شركة واتس اب لـ" الوئام ": نتفهم مخاوف المستخدمين في السعودية وبرنامجنا مشفر واّمن

الطائف – الوئام – سالم الشيباني : 

تواصلت ردود الفعل حيال الخطوات المتسارعة التي تتبناها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية لحظر برمجيات الحوار الشهيرة عبر الهواتف الذكية كالواتساب وسكايب وغيرها .

حيث تلقت ” الوئام” رداً من شركة واتساب حول ردة الفعل الرسمية للشركة تجاه حظر البرنامج بين مستخدميه في السعودية حيث قالت ” نحن نتفهم مخاوف مستخدمي واتساب في السعودية حيال قرار هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية القاضي بإمكانية حظر واتساب؛ لكن للأسف لا يمكننا التعليق على القرارات التي تتخذها الحكومات في ما يتعلق باستعمال واتساب” .

وأضافت : “لا بد من الإشارة إلى أننا حالياً نعتمد التشفير في الرسائل المتبادلة بحيث تكون آمنة. وتكون هذه الرسائل مشفرة طالما أن الشخص الذي تدردش معه يستعمل أيضاً أحدث إصدار من واتساب”

وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قالت في بيان سابق لها أنها بعد دراستها للتطبيقات والخدمات التي تقدم للعموم في المملكة من خلال مقدمي الخدمة المرخص لهم أو تلك المتاحة على شبكة الإنترنت تبين لها أن بعض تطبيقات الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت مثل (الواتساب، السكايب، فيبر، لاين وغيرها) بوضعها الحالي لا تفي بالمتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية.

يذكر أن مجلس الشورى السعودى ناقش في جلسته مؤخراً قضية حجب البرامج الحوارية حيث طالب أحد أعضاء مجلس الشورى، هيئة الاتصالات، بضرورة إعادة النظر في منع تطبيقات “فايبر وواتسآب وسكايب”، مؤكداً أن مبررات الهيئة في منعها ضعيفة، وأنه لا يوجد مبدأ قانوني أو تجاري لمعارضة الهيئة ومنع تلك الخدمات المجانية.