تعليق 35

حقوقي : رسالة عبد المحسن العباد حملت تهما لجهات حكومية بالتغريب

حقوقي : رسالة عبد المحسن العباد حملت تهما لجهات حكومية بالتغريب
weam.co/194171

 

الرياض – الوئام :
استنكرت مصادر حقوقية خاصة، ما جاء في رسالة الشيخ عبد المحسن العباد المدرس بالمسجد النبوي، التي اتهم فيها عدداً من الجهات الحكومية بالتغريب، من بينها جهات شرعية وتنفيذية، وتمثلت رسالة فضيلته في دور المرأة ومشاركاتها وحضورها في مناحي الحياة الاجتماعية بغير الأسلوب الشرعي.
 وكان اللافت في قراءة مصادر حقوقية شرعية ما حمله فضيلته على معالي رئيس مجلس الشورى ومعالي وزير العدل، امتداداً لما كان في السابق من استنكار إصدار البطاقة المدنية للمرأة بصورتها الشخصية، وما تلاه من دخول المرأة مجلس الشورى، إلى جانب  استكاره حضور عدد من المشايخ لمسيرة عضوات الشورى أثناء أداء القسم، و وكذلك عمل النساء في المستشفيات وفتح الأقسام النسائية وتواصل الرجال مع هذه الأقسام وغيرها، مما وصفته العديد من الكتابات المشابهة بمظاهر التغريب.
وأكد المصدر الحقوقي، أن دخول المرأة الشورى يمثل استقطابا لخبرة المرأة بأسلوب يحفظ لها خصوصيتها، وأنها تحت القبة في مجلس الشورى خصص لها مكان منفصل تماماً عن الرجال، وهو أشبه بصلاتهن منذ زمن الرعيل الأول في مكان مخصص لهن في نهاية الصفوف في المسجد دون حائل ولا ساتر يعزلهن عن الرجال لكن بفصل تام عنهم، وذلك في اليوم والليلة خمس مرات. كما دافع المصدر الحقوقي ” إن سفر معالي رئيس مجلس الشورى مع عدد من الأعضاء يمثل أداء واجب حكومي ملح نحو المشاركات الخارجية وفق ضوابط شرعية تحفظ للمرأة خصوصيتها، ولا يزال النساء يسافرن مع الرجال قديماً وحديثاً، حتى أجاز بعض محققي أهل العلم سفر المرأة مع الرفقة الصالحة لغرض شرعي.
 وتابع المصدر” وأن اجتماع عضوات الشورى في جلسات المباحثات في البرلمان البريطاني بحضور معالي رئيس المجلس وبعض أعضاء المجلس كان عارضاً ولهدف سياسي تنغمر مفسدته إن وجدت في المصالح الكبيرة المتحققة من ورائه، والتي نقطع بأن الشيخ هداه الله لا يدرك أبعادها على الدولة وسمعتها بل وسمعتها في النظرة للإسلام نحو المرأة في مفاهيم أولئك، مع حفظ حكم الشرع فيما يتعلق بخصوصية المرأة في الإسلام، وهو ما يجب عدم المساس به رضي من رضي وسخط من سخط، وقد كانت المرأة تستشهد في بيوع الرجال ولولا أنها تحضر عرض مجامعهم في البيع والشراء بسمات الإسلام وأخلاقه لما استشهدت، والأدلة في هذا الباب كثيرة لا نطيل بها، ويكفي أن الجميع يدخل أطهر البقاع ويطوف ويسعى فرضاً ونفلاً والنساء عنه يمنة ويسرة وعلى هذا أمر المسلمين، لكن ما من أحد طالب بخروج المرأة واختلاطها الدائم مع الرجال لا في تعليم ولا عمل ولا ما في معناهما من الاختلاط الدائم، وحتى الاختلاط العارض متى كانت ذريعة لشر فإنه يمنع.
وحول ما نسبه الشيخ العباد لوزير العدل بأنه سبق أن قال إن القضاء السعودي ينهل من جميع المدارس القانونية..قال المصدر لــ (الوئام) : “إن ذلك محض افتراء على معاليه، حيث سبق أن أوضحت وزارة العدل في عدة تنويهات بأن الخبر جاء بتحريف العنوان الصحفي للنص بشكل قبيح، وصار له تعديل واعتذار في حينه، وأن داخل الخبر لا يمت للعنوان بأي صلة مطلقاً”.
وأضاف المصدر الحقوقي: لو كان رصد الشيخ العباد دقيقاً لما جاء هذا الوهم بقوله غير المستند على برهان، خصوصا وهو من أساتذة العلم الشرعي وله تقديره ومكانته عند طلابه، ويعلم تأكيد الشرع الحنيف على أهمية التثبت قبل إلقاء التهم جزافا..
وأكد المصدر: “فضيلة الشيخ العيسى قد عقد العديد من البحوث والدراسات في إيضاح تميز قواعد الشريعة وصياغاتها على غيرها من القواعد والصيغ القانونية نشرت في مجلة( العدل)، ودعا إلى أهمية دعم  الأحكام القضائية بالمزيد من التسبيب الشرعي للتأكيد على إبراز هوية أحكامنا القضائية من خلال الإفاضة العلمية التي تترجم حكم الكفاءة الشرعية في التصدي للنوازل والمستجدات، مشيرا إلى أن الوزير العيسى يؤكد دوماً بأن الإفادة من الآخرين تنصب على الجوانب الإجرائية فحسب، كما في تنظيم الأعمال الإدارية ونظام تركيز مسؤوليات القضاء الشرعي الصادرين في الستينات الهجرية، وفي نظام المرافعات الشرعية ونظام الإجراءات الجزائية الصادرين قبل ما يقارب العقد من الزمن، وفي نظام القضاء القديم الصادر قبل حوالي أربعة عقود والنظام الأخير الصادر قبل حوالي خمس سنوات، ومجمل مواد هذه الأنظمة مستقاة من تجارب الآخرين من غير المسلمين وهي تجارب إجرائية بحتة موجودة بنصوصها في تنظيمات عموم الدول الأجنبية”.
وأردف المصدر الحقوقي شارحا الفرق بين الجوانب الإجرائية والموضوعية، مشيرا إلى أن الجوانب الموضوعية هي ما تتعلق بمنطوق الحكم القضائي القائم على تحكيم الكتاب والسنة، وأن قضاء المملكة قائم على ثابت راسخ وهو تحكيم الشريعة الإسلامية، بل أكد على أنه لا مجال مطلقاً في عضوية السلك القضائي لغير حملة الشريعة في عدة تصريحات غير أن رسالة الشيخ العباد لم تشر إلى هذا المعاني المهمة في تصريحات الوزير والوزارة في أكثر من مناسبة.
 كما تطرقت الرسالة إلى سفر نساء مع معالي الوزير العام الماضي.. وفي هذا يقول المصدر : “إن وزارة العدل من خلال رصدنا أكدت في حينه أن الوفد العدلي له وصف الاستقلالية في هذا ولا صلة له بأي وفد تزامن مع الرحلة التي تخص الشأن الحقوقي، وأن معالي الوزير العيسى بين ذلك في لقاء صحفي في جريدة (عكاظ) في رمضان الماضي في مقابلة على ثلاث حلقات أوضح من خلالها تفريقه في مسألة محضر النساء بين الرجال؛ بين اختلاطه العارض والدائم، وأن العارض يباشره الجميع وأن من يُحَرمه يناقض نفسه في أشرف أماكن العبادة وهما الحرمان الشريفان، وكذا في عموم الأسواق والأسفار واللقاءات العامة، ولذلك استُشهدت النساء على الرجال في بيعوهم وغيرها وأمرت المرأة ألا تبدي زينتها لغير محارمها ولو أن المرأة لا تباشر هذا اللقاء العارض بالرجال لكان النص مفرغاً من معناه.
 ومضى المصدرالحقوقي بالقول : “أما الاختلاط الدائم مثل الاختلاط في العمل والدراسة، فلا يُقرّ أبداً.. وكلام الوزير في هذا مفصل وموضح في أكثر من موضع، وقد نبه عليه وبينه عند من قام عنده اللبس، كما استغرب المصدر تجاهل الشيخ العباد في رسالته الهجومية للجهود التي بذلتها الوفود القضائية والعدلية برئاسة الشيخ العيسى – في زياراته لبعض البلدان الأجنبية – للدفاع عن الشريعة ورد شبهات الغربيين حول القصاص والحدود والجلد والشهادات والإرث، وقد نفع الله بها نفعاً عظيماً وحصل من جرائها إشادات موثقة بتقدير تحكيم الشريعة الإسلامية وتثمين إزالة اللبس حول الكثير من القضايا، لولا تواصل المسلمين مع غيرهم ما خرج الإسلام من جزيرة العرب”.
وتساءل المصدر: “هل يستطيع صاحب الرسالة  أن يأتي بدليل واحد من التنازلات التي ترضي الغربيين حسب مزاعم سياقها؟ كما المصدر في ختام تصريحه الجميع لتحري الصحة والدقة والحذر، من المجازفة والعجلة عند الخوض في الأمور الشرعية، اتباعا لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم حيث قال: ” إن الرفق لا يكون فى شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شان”.

التعليقات (٣٥) اضف تعليق

  1. ٣٥
    سحاااااب

    الله يحسن خواتمنا تربينا عالتبعية في كل شئ حتي بما تعلمناه ممن سبقنا ولن نغيرة وهذا طبع المجتمعات الجاهلية والقبلية ..

    الله يرحم عبدالعزيز أخو نووورة رحمة واسعة والا لما كنا نشوف الزهور فمابالك نجمل بها مجالسنا ..

    • -٤٠
    • ٣٤
      مطر

      ترا الزهور تطلع وقت الربيع فى البر الله يرحم مزنه

  2. ٣٣
    التميمي

    معروف توجهات الوئام .. من المصدر الحقوقي والا تأليب على الشيخ حفظه الله للاسف الشيخ العلامة حفظه الله ورعاة يدرك ملا يدرك الرعاع من صغار الكتاب على قاعدة..درء المفاسد مقدم على جلب المصالح.. جعله الله ذخرا وحصنا منيعا لهذه الامة أجزم لو يعلم هذا الكويتب مكانة هذا العالم في هذا الزمان لقبل أرجل الشيخ عما بدر منه ولكن الى الله المشتكى وحسبنا الله ونعم الوكيل . انشري ياوئام للمصداقية.

    • -١٠٤
  3. ٣٢
    ابوفيصل الغبان

    عالم وشيخ فاضل ومعروف عنه كل خير.. وكان جارنا قبل اكثر من 30 سنة وزميل لوالدى اطال الله فى عمرهما ووفقهم لكل خير..

    على فكره الشيخ عبدالمحسن العباد كان رئيس الجامعه الاسلاميه فى عهد الملك فيصل وخالد رحمها الله…

  4. ٣١
    عيسى السيد

    حلوة مصدر حقوقي
    يتحدث باسم من هذا المصدر؟
    التغريبين …. ممكن
    هؤلاء علمائنا وما زلتم بهم وحدا واحدا
    والله المستعان

    • -٥٥
  5. ٣٠
    سعودي اصلي

    من الحقوقي ذا؟؟ يا تكون فيه مصداقيه واحترافيه بالعمل الصحفي وتضعون اسمه دامكم ذكرتم اسم الشيخ والا بلاش.. بلاش من الاعلام الموجهه لاهداف اقرب ماتكون بالمرتزقه ..عيب وعار عليكم من جريده و كاتب ماعنده الجرأه ليضع حتي اسمه..تعسا لكم

    • -٧٠
  6. ٢٩
    حمود

    اشوى ان ما احد اعطاه وجه خلوه يكتب زي مايبي الله يحسن الخاتمه بس .. وتستمر الحياة

    • -٢٩
  7. ٢٨
    نصر من الله وفتح قريب

    وزاره التعليم تعمل على التغريب بالبعثات الخارجيه للشباب من الجنسين وكان باامكانها توفير الدراسه لهم داخليا بدل امركه المجتمع وزاره الصحه تعمل على التغريب فى اختلاط الذكور بالاناث فى المستشفيات وكان باامكانها افتتاح اقسام نسائيه فى ظل الامكانات الماديه المتوفره شبكه التجسس المسماه(…..العامه)تعمل على التغريب باادرتها لوضع التغريب بشكل اعلامي سافر وبرعيتها للقنوات الاباحيه ومنها mbcوlbcوغيرها من القنوات الفضائيه الماجنه وبااسلوب ذر الرماد فى العيون وماخفى كان اعظم على كل حال سقطت الاقنعه المزيفه .

  8. ٢٧
    مواطن مراقب

    استغرب المصدر تجاهل الشيخ العباد في رسالته الهجومية للجهود التي بذلتها الوفود القضائية والعدلية برئاسة الشيخ العيسى – في زياراته لبعض البلدان الأجنبية – للدفاع عن الشريعة ورد شبهات الغربيين حول القصاص والحدود والجلد والشهادات والإرث، وقد نفع الله بها نفعاً عظيماً وحصل من جرائها إشادات موثقة بتقدير تحكيم الشريعة الإسلامية وتثمين إزالة اللبس حول الكثير من القضايا، لولا تواصل المسلمين مع غيرهم ما خرج الإسلام من جزيرة العرب”. اما هذي قوية يعني العيسى راح لهم يحاجهم ويقنعهم ههههههههههههههه الجهل والاستغباء كارثه

    • -١٦
  9. ٢٦
    أبو جهاد

    لو كان حقوقي ليش ماقال اسمه وش خايف منه ،، والا لعب وبس ،، قديمة هالحركات ،، كل من هب ودب يتكلم على المشايخ والعلماء ،، الله يهديكم ،، كل شي تكتبونه تلقونه يوم القيامة

    • -٤١
  10. ٢٥
    عبدالله المحمد

    الشيخ حفظه الله
    يخشى عليكم اكثر من مما يخشاه اتباع التوجهات الغربية

    ويتحدث بمنطق الكتاب والسنة لا بمنطق القانون والحضارة والتطور

    فكلنا سنموت وامام الخالق سيعرف الجميع من هو على حق ..

    اللهم احفظنا بالاسلام وامنا باوطاننا
    اللهم عليك بمن يريد بهذه البلاد شراً اللهم رد كيده في نحره

  11. ٢٤
    سلطان

    “والتي نقطع بأن الشيخ هداه الله لا يدرك أبعادها على الدولة وسمعتها بل وسمعتها في النظرة للإسلام نحو المرأة في مفاهيم أولئك”

    الله يرحمك يا محمد إقبال:

    كنا نرى الأصدام من ذهب(ن) *** فنهدمها ونهدم فوقها الكفار
    لو كان غير المسلمين لحازها *** ذهباً،،، وصاغ الحلي والدينارا

    • -١١
  12. ٢٣
    الصريح جدا والله يشهد

    اقول ماذبحنا ورجعناورا غير هالنوعيات الي كل يوم طالعه بمصيبه
    ترا الممكله اكثر دوله محافظه بالعالم
    وفكو هالمراءه المسكينه منكم الله يعينها

    • -٣٩
  13. ٢٢
    عادل بن عبود

    ماجانا البلاء غير من اشكال العباد والاحمد والعريفي كل من ارد الشهرة تكلم في التغريب والاختلاط ذبحتونا يا بن طالبان

    • -٥١
    • ٢١
      مديني

      أجل صار سماحة الشيخ الوالد عبد المحسن العباد ، المحدث رئيس الجامعة الإسلامية سابقاً و المحدث بالمسجد النبوي الشريف ، وأكبر شخصية علمية في بلد المصطفى صلى الله عليه وسلم ، والد المحدث الشيخ الدكتور / عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر ، …. مثل من تقول الأحمد والعريفي ؟ ولكن إذا سقطت هيبة كبار العلماء الربانيين وترك المجال للدعاة سمعنا أمثالك ممن لا يميز بين كبير وصغير ،

    • ٢٠
      ابن طيبه

      أتق الله كيف تقول ماجانا البلاء الا من الشيخ العباد البلاء جانا من أشكالك اللي همهم الاختلاط والتغريب وتهميش دور العلماء ومهما ابتغينا العزه بغير هذا الدين أذلنا الله ماذا قدمت لهذا الدين أسال الله لك الهدايه

    • ١٩
      ابويزيد

      تعليقك يبين لكل انك جاهل امعه

  14. ١٨
    د. عبدالله صالح

    أبسط القواعد تقول:
    المجهووووووووول لا يقبل منه
    والمصدر الحقوقي لا ندري من هو
    وحفظ الله الشيخ العباد
    وبارك جهوده
    وسدده

    • -٤٠
  15. ١٧
    أولاد عمران

    وهذي الحقيقه ليش الاستنكار

  16. ١٦
    حمدعبدالله

    السلام عليكم 0 بعض مشائخنا جزاهم الله خيرا 0 يبني رأيه على ما ينقل له من الآخرين بدون التثبت منه شخصيا عن ما وصل له من معلومات 0 فالانسان الذي يصدر حكما على موقف بدون سماعه للطرفين لا يؤخذ برأيه 0 فكيف بشيخ عالم بهذه الامور 0 والسلام

  17. ١٥
    ابو العيال

    الى المصدر الحقوقي

    لقد اتيت بامثله عن الحرمين الشريفين واختلاط النساء بالرجال للعباده

    سؤالي لك هو التالي:

    هل النساء في الحرمين الشريفين متعطرات متمكيجات وكاشفات عن شعورهم كما هو الحال لبعض عضوات الشورى؟

    اترك الاجابه للقراء الاعزاء

    ولا عزاء للمصدر الحقوقي

  18. ١٤
    مازن

    للأسف هذا توجه الؤئام التغريبي وحملتها ضد المشائخ الربانين فالشيخ أكبر من أن تتكلم فيه الؤئام
    وبعدين الشيخ لايجيز اظهار صورته ولا تصويره وهذه الصوره مهربه من لقاء الشيخ بالملك

  19. ١٣
    منصور١٣

    ولا زالت القافلة تسير

  20. ١٢
    الشاجب

    هذه الرسالة وغيرها من الأفكار التي تصدر من بعض المنتسبين للعلم الشرعي تصور الإسلام على أنه غير صالح لا لمكان ولا لزمان وتصور المسلمين بشرا غير كل البشر وتحصرهم في أفكار سوداوية غير متصالحين مع بقية البشر

  21. ١١
    الزير القيسي

    مو فاهم وش يبي يوصل له هذا الكاتب اجل صار النساءيسافرون مع الرجال زمن العجايب هذا علماني نبر وان

  22. ١٠
    محمد الاسمري

    حقوقي هاه حقوقي لايكون وليد ابو الشر

  23. ٩
    منص

    الشيخ العلاّمة شارح الكتب الستة الله يحفظه أول مره أشوف صورته

  24. ٨
    سلفي على الفطرة

    هناك عالم
    وهناك حامل للعلم
    لو أخذنا بقول الحامل لا العالم من زمن تأسيس الدولة لكنا اليوم أبلد دولة في عالم اليوم

  25. ٧
    جهاد

    من هو المصدرالحقوقي=فتنه
    اخر الزمان تكثر المصادر الحقوقيه وخاصه وقت الرخاء لكن وقت الشده…..!!
    الناس ترجع للشيخ العلامه وتعرف ان الله حق
    عشان كذا اتق الله يالمصدر الحقوقي وطف نورك الي ياخذك لجهنم واتبع نور الاولياء الصالحين الي ياخذك باذن الله للجنه
    والله المستعان وحسبي الله على جميع ليبرالي علماني ديوث يريد بنسائنا التغريب ويريد ببلدنا الفتنه

  26. ٦
    الحقيقة

    (( استنكرت مصادر حقوقية خاصة ))
    من تكون هذه المصادر الحقوقية الخاصة ؟؟
    كان من الاجدر ان تفصح هذه المصادر الحقوقية عن نفسها او تلتزم الصمت .

  27. ٥
    سعودي

    كلمة الشيخ عبد المحسن العباد كلمة يقولها كل مواطن شريف عفيف ، البلد في انحدار شديد نحو التغريب من بابة النساء ، والواجب على الجميع التكاتف والتعاون في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، الله الله لا يؤتى الإسلام من قبلكم ، كلُّ على ثغر ، والله الهادي للصواب .
    والشيخ العباد معروف في العالم كله على قلة ظهوره في الإعلام .. والله ما لقيته في حياتي لكن ما نزلت بلد على كثرة أسفاري إلا ويسألونني عنه وعن صحته ويدعون له بالخير وطول العمر والخاتمة الصالحة ، فاللهم أطل في عمره يمشي إلى الصلاة وينكأ لك عدوا

  28. ٤
    خالدي نجد

    حلوووة مصدر حقوقي؟؟؟

    قل لنا من هو؟؟

    كلام الشيخ واضح وصريح وصحيح

    فلماذا الغضب؟؟

  29. ٣
    saied

    هي ليس تهم ، بل تأكيدات ، يالئام يامصدر حقوقي خاص ، ألا تعس عبد الدرهم والدينار ، حفض الله الشيخ واخوانه المشايخ الكرام من مكركم .

  30. ٢
    هنكن

    انا لا اعلم حتى الان وش المانع الشرعي من اصدار المرأه لبطاقة احوال ؟؟؟؟

    الله يهديكم لا تعقدون الدين والدين يسر

  31. ١
    أبوعمار النجدي

    سبحان الله يا لك من رويبضة يا حقوقي الضعوي