قياس تدًشِن مشروع الخطة الاستراتيجية للتعاملات الإلكترونية "تمكين"

الرياض – الوئام – طارق الحمد :

دشن الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي, صباح اليوم الأحد 19 جمادى الأولى 1434هـ مشروع الخطة الاستراتيجية للتحول للتعاملات الحكومية الإلكترونية “تمكين” , وذلك بمقر المركز في حي النخيل بالرياض.

من جانبه أوضح  رئيس قياس عقب الافتتاح أن المركز منذ انطلاقته وهو يعمل على التوجه إلى التعاملات الإلكترونية، ويعتبر من أول الجهات والمؤسسات التي وفرت الخدمات الإلكترونية في تعاملاتها للمستفيدين، وتقديم الخدمات الالكترونية بشكل أكبر، مؤكداً على ضرورة وجود الخلفية العلمية والفنية في الأجهزة والأنظمة لتسهيل التحول إلى التعاملات الإلكترونية، مع وجود الدراسات الميدانية والخطط المستقبلية لدعم التحول لذلك.

وأضاف المشاري: “بافتتاح مشروع الخطة الاستراتيجية للتحول للتعاملات الحكومية الإلكترونية تمكين”، مشيراً إلى أن جزء من رضاء المستفيدين هو سهولة الاجراءات والخدمات المقدمة وأن المركز يعمل على تقديم خدماته بشكل كامل إلكترونياً للجهات الحكومية والمستفيدين وللمجتمع.

وأشار المشاري أن هذا اليوم يعتبر بداية انطلاقة مشروع الخطة الاستراتيجية للتعاملات الالكترونية (يسر) والتعامل مع مشروع يسر ليس بجديد، ويعتبر تعزيز للخدمات التي يقدمها المركز، وسيعيد دراسة الخدمات التي يقدمها المركز ووضع خارطة طريق للوصول إلى التحول الالكتروني لخدمة المستفيدين كمواطنين وجهات ومؤسسات حكومية، والذي سيعزز من الروابط والخدمات ووضعها بشكل أفضل.

من جهته أوضح المهندس فهد المسفر مدير عام شركة (ديفوتيم) أن المشروع يعتبر باكورة التحول للتعاملات الإلكترونية في المركز وبدعم من الحكومة الإلكترونية من برنامج التعاملات الإلكترونية “يَسر” .

وأضاف المسفر أن الهدف هو دعم توجهات حكومة المملكة بتسهيل الخدمات المقدمة للمواطنين وقطاعات الأعمال وتمكينهم من الخدمات بشكل أسرع وبشكل أدق.

وبين المسفر أن مركز القياس من السباقين لهذه الخدمات ولديه خدمات إلكترونية عديدة, ويعتبر من العشر الجهات الحكومية الأولى والسباقة في التعاملات الإلكترونية التي أطلقت في برنامج “يسر” وهذا إنجاز للمركز ونفتخر في العمل الوطني لنقلهم نقله نوعيه في هذه الخدمات، موضحاً أن أهمية هذا المشروع تنطلق من عدة أسباب وهي أن المركز مختص بتقديم خدمات لشريحة كبيرة في المجتمع وخاصة للطلاب والطالبات والذين هم أكبر شريحة في المملكة.

كما أوضح المهندس عبدالله بن سعد السالم مستشار التعاملات الإلكترونية الحكومية في برنامج “يسر” أن مشروع “تمكين” هو خطة تحول التعاملات الإلكترونية الحكومية والذي يوافق توجه تقنية المعلومات مع توجه مركز القياس من ناحية الأعمال .

وأضاف السالم أن المشروع يهدف إلى إنتاج باكورة من الخدمات الإلكترونية الموجه بشكل خاص للمستفيد الأول من المركز, حيث أن من المتوقع أنه في نهاية المشروع ستخرج منتجات المشاريع والتي هي الخدمات المتطورة بهدف تطوير العمل بمركز القياس. مشيراً أن برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية “يسر” يهدف إلى مساندة جميع الأجهزة الحكومية من تقديم دعم مادي واستشاري ولوجستي واتاحة البنية التحتية للشبكة الحكومية الآمنة, وأن المركز من السباقين لتقديم الخدمات الإلكترونية والتي من شانها تطوير الإجراءات الداخلية لاستحداث تلك الخدمات.

الجدير بالذكر أن مشروع تطوير استراتيجية التحول للتعاملات الالكترونية الحكومية “تمكين”  يهدف إلى رفع الإنتاجية والكفاءة، وتحسين أداء الموظفين ورفع العمل المؤسسي، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للأفراد وقطاع الأعمال بشكل أسهل، إضافة إلى إمكانية الحصول على المعلومات المطلوبة بدقة عالية في الوقت المناسب، ودراسة الوضع الراهن للمركز لتحديد الخطوات والمهام الواجب تنفيذها، وتقديم خدمات ذات مستوى عالي للمواطنين والشركات والجهات الحكومية، وتعتمد منهجية العمل على بدأ المشروع وتطوير الرؤية والأهداف، وتحليل الوضع الراهن، وتطوير هيكلية الوضع المستقبلي، تحليل الفجوة وبناء خارطة الطريق، والحوكمة وإدارة التغيير، وتطوير كراسة الشروط والمواصفات.