تعليقات 9

رئيس جمعية منتجي التمور بالمدينة ينفي شائعة الرش بحمض «الكبريتيك»

رئيس جمعية منتجي التمور بالمدينة ينفي شائعة الرش بحمض «الكبريتيك»
تعبيرية
weam.co/212451

المدينة المنورة – الوئام – متابعات :

نفى رئيس جمعية منتجي التمور في المدينة المنورة، ما أشيع عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن أن رطب المدينة والذي يصل إلى أسواق المملكة أولاً يَتَعرَّض للرش بحمض «الكبريتك» كي ينضج سريعًا.

 

ونوّه إلى أنّه في كلِّ عام تخرج إشاعة بهدف الإضرار بالزِّراعة والمنتجات الوطنيَّة وخصوصًا الرُّطب والتمور. وقال المهندس حمود الحربي: «رطب المدينة فعلاً سعره يكون مرتفعًا في بداية نزوله للأسواق، خاصة وأنّه يسبق باقي الأنواع وبما خصّ النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم تمور المدينة من فضل في أحاديث كثيرة، إلا أن هناك إشاعة تقول: إن بعض العاملة تقوم برش الرُّطب بمادة حمض الكبريتيك كي تعجل في نضوجه ومِنْ ثمَّ ضخه للأسواق».

 

وشدَّد على ضرورة أن يكون المواطنين أكثر وعيًا في التَّعامل مع هذه الشائعات، مضيفًا: «الكثير من السعوديين لديهم خبرة في الرُّطب والتمور بجميع أنواعها ومن الصَّعب أن يَتمَّ غشهم أو بيعهم شيء ضار». في الوقت الذي وصل سعر الصندوق الواحد الذي يزن ما يقارب 3 كيلو من رطب المدينة خمسين ريالاً قال الحربي: «في بداية نزوله للأسواق يكون سعر الصندوق ما يقارب 50 أو 60 ريالاً ومِنْ ثمَّ ينخفض حتَّى يصل لـ10 ريالات للصندوق.

 

وفي ذات السياق أكَّد مدير إدارة المختبرات وأبحاث البيئة بأمانة منطقة المدينة المنورة المهندس خالد بن نائل كردي أن مختبرات الأمانة تقوم بأخذ عينات عشوائية كل يوم ولم يثبت وجود أيّ موادّ ضارة، موضحًا أن للأمانة مختبرًا داخل سوق الخضار والتمور بالمدينة وهو يقوم بعمل يومي فرطب أو تمور المدينة «صالحة للاستخدام الآدمي ولا خوف منها».

 

وأضاف: «حمض الكبريت فعلاً يستخدم ولكن على شكل مبيد حشري، وهو أقلها ضررًا على الإِنسان، وفي حال كان هناك كمية كبيرة منه فإنَّ الإِنسان لن يستسيغ طعم أو رائحة الرطب». وشدَّد على أن حمض الكبريت لا يسهم في عملية إنضاج أيّ نوع من أنواع الرطب. وكانت رسائل متداولة عبر «الواتس أب» انتشرت بين المواطنين تحذر من شراء رطب المدينة الذي يسبق موسم نضوج الرُّطب في كافة أنحاء المملكة بسبب ما أسماه كاتب الرِّسالة غشّ واحتيال بعض العمالة الذين يقومون بجني البلح وهو ما يزال أخضر، ثمَّ يقومون برشه بمادة الكبريت الحارقة حتَّى يتغيَّر لونه ويصبح رطبًا ومِنْ ثمَّ يقومون ببيعه بأسعار مرتفعة.

التعليقات (٩) اضف تعليق

  1. ٩
    ساهر

    لا لا كذاب تستخدمون المبيدات

  2. ٨
    وفاء

    مدري من نصدق الوطن تؤكد
    وكثير من الصحف الالكترونية تذكر ذلك
    اعتقد انه لا يوجد دخان من غير نار

  3. ٧
    غانم

    يقول المثل ” من مداحاتها …قالوا امها وخالاتها”
    هذا للعروسة ….اذن يجب ان ﻻ نسمع من صاحب الشان
    هل تريدونه يقول نعم نستخدم مواد كيماوية
    لمزيد من المعلومات تابعوا الدكتور فهد الخضيري على تويتر
    تمور المدينة كلها معالجة
    التمر الطازج في آخر رمضان …….وسلامتكم

  4. ٦
    غانم

    يجب محاكمته على الكذب والتسبب في اﻻضرار بصحة الناس

  5. ٥
    الهجنع

    اين هيئه الغداء والدواء لماذا لم تصرح عن كذب او صدق هذه الشائعه ولا ارواح الناس ماتهمهم خاصه ونحن في شهر رمضان نستهلك الرطب

  6. ٤
    ولد طيبة

    قال رسول الله ﷺ: (من أراد بأهل المدينة سو أذابه الله كما يذيب الملح في الماء)

    • ٣
      غانم

      ياخي ما اردنا بهم سوءاً بل هم ارادوه بنا …..ليس هم ولكن العمالة التي تستاجر مزارعهم وربما بعلمهم

  7. ٢
    مواطن

    ماأدري الناس هاذي نايمه وزارة الزراعه حماية المستهلك وزارة التجارة البلدية الزراعة ليش تجعل مكان للاشاعات ليش مافيه أي مسئول يصرح هذا المنتج الوحيد يصير فيه غش مشكله

  8. ١
    ع ب د ه

    اقول مندري من الكذب والصدق