التعليقات: 0

الصحف السعودية: نجاة 6 طالبات من مغامرة «الاحتراق بالديزل»

الصحف السعودية: نجاة 6 طالبات من مغامرة «الاحتراق بالديزل»
weam.co/194194

الرياض-الوئام-محمد الحربي:

تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة الأربعاء وتطرقت للعديد من الموضوعات على الساحة المحلية حيث كشفت صحيفة الوطن في تقرير لها أن هناك دراسة حديثة لتوسيع مهام مركز محمد بن نايف للمناصحة.فيما تطرقت عكاظ لحادثة طالبات جامعة جازان ،وأكدت الشرق من جانبها أن الولايات المتحدة ستبدأ بإعفاء السعوديين من نقاط التفتيش في المطارات بدايةً من يونيو 2014.

 

الوطن

دراسة لتوسيع مهام مركز محمد بن نايف للمناصحة

 

فيما كشف مدير مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية اللواء سعيد البيشي، عن وجود دراسة لتوسيع مهام المركز، أشار إلى أن وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، أمر بتوظيف البحث العلمي في العمل إلى جانب الإجراءات الأمنية، فيما نفذت دراسات علمية لمتخصصين في المجالات الشرعية والنفسية والاجتماعية والقانونية والأمنية والإعلامية.ولم يحدد البيشي وقت انتقال المستفيدين إلى المقر الجديد للمركز.

 من جانب آخر، أوضح اللواء منصور التركي في رده على سؤال حول أعداد السعوديين الذين يقاتلون في سورية، بقوله: “لا أعتقد أنها كبيرة”، أما اللواء البيشي فقال: لقد قمنا بمناصحة الذين أرادوا التوجه إلى سورية داخل دور التوقيف وخارجها، مضيفاً: “في بعض الأحيان، يتصل أحد أولياء الأمور لإبلاغنا بأن أبناءهم يريدون الذهاب إلى سورية ليسألنا عن الموقف الشرعي حيال ذلك”.

 

وقال البيشي إن المركز أجرى دراسات خرجت برؤية معينة تهدف إلى تشخيص أهم الأسباب والدوافع التي حملت الشباب على الوقوع في براثن الفكر المتطرف، وبالتالي تحول هذا الفكر إلى سلوك عنيف، إضافة إلى توصلها لرؤية واضحة أكدت أنهم أمام قضية فكرية بكل المقاييس.

 

وأوضح البيشي أنهم يستقون معلوماتهم وفتاواهم من بعض الوسائل كالإنترنت، لافتا إلى أن التعامل مع هذه القضية الفكرية بدأ بعد أحداث 11 من سبتمبر.

 

وبين البيشي أن برنامج المناصحة له 3 مسارات رئيسية أولها لجان المناصحة، ثم التأهيل وثالثا تأتي الرعاية اللاحقة، مردفاً ذلك بقوله: “أدركنا أن الفكر لا يعالجه سوى الفكر من خلال الحوار والتناقش والإقناع، وتم إضافة برنامج جديد وهام للمركز تحت مسمى “تجربتي”، الذي يأتي ضمن قائمة برامج المركز، ويركز على الشباب الذين كانوا في مواقع الأحداث والصراع ممن عادوا وتابوا وأصبحوا أعضاء فاعلين، إذ أصبحوا يقدمون محاضرات للشباب بما رأوه في مواقع الصراع”.

 

وأضاف البيشي: كما أضيف برنامج آخر نهاية كل أسبوع وهو برنامج مفتوح يركز على أحد النخب بالمملكة ومنها هيئة كبار العلماء وعلى رأسهم مفتي المملكة ومجموعة من المشايخ المعروفين، وهناك من يشارك في هذا البرنامج من سياسيين وأصحاب علاقات دولية ومثقفين وعلماء ومؤرخين.

 

وبين اللواء البيشي أن برنامج المناصحة يخدم عدة شرائح، وله شقان الأول وقائي والآخر علاجي، إذ تم تطبيق البرنامج الوقائي على 13 محافظة خارج دور التوقيف ويشارك فيه من 30 الى 50 داعية واكاديمي وطالب علم، يتنقلون بين المحافظات، حيث طبق 13 برنامجا، مضيفا بأن الشق العلاجي يتم داخل السجون ولا يقتصر فقط على السعوديين، حيث استفاد من البرنامج العلاجي 41 جنسية.

 

وقال إن البرامج يستفيد منها أيضا ذوو الشخص الذي يخضع لها، مضيفاً أنه تم تنفيذ 95 دورة علمية استفاد منها 1499 موقوفا، إضافة إلى وجود برنامجين آخرين الأول مخصص للمناصحة الموجهة التي تستهدف الأسر في منازلها دون المرور إلى دور التوقيف، والآخر للمناصحة النسوية التي استفاد منها 11 امراة بواقع 71 جلسة.

 

من جهته أوضح اللواء منصور التركي، أن الذين يغادرون المركز يخضعون إلى برنامج الرعاية اللاحقة وهو أساس الموضوع، مبينأً أن ذلك يتم من خلال تعاون أسرة الشخص وأئمة المساجد التي يصلي بها هذا الشخص، وهم بدورهم يكونون متواصلين مع الجهة المختصة، إلى أن يتم التأكد من اندماجه مع المجتمع.

 

وأضاف التركي: “يجب إعطاء فرص لهم من خلال استكمال دراستهم بعد توقفهم عنها بسبب التغرير فيها، حتى يجيدون وظيفة يكسبون بها رزقهم.

 

عكاظ

نجاة 6 طالبات من مغامرة «الاحتراق بالديزل»

 

نجت 6 طالبات من كلية الطب بجامعة جازان من الموت المحقق إثر احتراق الحافلة التي تقلهن فجر أمس بشكل كامل وذلك بعدما حاول قائدها المتهور عبور حريق اندلع في ناقلة ديزل تعرضت للانقلاب جوار الاستاد الرياضي.

 

وتزامنت مباشرة فرق الدفاع المدني والهلال الأحمر حادث الناقلة مع محاولة قائد الحافلة عبور الحريق ما ساهم في سرعة إنقاذ الطالبات من داخل المركبة التي تحولت إلى كومة حديد.وأدى انقلاب الناقلة إلى تسرب كميات كبيرة من الديزل على مساحة واسعة من الطريق ما تسبب في احتراق الحافلة بمجرد محاولة قائدها عبور الموقع.

وتسبب الحادث في إغلاق الطريق أمام الحركة المرورية لأكثر من ساعتين وأجبر الطالبات وأعضاء هيئة التدريس بكلية الطب على السير على الأقدام لأكثر من 2 كيلو متر للوصول إلى مقر الكلية.

 

وقال مدير عام الدفاع المدني بمنطقة جازان اللواء حسن بن علي القفيلي: بمجرد تلقي غرفة العمليات بلاغا عن انقلاب الناقلة وتسرب الديزل منها توجهت للموقع ثلاث فرق إسعاف وإطفاء وإنقاذ من مدينة جازان عملت على إخماد الحريق وإيقاف التسرب.

 

من جانبه نفى الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان النقيب محمد حسن آل صمغان انفجار ناقلة الديزل، مشيرا الى ان فرق الدفاع المدني أخمدت الحريق من خلال استخدام رغوة منعت وصول أي مصدر حراري للناقلة التي انقلبت بجوار الأستاد الرياضي بجازان.

 

وذكر أن الحادث تسبب في تعرض قائد الناقلة لإصابات طفيفة نقل على إثرها لمستشفى جازان العام وخرج وهو بصحة جيدة.

 

وأشار إلى أن قائد حافلة الطالبات رفض الاستجابة لتحذيرات فرق الدفاع المدني المتمركزة في الموقع وأصر على العبور ما أدى إلى تفاعل الديزل مع حرارة الحافلة السفلية، الأمر الذي ساهم في اشتعال الحافلة بشكل كلي.

 

وقال: عندما اشتعلت الحافلة خرجت منها ست طالبات وسائقهن دون أن يتعرضن لأية إصابة وقد تم الاطمئنان عليهن وعدن إلى منازلهن وهن بصحة جيدة وتمت السيطرة على الحريق وتسليم الموقع لجهة الاختصاص.

  

الشرق

السفارة الأمريكية : إعفاء السعوديين من نقاط التفتيش في المطارات بدايةً من يونيو 2014

  

قال المتحدث باسم سفارة الولايات المتحدة في الرياض، مفيد الديك، إنه لا يوجد سعوديون على اللائحة الأمريكية السوداء، مؤكداً «تجاوزنا أزمة 11 سبتمبر 2001، وتخلصنا من شوائبها كليةً».

وحدد مفيد الديك، في تصريحاتٍ لـ «الشرق»، شهر يونيو من العام 2014 موعداً لبدء تفعيل اتفاقية «المسافر الموثوق به» الموقَّعة مؤخراً من قِبَل وزير الداخلية في المملكة، الأمير محمد بن نايف، والجانب الأمريكي.

وأوضح أن الاتفاقية ستمنح السعوديين المترددين باستمرار على الولايات المتحدة حق الإعفاء من الانتظار في طوابير طويلة داخل صالات المطارات ونقاط التفتيش في الولايات المتحدة، مضيفاً أن المملكة هي الدولة العربية الوحيدة التي استحقت الحصول على هذه الميزة لمواطنيها بالإضافة إلى دولٍ من قارتي أوروبا وآسيا.

 

وتطرق الديك للحديث عن اشتراطات الحصول على تأشيرة الدخول إلى الأراضي الأمريكية، وقال إن المظهر العام والملبس «حرية شخصية ولا يُلتَفت إليه أثناء إجراء المقابلة الشخصية التي تسبق الحصول على التأشيرة».

وقدَّر نسبة طلبات حصول السعوديين على تأشيرة للولايات المتحدة المُوافَق عليها بـ 92%، وذكر أنها تصدر في أربعة أيام فقط، وتابع «أما الـ 8% المتبقية فتُرفَض إما لعدم قدرة المتقدمين بها على إقناع ممثلي السفارة بعدم نيتهم الهجرة أو لنقص وثائقهم المطلوبة».

لكنه استدرك «75% من الطلبات المرفوضة يتم إعادة النظر فيها والموافقة عليها بعد أسبوعين أما الـ 25% المتبقية فتستغرق مدة أطول نتيجة عدة أسباب في مقدمتها تشابه أسماء المتقدمين ما يعني تعقيد الإجراءات».

 

ورفض الديك القول إن الولايات المتحدة تحرم بعض المتقدمين بطلبات دخول الأراضي الأمريكية من التأشيرة بسبب زياراتهم دول الثورات أو لأسباب سياسية، وشدد «أمريكا لا تنظر إلى عقيدة أو مذهب أو انتماء، وهي توافق على منح التأشيرة للمتقدم في ثلاث دقائق ومن خلال الإجابة عن ثلاثة أسئلة»، غير أنه لفت إلى رفض القليل من طلبات الحصول على تأشيرة لكون المتقدمين دون السن القانونية، وهو ما يفرض مرافقة ولي الأمر عند استخراج التأشيرة وفقاً للقوانين السعودية.

 

وعن المبتعثين، بيَّن الديك أن السفارة الأمريكية في المملكة لا تملك إحصاءات تحوي أرقاماً دقيقة عمن بقي منهم في الولايات المتحدة بعد انتهاء دراسته لأنها مهمة إدارة الهجرة والجوازات الأمريكية.

 

أما الصعوبات التي تواجه ذوي بعض المبتعثين الساعين لزيارة الطلاب في الولايات المتحدة أثناء الدراسة فأرجعها المتحدث باسم سفارة واشنطن في الرياض إلى إما عدم تحديث المبتعثين بياناتهم على سجل «svis» أو تدني درجاتهم أو الانتقال من جامعة إلى أخرى دون إخطار إدارة الهجرة، وأكمل «التأشيرات تُمنَح بسلاسة لمَنْ يلتزم بالتحديث المستمر للبيانات». ونبَّه إلى احتلال المملكة المرتبة الرابعة في قائمة الدول التي تبعث طلابها للدراسة في الولايات المتحدة بعد الصين والهند وكوريا الجنوبية، مقدراً نسبة الطالبات بـ 25% من إجمالي عدد المبتعثين السعوديين.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة