التعليقات: 0

«مدني مكة» يعلن عن تدابير خلال شهر رمضان بمكة والمدينة

«مدني مكة» يعلن عن تدابير خلال شهر رمضان بمكة والمدينة
weam.co/212831

مكة  المكرمة – الوئام – حجب العصيمي : 

أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني عن  خطة تدابير الدفاع المدني خلال شهر رمضان المبارك بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة والتي تشتمل على ثلاثة محاور فيما أعلنت أيضا عن خطة تشغيلية بالنسبة للمنطقة المركزية أعدت تحت مظلة إمارة منطقة مكة المكرمة بمشاركة جميع الجهات ذات العلاقة لوضع جميع التدابير اللازمة لضمان تقديم أفضل خدمة وبأعلى جودة لجميع زوار ومرتادي المسجد الحرام.

 وأوضح مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء جميل بن محمد أربعين  في مؤتمر صحفي عقد اليوم بفندق كورال مكة مؤتمراً صحفياً أن خطة تدابير الدفاع المدني تقوم على ثلاث محاور المحور الأول  يتعلق بالجانب الوقائي والذي بدأ مع بداية موسم العمرة ويرتكز على التأكد من توفر جميع متطلبات السلامة في المنشآت الإيوائية استعداداً لاستقبال الزوار والمعتمرين.

كما جرى تحديد وتحليل للأخطار المحتملة ووضع جميع الترتيبات للحد أو التقليل من هذه الأخطار قدر المستطاع وإعداد الخطط التفصيلية للتعامل مع كل خطر على حده بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بأعمال الدفاع المدني وتم عمل التمارين والتجارب وتحديد قنوات الاتصال والتواصل بين هذه الجهات كمنظومة عمل لتنفيذ متطلبات الدفاع المدني أو لمواجهة أي حالة من حالات الطوارئ التي اشتملتها الخطة.

أما المحور الثاني فيشمل جميع ما يتعلق بإعادة توزيع الفرق حسب ما يتطلبه الموقف ووفق الكثافة البشرية وتوزيعها في المنطقة حيث استخدم في هذا المحور احدث وسائل التقنية  من مصورات فضائية وأنظمة الجي أي أس في أعمال التحليل الإحصائي للحوادث ومن تجارب الأعوام السابقة وتم تحديد مواقع هذه الفرق وتوزيعها الذي يضمن سرعة الاستجابة والتعامل مع أي حدث لا سمح الله.

أما بالنسبة للمحور الثالث فيختص بالتوعية باشتراطات السلامة في السكن وأثناء أداء الشعائر والمناسك من خلال التنسيق مع كافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية بما يضمن إيصال الجمل التوعوية الخاصة بسلامة زوار المسجد الحرام.

وبين مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة أن هناك خطة تشغيلية تقوم على ثلاثة محاور المحور الأول الحرم الشريف والثاني الساحات والثالث الطرق المؤدية إلى هذه الساحات.

وأشار إلى أن الدفاع المدني عمل بناء على هذه الخطة وبناء على توجيه سمو وزير الداخلية برفع مستوى الرسائل التوعوية والتحذيرية لقاصدي بيت الله الحرام أثناء الزحام موضحاً أنه تم توزيع 25 شاشة تلفزيونية في مواقع مختلفة وخاصة الطرق المؤدية للمسجد الحرام ومواقف حجز السيارات والمحافظات المحيطة بالعاصمة المقدسة.

وبين مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة أن رسائل التحذير التي تبدأ من بوابات المسجد الحرام مزودة بإشارات تحذيرية مضيئة توضح مدى امتلاء المسجد الحرام من عدمه وبمجرد تغير لون هذه الإشارات إلى اللون الأحمر يكون هناك تواصل مع المختصين بغرفة عمليات الحرم وتمرر الرسالة إلى غرفة عمليات الدفاع المدني يتم على ضوئها تمريرها إلى الشاشات التلفزيونية.

ودعا الجميع إلى التعاون مع رجال الدفاع المدني وان تكون هناك استجابة وتفاعل مع الرسائل التوعوية أو التحذيرية سواء كانت خلال الموسم أو خلال العشر الأواخر من رمضان المبارك.

ونصح اللواء الأربعين قاصدي بيت الله الحرام والمسجد النبوي الشريف بتجنب مواقع الزحام والتدافع وعدم الصلاة في الممرات والطرق أو الممرات المخصصة للمشي داخل المسجد الحرام.

كما نصح الجميع بعدم الطبخ داخل الغرف أو الممرات واستخدام الأماكن المخصصة للطبخ والتوجه إلى المسجد الحرام  قبل وقت كاف حتى لا يتسبب ذلك في الزحام على المصاعد.

وأكد أن فرق المسح الوقائي ستتابع كل ما يتعلق بتوفير متطلبات السلامة في الشقق المفروشة والفنادق  وذلك بشكل يومي وسيتم التركيز هذا العام على أهمية تواجد مشغل لكل مصعد في الفنادق والشقق المعدة لاستقبال ضيوف الرحمن.

من جانبه نوه مدير الدفاع المدني  بمنطقة المدينة المنورة اللواء زهير سيبيه بما يحظى به جهاز الدفاع المدني من دعم وعناية من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني.

وقال إنه تم توفير عدد أكبر من المراكز بمديرية الدفاع المدني بالمدينة المنورة ومن القوى البشرية العاملة لخدمة ضيوف الرحمن في المدينة المنورة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة