تدشين منتدى جدة التجاري «2013» بشعار تمكين التجارة الوطنية

جدة – الوئام – هاشم الثقفي :

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة وتحت شعار ” تمكين التجارة الوطنية بمعايير التنافسية العالمية ” وبدعم من وزارة التجارة والصناعة كشريك استراتيجي.

 

وبالتعاون مع كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبدالعزيز كشريك معرفي تم تدشين منتدى جدة التجاري الثالث 2013بفندق الهيلتون مساء البارحة وسط حضور كبير من قناصل الدول الخليجية والعربية ورجال الأعمال والمثقفين والإعلاميين وفور وصول سموه قام بجولة على الشركات والمؤوسسات المشاركة بالمنتدى بدأها بكرسي الأمير مشعل بن ماجد لدراسات وأبحاث قضايا التستر التجاري .

وقام سموه بجولة سريعة على الشركات والمؤوسسات المشاركة بالمنتدى وفي بداية الحفل تحدث الشيخ صالح كامل رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية .

 

وقال : إن الإنسان وهو يعيش الطفرة الحضارية والتنموية التي يتفيأ ظلالها هذا الوطن العزيز ليشعر بالفخر والاعتزاز وما منتدى جدة التجاري 2013إلا دليل على هذا التطور وبالأخص في القطاع التجاري وحراكه التنموي خاصة وأنه يحمل هدف ورسالة تتمثل في تذليل المعوقات التي تواجه التجار وأصحاب الأعمال وتبسيط الإجراءات الحكومية وبحث أسباب الارتفاع للأسعار في الآونة الأخيرة .

هذا وقد تحدثت رئيسة منتدى جدة التجاري الأستاذة / نشوى عبدالهادي طاهر لصحيفة ” الوئام ” وقالت : تتمتع المملكة باقتصاد قوي ومستمر يقوم على العرض والطلب وعلى المنافسة ولا يوجد قيود على الواردات من السلع وهناك زيادة ملحوظة في الصادرات من السعودية كما تشكل أكبر اقتصاد للسوق الحرة في منطقة الشرق الأوسط وتحظى بموقع جغرافي استراتيجي سهل الوصول إليه وفي ظل انضمام المملكة العربية السعودية إلى منظمة التجارة العالمية والتي تعتبر خطوة تاريخية في مسيرة الاقتصاد السعودي بقيادة حكيمة وتوجهات بعيدة النظر من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله .

كما تحدث لصحيفة “الوئام” القنصل الجزائري بجدة صالح عطية الذي شكر القائمين على المنتدى ممتدحا فعالياته السابقة ومتمنيا أن يوفق في هذا العام وانه يقدم الخبرة والمعرفة لكل المواطنين ويحظى بمتابعة عربية واسعة لما يتوقع له من فائدة كبيرة تعود على المجتمع العربي كافة .

ويستضيف منتدى جدة التجاري 2013على مدى يومين من خلال 6 جلسات نخبة من المتحدثين ليناقشوا مواضيع رئيسية وهي التستر التجاري آثاره وسبل معالجته وكذلك سياسات التوطين وفجوة المهارات في سوق العمل والوساطة كحل بديل للمنازعات وتنافسية الموانىء السعودية ولوجستيات النقل والتنافسية العادلة في ظل تنامي الممارسات الضارة بالاقتصاد والتجارة السعودية والخليجية والجهود السعودية في متابعة وحل قضايا الإغراق والدعم في الصناعات البتروكيماوية .