هيئة الاتصالات تصدر بيانا عن تطبيقات الإنترنت وتهدد باتخاذ إجراءات

الرياض – الوئام :

تأكيدا لمصداقية وإنفراد صحيفتكم “الوئام” فقد أصدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قبل قليل بيانا أكدت من خلاله أنها وبعد دراستها للتطبيقات والخدمات التي تقدم للعموم في المملكة، من خلال مقدمي الخدمة المرخص لهم، أو تلك المتاحة على شبكة الإنترنت تبين لها أن بعض تطبيقات الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت مثل (الواتساب، السكايب، فيبر، لاين وغيرها) بوضعها الحالي لا تفي بالمتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية.

وأكدت الهيئة في بيانها أنها أبلغت مقدمي الخدمة المرخص لهم بضرورة العمل مع الشركات المطورة لتلك التطبيقات على سرعة استيفاء المتطلبات التنظيمية المطلوبة.

وشددت الهيئة على أنها ستقوم باتخاذ الإجراء المناسب حيال هذه التطبيقات والخدمات في حال عدم الوفاء بتلك المتطلبات، علما بأنها حريصة على تشجيع الشركات لتقديم أحدث الخدمات المتوافقة مع متطلبات التراخيص الصادرة لها. بالإضافة الى ايلاءها جانب خصوصية المستخدمين وضمان حمايتها أهمية قصوى.

وأشارت الهيئة إلى أنها تعمل على نشر خدمات وتطبيقات الاتصالات وتقنية المعلومات لكافة المستخدمين في المملكة وفقاً للمهام المناطة بها في إطار نظام الاتصالات ولائحته التنفيذية والأنظمة الأخرى السارية في المملكة وكذلك المحافظة على القيم والمبادئ وحماية حقوق جميع الأطراف وحماية المجتمع من أية جوانب سلبية تؤدي إلى الإضرار بالمصلحة العامة.

نص البيان كاملا:

إشارة إلى ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام بخصوص إيقاف بعض تطبيقات الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت في المملكة مثل: (الواتساب، السكايب، فيبر، لاين وغيرها) ، تود هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن توضح أنها تعمل على نشر خدمات وتطبيقات الاتصالات وتقنية المعلومات لكافة المستخدمين في المملكة وفقاً للمهام المناطة بها في إطار نظام الاتصالات ولائحته التنفيذية والأنظمة الأخرى السارية في المملكة وكذلك المحافظة على القيم والمبادئ وحماية حقوق جميع الأطراف وحماية المجتمع من أية جوانب سلبية تؤدي إلى الإضرار بالمصلحة العامة.

وفي هذا الإطار فإن الهيئة تقوم بشكل مستمر بدراسات للتطبيقات والخدمات التي تقدم للعموم في المملكة من خلال مقدمي الخدمة المرخص لهم أو تلك المتاحة على شبكة الإنترنت. وقد تبين للهيئة أن بعض تطبيقات الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت بوضعها الحالي لا تفي بالمتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية، وقد أبلغت الهيئة مقدمي الخدمة المرخص لهم بضرورة العمل مع الشركات المطورة لتلك التطبيقات  على سرعة استيفاء المتطلبات التنظيمية المطلوبة.

وتؤكد الهيئة أنها ستقوم باتخاذ الإجراء المناسب حيال هذه التطبيقات والخدمات في حال عدم الوفاء بتلك المتطلبات علماً بأنها حريصة على تشجيع الشركات لتقديم أحدث الخدمات المتوافقة مع متطلبات التراخيص الصادرة لها. بالإضافة الى ايلاءها جانب خصوصية المستخدمين وضمان حمايتها أهمية قصوى.