الصحف السعودية: وكر للتحرش بالأطفال بجوار مدرسة ابتدائية بخميس مشيط

الرياض-الوئام-محمد الحربي:

تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم السبت وطالعت الوئام خلال الجولة التي قامت بها العديد منها بين الصفحات حيث تناولت صحيفة الوطن التعديلات الخاصة بالوظائف الحكومية وقالت ان وزارة الخدمة المدنية أقرت مؤخرا، عددا من التعديلات الخاصة بتصنيف الوظائف الحكومية، حيث ذكرت مصادر مطلعة أن الوزارة عممت على الجهات الحكومية، بالتعديلات الجديدة على القواعد الخاصة لتصنيف المتقدمين على الوظائف.

 

الوطن

الخدمة المدنية ترفع استحقاق الحصول على مرتبة جديدة لـ4 سنوات

أقرت وزارة الخدمة المدنية مؤخرا، عددا من التعديلات الخاصة بتصنيف الوظائف الحكومية، وعلمت من مصادر مطلعة أن الوزارة عممت على الجهات الحكومية، بالتعديلات الجديدة على القواعد الخاصة لتصنيف المتقدمين على الوظائف.

وطبقا للمصادر، تتمثل تلك التعديلات في “رفع الحد الأدنى من التأهيل، ورفع المدى الوظيفي لعدد من التخصصات، وتوسيع قبول الخبرات، وإلغاء بعض الحدود على قبول الخبرات وتعديل التخصصات المقبولة للسلسلة في سبيل تحقيق أكبر قدر من المرونة عند شغل الوظيفة العامة”.

وكشفت المصادر عن أن رفع مستوى التأهيل الذي قامت الوزارة بتعديله يأتي سعيا للإسهام في رفع مستوى أداء من يشغل الوظيفة العامة، كما شملت التعديلات قاعدة احتساب الخبرات بحيث تصبح كل أربع سنوات بمرتبة بعد أن كانت الوزارة تمنح خبرة ثلاث سنوات بمرتبة.

ويبرز من التعديلات الجديدة اعتبار القدرة مؤهلا للدخول على الوظيفة التي تتطلب قدرة دون منح ميزة مرتبة بتلك الوظيفة، وذلك رغبة في تحقيق قدر أكبر من التوازن في المزايا الوظيفية بين الفئات المختلفة خاصة في ظل التغيرات في مصادر التأهيل ومعطيات العرض والطلب في سوق العمل بحسب رأي الخدمة المدنية.

وأشارت الخدمة المدنية في تعميمها الذي فصلت فيه قاعدة البيانات الخاصة بتصنيف الوظائف بالوزارة، إلى أن الوزارة أنشأت برنامجا حاسوبيا للحصول على المعلومة بشكل أدق مع إمكانية التعديل عليه وتوفير نسخة إلكترونية منه، كما يتيح ذلك إمكانية ربطه مع برامج أخرى لدى الوزارة مثل “برنامج جدارة” أو البرامج الأخرى لدى الجهات وفق الخطة الوطنية لتقنية المعلومات.

وراهنت الخدمة المدنية، على أن برنامجها سيحقق السرعة والدقة في الإنجاز، وتقليل التكلفة المادية، التي ستترتب على طباعته ورقيا والاستغناء عن الحيز المكاني الذي كانت تشغله مجلدات الدليل بأجزائه المختلفة.

من أهم تعديلات تصنيف الوظائف رفع الحد الأدنى من التأهيل ورفع المدى الوظيفي لعدد من التخصصات وتوسيع قبول الخبرات، وإلغاء بعض الحدود على قبول الخبرات وتعديل التخصصات المقبولة للسلسلة لتحقيق أكبر قدر من المرونة عند شغل الوظيفة العامة.

 

الشرق

وكر للتحرش بالأطفال بجوار مدرسة ابتدائية بخميس مشيط

ناشد مدير مدرسة مالك بن دينار الابتدائية في محافظة خميس مشيط المسؤولين لإنقاذ أبنائه طلاب المدرسة من تحرشات بعض طلاب المدارس في المراحل المتوسطة والثانوية والمجهولين بعد أن اتخذوا من مواقع محيطة بالمدرسة مغطاة بالصخور والأشجار الكبيرة والعملاقة وكراً لممارسات غير أخلاقية واغتصاب الطلاب صغار السن بداخلها. وكان آخرها يوم الأربعاء الماضي، حيث فاجأ ولي أمر مدير المدرسة وهو مختنق بعبرته وهو طاعن في السن ويروي الحادثة، ويقول كنت ماراً بين الأشجار قاصداً المسجد لصلاة الضحى، وبينما أنا أسير على قدمي سمعت صوت استغاثة وشخص يصرخ (إلحقوا عليّه). ويواصل قائلاً: دخلت بين الاشجار وأنا أنزل بجسمي من كثافة الأشجار، فوجدت مجموعة من الشبان الذين تمكنوا من القفز والهرب جميعاً تاركين خلفهم بعض الملابس والأحذية، مخلفين وراءهم صبياً بعد أن انتهكوه وجعلوه يصرخ ويتألم، ويقول كيف نطمئن على أولادنا بعد ما شاهدت هذه الأفعال الخطيرة وأمام المدرسة؟ نحن نترك أولادنا في المدرسة مطمئنين عليهم، ولكن بعد الذي رأيت كيف لنا أن نطمئن، خصوصاً أن المدرسة المتوسطة ملاصقة لهذه المدرسة؟

مدير المدرسة على الفور قام بالوقوف على الموقع ورافقه محرر «الشرق» حيث إن الموقع لا يلفت الانتباه، وهو مغطى بالأشجار من جميع الجهات، وبين المنازل. وقد وجد قاصدو الموقع أن هذا الوكر مناسب لنزواتهم، وبتفتيش الموقع وجد بين الأشجار جلسة مغطاة من فوق بالأشجار، ولا يمكن اكتشافها بسهولة. كما عثر وسط الجلسة على شيش معسلات وبعض القوارير الفارغة وبعض الملابس وعقاب السجائر، ولا يستطيع أحد الخروج منها إلا مَنْ كان يعرف طرقها جيداً.

مدير المدرسة علي بن هادي القحطاني، قال لـ «الشرق» إننا نعاني منذ سنوات من وجود الصخور والأشجار مقابل مدخل المدرسة، وقد قمت بمخاطبة مكتب التربية والتعليم بالمحافظة للوقوف على الوضع دون فائدة، كما قمت بمخاطبة بلدية المحافظة لرفع تلك الصخور وقص الأشجار أو اقتلاعها دون جدوى، واليوم نكتشف مثل هذه الممارسات اللاأخلاقية من بعض الأشخاص سواء من الطلبة الكبار، أو من عامة الناس، ممن قد يستغلون الموقع للاغتصاب أو حتى الاختطاف، وإنني أناشد المسؤولين بسرعة التجاوب معنا والعمل على نقل هذه الصخور واقتلاع الأشجار، وجعل الموقع أكثر أمناً على طلابنا صغار السن، وقال: قمت أيضاً بمخاطبة مكتب التربية والتعليم بالمحافظة بعد الواقعة مباشرة، وأبلغتهم بخطورة الموقع وتهديده لسلامة أبنائنا الطلاب، على أمل الاستجابة، مشيراً إلى أن المدرسة تطبق نظام الإشرف اليومي أثناء خروج الطلاب، حتى يغادر آخر طالب، ولكن هذا لا يكفي فلا بد من تدخل الجهات المعنية والوقوف على الموقع، خصوصاً وقت الاختبارات التي يكون معظم الطلاب خارج أسوار المدارس ولا يذهبون إلى المنازل بعد انتهاء الاختبارات مباشرة ما يعطي فرصة لاستغلال هذا المكان. كما تحدث لـ «الشرق» أحد معلمي مدرسة مالك بن دينار، الذي قال إنه خلال العام الماضي شاهد مجموعة من الشباب يحاولون اقتياد طالب (كان طالباً في المدرسة نفسها قبل أن ينقل منها) للدخول معهم بين تلك الأشجار إلا أنه تمكن من إنقاذه بعد أن توقف وأخذ يتحدث إليهم ومن ثم تمكنوا من الفرار.

من جهته، أكد المتحدث الرسمي لتعليم عسير محمد بن مانع آل يحيى أنه جرى مخاطبة المحافظة لتوضيح ضرر الأشجار وطلب إزالتها. من جانبه، أوضح رئيس بلدية محافظة خميس مشيط الدكتور مسفر الوادعي أنه تم تعميد وكيل البلدية للشؤون الفنية للوقوف على الموقع بنفسه، ومعرفة وضع تلك الساحة ومالكها، ومن ثم توجيه المعدات إلى الموقع لإزالة تلك الصخور والأشجار، مشيراً إلى أن المعدات تعمل في موقع آخر الآن، وخلال يومين سوف تتوجه إلى موقع المدرسة، وتعمل على رفع الصخور وإزالة الأشجار.

 

عكاظ

العسل والخبز يوقفان عائلة سعودية بمطار سيدني

أوقفت سلطات الجمارك في مطار سيدني بأستراليا، عائلة سعودية بسبب حملها كمية من «النواشف» تمثلت في جبن، خبز، عسل، تمر، وجمر شديد الاشتعال.

وكان رب الأسرة أوضح لسلطات الجمارك عدم حمله أي ممنوعات، غير أن سلطات الجمارك في حينه أوضحت له أن قوانين الجمارك في أستراليا تمنع دخول الأطعمة والفواكه والطيور إلى أراضيها.

يذكر أن العثور على مثل هذه المواد ضمن حقائب أي راكب قادم إلى أستراليا يعتبر مخالفة ضمن اللوائح الجمركية في أستراليا وأن من تضبط معه تتم مصادرة المضبوطات وتفرض على الراكب غرامة مالية.