أردوغان: أنا متأكد من أن بشار الأسد سيرحل عاجلاً كان أم آجلاً

أنقرة-الوئام:

أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد ضعيف، مشدداً على أن الكفة على الأرض راجحة لمصلحة المعارضة السورية.ونقلت وسائل إعلام تركية عن أردوغان قوله، في مقابلة تلفزيونية : إن النظام السوري يحافظ على قوته من خلال استخدام المقاتلات والصواريخ، مشدداً على أن النظام ضعيف على الأرض وكفة قوات المعارضة هي الراجحة، في ظل تنامي عزلة الحكومة السورية.وقال أردوغان: أنا متأكد من أن الرئيس بشار الأسد سيرحل عاجلاً كان أم آجلاً، مبرزاً أن الائتلاف الوطني السوري المعارض يكتسب زخماً سياسياً نظراً لازدياد عدد أعضائه، وإعلان رفضه المشاركة في مؤتمر “جنيف 2″، ما لم تنفذ بعض التعهدات التي قدّمت له.

وتطرق إلى مسألة اللاجئين السوريين في تركيا، فأشار إلى أن عددهم بلغ 300 ألف لاجئ، متوقعاً أن يتزايد هذا العدد بالرغم من عودة قسم منهم إلى سوريا.

ورأى رئيس الوزراء التركي أن المسألة السورية ستحل في نهاية المطاف، إلا أن الصعوبة تكمن في ظل تواصل الدعم الروسي ـ الإيراني معتبراً أن دخول حزب الله على خط الأزمة السورية، وتواصل الدعم الإيراني، سينعكس سلباً عليهما.

 من جهة أخرى قال معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية بمملكة البحرين غانم بن فضل البوعينين، إن موقف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من تسليح المعارضة السورية واضح وفق موقف جامعة الدول العربية التي من ضمن قراراتها وجوب تسليح المعارضة .

وأوضح في لقاء صحفي عقب اختتام اجتماعات الدورة 127 للمجلس الوزاري، أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية كأعضاء في جامعة الدول العربية أيدوا هذا القرار .