تعليقات 3

الصحف السعودية: إيقاف الابتعاث للجامعات العربية لضعف التأهيل والأمن

الصحف السعودية: إيقاف الابتعاث للجامعات العربية لضعف التأهيل والأمن
weam.co/195190

الرياض-الوئام- محمد الحربي:

تطرقت الصحف السعودية الصادرة الاثنين للعديد من الموضوعات على الساحة حيث تناولت صحيفة الوطن حيثيات الاعتداء بالضرب على مسعف أثناء تأديته عمله في إسعاف مصابين في حادث دهس بالإحساء،فيما تطرقت صحيفة عكاظ لحادثة ابن عاق سدد 8 طعنات لوالده ،وأخيرا تناولت الشرق مسألة ايقاف الابتعاث للدول العربية ودول آسيا لضعف الأمن.

 الوطن

التعدي على مسعف أثناء عمله في الأحساء

 أصيب مسعف بإصابة في الوجه تركزت في منطقة الأنف، إثر تعرضه للضرب أثناء تأدية مهام عمله في تقديم الخدمة العلاجية لمصاب في حادث دهس في شارع تجاري وسط مدينة الهفوف مساء أول من أمس، واستدعى الأمر نقل المسعف إلى مستشفى الملك فهد في الهفوف لتلقي العلاج، فيما جرى تمرير البلاغ إلى مركز شرطة حي الرقيقة في الأحساء لمباشرة الحادثة.

وأوضح الناطق الإعلامي في هيئة الهلال الأحمر السعودي في المنطقة الشرقية فهد عثمان الغامدي أن عمليات هيئة الهلال الأحمر في الأحساء، تلقت بلاغاً من مواطن عند الساعة السابعة و33 دقيقة من مساء أول من أمس السبت يفيد بوجود حادث دهس بشارع الملك عبدالعزيز في الهفوف، وانتقلت فرقة إسعاف للموقع وبعد الوصول والمعاينة اتضح وجود مصاب وأثناء عمل الإسعافات اللازمة استعداداً لإسعافه إلى المستشفى، تعرضت الفرقة الإسعافية لهجوم من مواطن بالبلبلة والشوشرة في الموقع، مما دفع أحد أفراد الفريق الإسعافي لطلب الشرطة، وبعد طلب الاستدعاء من غرفة العمليات، قام المواطن بضرب المسعف على وجهه، مما أحدث له نزيفا، وتم إسعافه إلى المستشفى بفرقة إسعافية أخرى، بينما قام الفريق الإسعافي بمهام عمله لحالة المصاب في الدهس، حيث سجل بلاغ رسمي للواقعة وفتح تحقيق لدى الجهات الرسمية.

من جانبه، أكد الناطق الإعلامي في شرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي أمس أن مركز شرطة حي الرقيقة في الأحساء، تابع الحادثة، التي اشترك فيها المسعف وأحد أقارب المصاب في حادث الدهس، وتلقى المسعف العلاج اللازم في المستشفى، فيما تقدم المسعف بتنازله عن الدعوى تجاه المدعى عليه.

  

عكاظ

الابن العاق كافأ والده بـ 8 طعنات

واصلت الجهات الأمنية التحقيقات مع الابن العاق الذي وجه عدة طعنات بساطور لوالده في الحبيل بمحافظة القنفذة لكشف ملابسات ودوافع الجريمة. وعلمت الصحيفة من مصادر مقربة من أسرة المجني عليه الذي تلقى 8 طعنات نافذة في الرأس والبطن والوجه والأطراف، أن تحسنا طفيفا طرأ على حالته الصحية وربما ترفع عنه الأجهزة الطبية الاصطناعية خلال أيام.

وأفادت المصادر أن الجاني هرب من موقع الجريمة حاملا معه الساطور الا أن أحد المقربين من الأسرة أقنعه بتسليم نفسه للشرطة.

وروى شيخ بلدة الحبيل عبدالله المقعدي تفاصيل الواقعة قائلا إنه تلقى قرابة الساعة العاشرة مساء أمس الأول اتصالا هاتفيا من أحد أقاربه يفيد بوقوع اعتداء بساطور في البلدة، وعلى الفور اتصل بالشرطة لإبلاغها بالحادثة. وأضاف: عندما وصلنا الى منزل المجني عليه وجدناه مضرجا بدمائه في حالة يرثى لها، ونقلناه على عجل في سيارتي الخاصة الى مستشفى القنفذة العام حيث تم اسعافه قبل تحويله الى مستشفى الملك عبدالعزيز في جدة نظرا لخطورة حالته.

وكشف المقعدي أن الأب المغدور كان قد احتفل قبل خمسة أشهر بعودة الابن العاق لمنزل الاسرة بعد غياب دام 8 سنوات. وقال إنه لا يعلم سبب اعتداء الجاني على المجني عليه بهذه الطريقة الوحشية التي هزت أهالي محافظة القنفذة.

وعن حالة الأب المعتدى عليه أشار الى أنه كان «متسببا» لكنه الآن لا يعمل بعد أن تعرض لكسر في منطقة الحوض أقعده عن المشي.

أحد جيران الأسرة قال أنه كان يتناول طعام العشاء مع عائلته حينما سمعوا صراخا من منزل جاره المسالم الودود الذي ليست لديه أية مشاكل مع أي أحد من أهل البلدة.

 

الشرق

إيقاف الابتعاث للجامعات العربية بسبب ضعف التأهيل والأمن

أسفر اجتماع حضره ملحقون ثقافيون للمملكة في 33 دولة عربية وأجنبية أمس بالرياض، عن إيقاف ابتعاث الطلاب السعوديين للدول العربية وتركيا وماليزيا وبعض دول شرق آسيا؛ بسبب ضعف التأهيل وخطورة الأوضاع الأمنية.

وتوصل الاجتماع إلى أن التعليم الجامعي في الدول الأجنبية أفضل بمراحل ويغني عن ابتعاث الطلاب للجامعات العربية، التي التحق بها 20 ألف طالب.

وكشف الملحق الثقافي في باكستان الدكتور هزاع الغامدي وقف ابتعاث الطلاب إلى باكستان بسبب سوء الأوضاع الأمنية، ما أدى إلى تقدم عدد كبير من الطلاب بطلبات لنقل دراستهم لدى دول أخرى أكثر أمناً، وهو ما رحبت به الوزارة.

وأضاف الملحق الثقافي بالولايات المتحدة الأمريكية الدكتور محمد العيسى، إن جُل التركيز تركز خلال الاجتماع على أهمية أن يكون لوزارات الخدمة المدنية والعمل والصحة دور فعال في توظيف الخريجين، فبرنامج الابتعاث لا فائدة له ما لم تستجب هذه الجهات لضرورة إيصال مصاعبنا التي تواجهنا ولمعالجتها.

أما الملحق الثقافي في ماليزيا الدكتور عبدالرحمن فصيل، فأشار إلى أن فشل الطلاب أكاديمياً لا ينحصر في دولة معينة، وأن الفشل يختلف باختلاف التخصصات المندرجين تحتها. وذكر أن أغلب الطلاب الذين يفشلون أكاديمياً خصوصاً في ماليزيا، هم طلاب ملتحقون بالبعثة بعد أن تم رفضهم من أول محطة للقبول عبر البرنامج. ولفت إلى وجود طلاب يعودون للمملكة دون شهادات، لكنهم يمثلون نسبة قليلة مقارنة بأعداد الطلاب الكبيرة التي تدرس في ماليزيا.

وقال الملحق الثقافي في تركيا الدكتور خالد آل مطلق، إن تركيا دولة جديدة على برنامج الابتعاث وتخصصت في المرحلة الثانية للطب البشري، مبيناً أن مجمل الطلاب لا يواجهون أي تعثرات أكاديمية، إلا أن هناك عدداً من الطلاب صَعُب عليهم تعلم اللغة التركية ولم يتموا دراستهم بها، ولكن تم استيعابهم في منظومة التعليم الأكاديمي في تركيا. وعن الغلاء الذي يواجه المبتعثين في تركيا، كشف آل مطلق أن وزارة التعليم العالي شكلت لجاناً بعد اجتماعها السري الأخير بخصوص زيادة مكافآت الجامعيين عبر لجنة مشكلة من وزارة المالية والخارجية والتعليم العالي لدراسة ارتفاع الغلاء المعيشي لدى كافة دول الابتعاث عن طريق زيارتها، وتحديد أوجه الغلاء، وتقيم البلدان عبر 3 فئات (أ، ب،ج) حيث سيتم رفع التصنيف من مستوى لمستوى أعلى في حال تم كشف وجود غلاء في الدولة المعنية. وطالب أحد الملحقين بضرورة أن تزود وزارة التعليم العالي كافة القطاعات الحكومية بقائمة بالجامعات غير الموصى بها، بعد أن منحت عدة مؤسسات حكومية اعتمادات قبول لموظفيها المبتعثين بتلك الجامعات، الذين يتفاجأون برفض الملحقية استكمال دراستهم بها إلا بعد الحصول على قبول لدى جامعات بديلة.

وفي سياق متصل، قال الملحق الثقافي بالولايات المتحدة الأمريكية الدكتور محمد العيسى، إنهم سيحتفلون في 24 مايو المقبل بتخريج الدفعة السادسة من البرنامج، وتضم 8 آلاف خريج وخريجة في مختلف الدرجات العلمية، وسيكون الحفل بمشاركة 75 جهة حكومية وخاصة لتوظيف واستقطاب الخريجين.

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    زاجالو

    من باب اولا ليش تستقدم أطباء وصيادله ومدرسين ومهندسين وفنيين ووووووو من الدول العربيه والاسيويه ياالذيب
    والا السالفه فيها شي مانعرفه
    بعدين من طلعه الدنيا من الي تبتعثون للدول العربيه والاسيويه ياعيني!!! اقول كيف الحال ياباشا

  2. ٢
    زاجالو

    من باب اولا ليش تستقدم أطباء وصيادله ومدرسين ومهندسين وفنيين ووووووو من الدول العربيه والاسيويه ياالذيب والا هم تاهيلهم احسن دامهم جايين وحنا تاهيلنا راح يكون ضعيف لاننا بنروح
    والا السالفه فيها شي مانعرفه
    بعدين من طلعه الدنيا من الي تبتعثون للدول العربيه والاسيويه ياعيني!!!اسمع بالابتعاث للدول العربيه والاسيويه لكن شيبت ما رحت ووو اقول كيف الحال ياباشا وكيفك يا زنمه وكمستكا وكي هال هيئ مزيان بالزاف ارقدش

  3. ١
    ياهمالالي/ اسمع كلامك اصدقك اشوف امورك استغرب

    مادري ليش التناقض الان الاجانب تارسين المستشفيات وابنائنا لوجابوا شهادات من نفس الجامعات الي متخرج منها الاجانب تقولوا مو معترف بها اذن لاتستقدموا من الفلبين استقدمو من امريكا وكندا وبريطانيا