من ثبتت جدارته، واتضحت قدرته، على القيام بهذا التكليف العظيم، وبالتالي لا يزاولها في الغالب إلا الخلص.والواقع المشاهد: يشهد بأن القضاة يواجهون أحداثاً كثيرة، ويتناولون قضايا عدة، يتمخض منها غضب كثير من الخصوم نتيجة الأحكام الصادرة بحقهم بغض النظر عن صحة الحكم من عدم صحته، وتلك مسلمات ولوازم لا محيص عنها، ورضى الناس غاية لا تدرك.غير أننا نسمع أقوالاً وأعمالاً تصدق أحياناً، وتكذب أحياناً، ولا مرجح بينها، إلا أن المقرر أن طائفة القضاة يجري عليهم ما يجري على غيرهم من حصول الخطأ، ووقوع الزلل، وتلك عادة البشر.وإن من يشهد الحدث ليس كمن يسمعه، فليس راءٍ كمن سمع، وإن من يطأ الجمر ويتلظى بناره، ليس كمن يتخطاه ولا يصاب بأواره، ومن خلال ذلك تتشكل النظرة، وتتكون الفكرة، تجاه طائفة القضاة.شهدت بنفسي مجلساً قضائياً كان حافلاً بالأخطاء والتجاوزات التي لا مبرر لها من قبل القاضي الذي تناول القضية. والإشكال كل الإشكال إذا كان القاضي ناظر القضية لم يضع في ذهنه أن الخصوم المتقدمين هم من بني الإنسان، وأهل الإسلام والإيمان، فهم ممن يستحق التقدير والاحترام، ومن شرفهم الإسلام بالإكرام، بل قد يفوقونه مكانة اجتماعية، ودرجة علمية، فتراه يوظف سلطته القضائية المؤقته في استخدام أساليب الكبت، والمنع من التلفظ والنطق، بل يزيد بأن يستجلب من قاموس الكلام، ومعجم الألفاظ ما يروق له، ليوجهه للخصم الراضخ تحت سلطته، فالخصم إنما جاء ليتكلم، وليبرز حجته ويدافع عن نفسه، مع بقاء كرامته وإنسانيته. ولا يعتقد معتقد أن المسألة تمثل صراعاً بين قوي وضعيف، بين من يملك السلطة فيعتز بسلطانه، ويمضي الأمور بكلمة تصدر من فمه، وبين من لا يملك الكلمة يقولها أمام تلك السلطة المتعدية، لا وألف لا، فقوة هذا القوي هي في حقيقتها ضعف أمام النفس الأمارة بالسوء التي أطلقت للسانها العنان، وتركته بلا خطام. وإن ضعف هذا الضعيف في حقيقته قوة، حيث ملك نفسه عند الغضب، فضعف عن نابي الكلام، وسخف القول والألفاظ، وصدق صلى الله عليه وسلم:” ليس الشديد بالصرعة، ولكن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب”، وهكذا كل نفس تزفر بالذي استنشقته، وكل إناء بالذي فيه ينضح.شهدت هذا القاضي وهو يصف من أمامه: بقلة الأدب، دون مبرر شرعي، أو مسوغ عقلي، وكأنه وضع ليحكم على أخلاق الناس ومستوى أدبهم.شهدته: وهو يسأل من أمامه: ما مؤهلك ؟ وهو سؤال لا يمت للقضية بصلة، واتضح القصد منه آخراً، فلما قيل له: ” دكتوراه”، قال: للأسف أنك دكتور ولا تطبق علمك.شهدته: وهو يُلوِّح بالطرد، وهل الطرد أسلوب حضاري، أو منهج شرعي، وهل يملك ذلك؟ ولو سلمنا أنه يملكه فليس من شيم الكرام.لا يظن ظان أن هذا القاضي مبتدىء لم تعركه التجارب، ولم يكتسب الخبرة، بل وللأسف مرشح للتمييز، فحري به أن تمنحه خبرته، وتهبه تجربته، مزيداً من الانضباط السلوكي والخلقي.شهدته : لم يمد يده للمسلم عليه إلا بعد طول عناء، وثنى بهذا التصرف الأرعن، بلفظ أشد وأرعن، ” يكفي السلام بالكلام” ! فهل مهنة القضاء بهذه الحساسية ؟ أم أن ذلك تعكسه الصفات الذاتية ؟ وأعظم من قضى بين الناس صلى الله عليه وسلم كان يقول: “ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا”.بل سادة الناس وساستهم، وحكامهم وأمراؤهم من آل السعود يبسطون الأيدي ويمدونها، فمال بال هذا المتغطرس كفها وقبضها، هل يكرمها عن الناس؟ أم قضى الله أن يكرم الناس عنها؟إذا رأيت أولئك السادة ثم نظرت لذلك المتغطرس رأيت المفارقة العجيبة وتفهمت قول الحق:” الله أعلم حيث يجعل رسالته”مجلس القضاء حري بأن يقدر ويحترم، لا أن يهان ويمتهن، وإذا كان رب الدار وصاحب الشأن هو المدنس الممتهن فذاك والله البلاء.قابلت قضاة عدة، وأعرف منهم كثرة: أخلاقهم عالية وتعاملهم راق، لكن لم أتوقع وأتصور أن أشهد مجلساً قضائياً بهذا الإسفاف بطله: ( قاض ).اللهم حسن أخلاقنا وحببنا إلى خلقك . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..

  6. ٦
    شايب الحلوه

    اذا رأى الرجل الكريم مايأنفه في مكان تركه فكيف برجل يحكم بالحق لايترك مكانا نزع الحق منه .. أعطاك الله ثباتا وصدقا على الحق ووفقك الله لكل خير.

  7. ٥
    عبد الرحمن بو كرشه

    استغرب من الاخ سلطان يبدو انه مو عايش الوضع والله الاوضاع جدا جدا جدا مترديه ويعلم الله اني مطلع على اشياء خاصه تدمي القلب والا تدري خلك عايش الجو حقك

  8. ٤
    ساكن في بلطه

    لم نعرف شيخ يتصف بهذه الصفه ( يستقيل من اجل كره الفساد ) شئ غريب

  9. ٣
    اسمع تعليقات المطبلين

    اقووووول بس احين ايش دخل العلمانين بالسالفه.صدق المطبلين والدبابيس اغبياء بالتعليق نعم يحق له يستقيل بالامس فتاه سعودبه تبيع عرضها لاجل وظيفه .عند اجنبي.لا.وداخل محل حسبي الله ونعم الوكيل على من تسبب في ضياع وفساد هويه المواطن انشري ياوئام

  10. ٢
    كاره الفساد

    ليس غريب ان يقدم استقالته فان الخوف من الله شي لامزايده عليه
    انا قبله تركت منصبي عندما رايت الفساد منتشر ولم استطع الوقف ضده لانه تيار قوي جدا وياتي من مسئولين كبار وخوفا من الله سبحان تركت عملي واصيحت موظف بالبدروم

  11. ١
    أبوأسامه

    من حقه أن يستقيل إذا كان قريبه معتقل، فمن كان يدافع عن المعتقلين سجنوا..!! وهيئة حقوق الإنسان جعجعه بلا طحين، يجب أن يستقل القضاء تمامآ عن وزارة العدل ووزارة الداخليه،، هل يعقل بحكم 10 سنوات علي القحطاني وهو يكتب في ضوء النهار، ولايعرف شكل السلاح!!! هناك مشكله وآمل من أولي الأمر وفقهم الله أن يحققوا العدل في ملف المعتقلين ويحاكموا فقط من تورط وليس من له نيه الذهاب للجهاد في سوريا.. ويبعدوا كل متنفع!!