تعليق 25

أنباء عن قرب تنازل أمير قطر عن السلطة لابنه تميم ولي العهد

أنباء عن قرب تنازل أمير قطر عن السلطة لابنه تميم ولي العهد
weam.co/204565

الدوحة ـ الوئام: 

أكدت شخصية قطرية، أن الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني يفكّر بجدية في قرار التنازل عن موقعه وتسليم وليّ العهد الشيخ تميم هذا الموقع.

وعزت هذه الشخصية قرار الأمير، الذي أبلغه إلى مراجع عربية وأخرى أوروبية إلى سببين.

 السبب الأول هو الحال الصحية للشيخ حمد الذي يعيش بكلية واحدة زرعت له بعدما تبرّع بها أحد أفراد العائلة.

والثاني إصرار زوجته الشيخة موزة على تسليم نجلها تميم، وليّ العهد حاليا، الموقع الأوّل في البلد فيما لا يزال والده حيّا يرزق وقادراً على إسداء النصح إليه وتوجيهه وحمايته من الأجنحة الأخرى في العائلة.

وكشفت الشخصية القطرية أن الأمير نفسه، الذي يتوقع أن يتخذ قراره في غضون ستة أشهر، وربّما في الصيف المقبل، خلال عطلة عيد الفطر، يبحث عن طريقة تؤدي إلى خروجه من السلطة برفقة رئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني.

وفي هذا المجال، قالت الشخصية القطرية إن حمد بن جاسم بن جبر يسعى حاليا إلى ممارسة صلاحياته كاملة كرئيس للوزراء وهو يعترض على قرارات وتعيينات يتخذها وليّ العهد الذي يرد عليه بالمثل.

ومعروف، من الناحية النظرية والقانونية، أن لا صلاحيات محددة لولي العهد في قطر، لكنّ هناك ملفات كانت في عهدة حمد بن جاسم قرّر الأمير نقلها إلى نجله في سياق عملية “تقليم أظافر” لرئيس الوزراء والإعداد لتسليم الشيخ تميم موقع أمير الدولة.

ومعروف أيضا أن هناك مصالح كبيرة تجمع بين الأمير الحالي وحمد بن جاسم. ودفع ذلك الأخير إلى المطالبة بضمانات واضحة في حال خروجه من السلطة.

وقالت الشخصية القطرية إن أكثر ما يخشاه رئيس الوزراء حاليا هو لجوء الشيخ تميم إلى إجراءات انتقامية تطال مصالحه ومصالح القريبين منه في حال تفرّد الأخير بالسلطة ووقوعه تحت التأثير الكامل للشيخة موزة.

وذكرت الشخصية القطرية أن الشيخة موزة لا تكنّ ودا للشيخ حمد بن جاسم، وهي تخشى من عدم قدرة نجلها على ضبطه في غياب الأمير الأب.

في الوقت ذاته، يعتقد رئيس الوزراء الحالي أنه لا يمكن أن يضع نفسه في خدمة الشيخ تميم على غرار ما هو حاصل مع الشيخ حمد الذي يسمح لنفسه أحيانا بأن يوجه إليه كلاما بذيئا لتأكيد أن هناك رجلا قويّا واحدا في البلد هو الأمير.

ويعتبر الشيخ حمد بن جاسم نفسه شريكا في السلطة وذلك بعدما شارك حمد بن خليفة في الاستيلاء على السلطة في العام 1995 وعزل الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، والد الأمير الحالي.

وأوضحت الشخصية القطرية أن حمد بن جاسم يمتلك نقاط قوة عدة، من أهمها الانتماء إلى جناح قويّ في العائلة  أساسه جدّه جبر الذي كان شخصية قويّة.

ولذلك، يصرّ على استخدام اسمه الثلاثي (حمد بن جاسم بن جبر) في كلّ المناسبات والمراسلات.

أما أبرز نقاط الضعف لديه، فهي عائدة إلى أنه منغمس في كلّ النشاطات التجارية في البلد، فضلا عن استعدائه عائلات مهمّة أبرزها آل العطيّة، إضافة بالطبع إلى عائلة الشيخة موزة والمحيطين بها والمستفيدين منها.

ويتزعم حمد بن جاسم فكرة الرهان على الإخوان المسلمين في المنطقة وتجسير الفجوة بينهم وبين الولايات المتحدة وتقديمه لهم في البيت الأبيض، وخاصة تبنيه الدعم المالي والاستثماري للتجربتين الإخوانيتين في تونس ومصر، وهو ما قد يزيد من حدة الخلافات بينه وبين الأمير تميم.

وفي سياق متصل، يتوقع مراقبون أن يكون لتنحي الأمير حمد بن خليفة عن السلطة تأثيرات كبيرة على الصراع الداخلي داخل أسرته المصغرة.

ويقول أحد الخبراء الأجانب الذين تعاملوا عن قرب مع عائلة أمير قطر: إنه لو وصلت موجة الربيع العربى يوما ما إلى قطر، فإنها ستكون فى قلب العائلة المالكة القطرية نفسها، بين الجناح المحافظ والجناح المنفتح.

ويضيف أن هناك مساحة شاسعة تفصل بين الشيخة مياسة مثلا، ابنة الشيخة موزة والشيخ حمد، التي تسبق زوجها في الظهور، وبين أي أمير آخر لا يظهر زوجته أبدا إلى النور، وهناك أيضا صراع أجيال فى قلب العائلة؛ الأمراء الشباب مثل الشيخة مياسة تلقوا دراستهم في الخارج، واكتسبوا أساليب العالم في التفكير والتحرك، وهم بالطبع أكثر انفتاحا بكثير من الآخرين.

ويخلص الخبير إلى أنه ” لا يمكن استبعاد حدوث مواجهة في المستقبل القريب بين جيل الأمير تميم، هؤلاء الذين تتراوح أعمارهم بين 28 و35 عاما، ونجحوا في انتزاع حق تنظيم كأس العالم، وبين من يطلق عليهم جناح (المسنين) في العائلة”.

التعليقات (٢٥) اضف تعليق

  1. ٢٥
    سعودي

    امير قطر رجل محترم والشعب القطري يحبه وكل هذا الكلام كلام فارغ

    • ٢٤
      احمد صالح الكرب

      اولًا : كل الشعب القطري فدى لصاحب السمو الشيخ حمد بن خليفه ال ثاني .
      ثانيا : الله يطول بعمره ويدوم عليه بالصحه والعافيه .
      ثالثا : نعم هم حقداء وحساد بما يعمله صاحب السمو الشيخ حمد وهو فخر آلامه وستر لهذه آلامه من خيراته ومبادراته ووقوفه مع جميع الشعوب ..
      رابعا : الرجاء من كاتب المقال ان يضيع وقته في شي هو يفقه فيه ويعلم به ويترك منه قطر وأميرها وشعبها .
      خامسا : كلنا فداك يا صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفه ال ثاني

  2. ٢٣
    شامان الحلافي

    ان لم يتنازل عنها بطوعه واختياره سيتنازل عنها رغمآ عن أنفه الجزاء من جنس العمل وكما تدين تدان والله المستعان

  3. ٢٢
    محمد ابونورة

    أميرقطريعاني من مشاكل صحية في الكلى والله يولي قطرالحاكم العادل

  4. ٢١
    احمد صالح الكربي

    هذا آميرنا وابونا وتاج على روسنا

  5. ٢٠
    الاسم صالح الحارثي ‏٧١١

    التعليق

    الله يطول عمره ويديم صحة
    والله يعطيكم العافيه يا شعب ‏
    قطر يا قطر الخير ‏

  6. ١٩
    محمد الخوّار

    بغض النظر عن المغالطات التي وردت في الخبر، أقول فقدتِ مصداقيتكِ مجدداً يا (الوئام).

    تحياتي ولا عزاء لمرضى قطرفوبيا ؛)

  7. ١٨
    الشمري

    والله ذكي الشيخ حمد قال اطلع بكرامتي احسن من انقلاب بكرى ومنفى وقلة حياء

  8. ١٧
    نوافذ

    اين التعليق…يوئام

  9. ١٦
    ابووونووواااف

    ليس بين الله ودعوة المظلوم حجاب

  10. ١٥
    شايف خير

    وين الفريدي والهوساوي رحلوا وجابو اردى منهم وبافل تكلفه ومن غير فائدة على شان كبرياء الريس

  11. ١٤
    او عبادي

    استغرب من الاعلام السعودي كيف يتجرأ على مثل هذه الاخبار، لو ان صحيفه قطريه نشرت اخبارا مماثله عن حكام السعوديه لثارت الدوله بأكملها .. عجبا …

  12. ١٣
    علي بن علي

    السويدان كنه احلام

  13. ١٢
    بدر محمد العدواني

    حاكم قطر رجل ومحترم والله يخليله شعبه والله لا يفرقهم

  14. ١١
    دام ظلي السريف

    الاخوان المسلمين قادمين

  15. ١٠
    نوافذ

    يا وئام انشر ولا تتجاهل كما تجاهلت اول تعليق ..للمرة الثانية..كلا ذا خوف
    نفول اجلوها لين تخلصون من تنفيذ الجسر البحرى الرابط بين البحرين وقطر..

  16. ٩
    ابو ساره

    صراحه أنا لاأصدق هذا الخبر الشيخ يتمتع بصحه جيده وهذا ما أظهره نشاطه في الاسابيع الماضيه أيضاً يتمتع وأبنه تميم بحب وولاء الشعب القطري كاملاً نظير ماقدماه لقطر وشعبها الشقيق ووظعهما في المكان الائق بهما لذا أنا أتحفظ على هذا الخبر وبقوه

  17. ٨
    azoz

    طيب وقناة الجزيره الي ماوراها من اكثر من عشر سنوات الا سعوديه

  18. ٧
    ham

    الاعلام السعودي لايزال موجه رغم ادعاء الحيادية واي كلام ضد الاخرين سيفهم على انه كذلك فارجوا من الصحف السعودية الابتعاد عن مثل هذه الموضوعات الحساسة الى ان تهب رياح الحرية وينظر اليها على انها حره فعلا

  19. ٦
    حمد

    احلى مافي قطر ان اسم الامير على اسمي وكذلك ملك البحرين عشان كذدي ازور قطر

  20. ٥
    saleh33

    اكثر المعاقين همج وداجين وش صنع حمد وبطيخ للعلم وعلماء وصناعات كلها غاز ويوما ما ح ينضب ولكن طرد ابوه وانتوا عادي عندكم يامسلمين طرد الاب ومن يسمع كلام زوجه سافله منحطه سافره وووو لذلك اهجدوا ويوما ما ح يسقط هولاء وسوف اذكركم ان شاء الله ان الله اعطانا عمرا وسلامتكم

    • ٤
      احمد

      اولا عيب عليك ان تتلفظ على انسانة محترمة لم يصلك منها ضرر بهذه الالفاظ ،
      ثانيا اذا كنت تتكلم عن الاب وعن العيب وماهو العيب انا ساقول لك ماذا قدم الاب لوطنة وماذا قدم الابن !! كانت المواطن القطري افقر مواطن خليجي والان اغنى مواطن !!
      ثالثا المصلحة العامة للوطن والمواطن لا تعرف بر الوالدين ، بر الوالدين واحترام الاب يكون في الامور الشخصية والتعامل في مابينهم ، الاهم في السياسة الداخلية هي خدمة الشعب والوطن ،

  21. ٣
    عادي

    الحكم عقيم محاد يخلي الكرسي يمكن في الحلام

  22. ٢
    سعودي حر

    هذا ماهو وقته وكلام فاضي اين ذهب الاتحاد الخليجي العربي نريد كتله اقتصاديه وسياسه وعسكريه واحده
    وجميع حكام الخايج على العين والرأس .

  23. ١
    واقعي

    الذي يشخصن المسألة وينتقد أمير قطر لأنه عزل والده نقول أن حقوق العباد والبلاد ليس لها علاقة بإحترام الإبن أو بره لوالده