1 تعليق

شركة إستثمارية تبدي قلقها من أرباح «المراعي» وتصفها بدون التوقعات

شركة إستثمارية تبدي قلقها من أرباح «المراعي» وتصفها بدون التوقعات
weam.co/212782

الرياض ـ الوئام ـ صحف: 

وصفت (الأهلي كابيتال) الأرباح التي أعلنت عنها   المراعي بارتفاع صافي الدخل بنسبة 4.9٪ فقط على أساس سنوي، بأنها أقل بـ 2٪ عن تقديراتها. على الرغم من أن أسعار المواد الغذائية مستقرة، ما   يكشف أن الهوامش في المراعي تبقى تحت الضغط، مضيفةً: ” نحن نبقى حذرين على السهم في المدى القصير إلى المتوسط”.

وقالت (الأهلي كابيتال) أنه   على الرغم من أن نمو الإيرادات   في الربع الثاني من العام الجاري جاء معقول بـ 13.9٪، الا أن ارتفاع تكاليف التشغيل أدت إلى زيادة في صافي الدخل بـ4.9 ٪   فقط الى 398 مليون ريال الذي جاء أقل بـ 2% عن توقعات الأهلي كابيتال التي كانت تشير الى تحقيق 406 مليون ريال ،فيما جاء أقل بـ 3٪ أقل من متوسط التقديرات .

وأشارت “الأهلي كابيتال” الى أن الادارة بررت ارتفاع   الإيرادات 13.9٪ باستمرار الأداء القوي في جميع   قطاعات العمل الجوهرية ، وهي (الألبان والعصائر والمخابز).بينما لم يرد أي ذكر في اعلان الشركة على   تداول عن أي   تقدم في قطاع الدواجن الهام.

وأضافت (الأهلي كابيتال) أنه انطلاقا من نمو المبيعات، و ارتفاع الربح الاجمالي   بنسبة 12.2٪ على أساس سنوي إلى 1035 مليون ريال، الا أن الشيء المخيب للآمال يتمثل في ضغط الهامش الإجمالي في الربع الثاني بـ53 نقطة أساس (الذي جاء أكبر من الضغط الذي سجل في الربع الأول من العام الجاري ،والذي كان 33 نقطة أساس، على الرغم من الاستقرار في تكلفة شراء المواد الخام،ومن ناحية أخرى فانه   نظرا لسيطرة قوية على النفقات التشغيلية،فقد   تم احتواء الضغط على هامش الدخل قبل الفوائد إلى 38 نقطة أساس   مقارنة بضغط على أساس سنوي بـ 186 نقطة خلال الربع الأول 2013.

وأبدت (الأهلي كابيتال) قلقها على المدى القصير إلى المتوسط نظرا للنتائج   المحققة خلال الربع الثاني من 2013، وأنه لم تعلن الشركة عن تحقيق ايرادات من الاستثمارات أو التوسعات بالرغم من تخطى الجدول الزمني لها ، ومع استمرار تحمل التكاليف مما يؤدي إلى ضغط الهامش الإجمالي.

وتوقعت (الأهلي كابيتال) أن (المراعي) لديها توقعات نمو قوية على المدى طويل الأمد   في قطاعا الدواجن والمخابز ومن المنتظر أن يلعبا دورا هاما في زيادة الايرادات ،وبالرغم من ذلك أضافت أنه مع التعرض لتضخم أسعار الغذاء ،فان ذلك   يشكل تهديدا رئيسيا على الهوامش. في المدى القصير، و مما لاشك فيه أن هوامش الأرباح الأن هي في القاع ، وبالتالي أي دليل على أي تحسن في الهوامش سيكون بمثابة محفز رئيسي للسعر السهم.

وأبقت (الأهلي كابيتال) على توصيتها بالحياد تجاه سهم المراعي مع سر بـ 68.6 ريال،وأضافت نحن نبقى حذرين تجاه السهم في المدى القصير والمتوسط.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    صقر عبد الله

    لا يوجد شفافيه لا يوجد حوكمه كل واحد يدير شركه كانها عزبته ولا يوجد فيها مساهمين