التعليقات: 0

الجمارك تضبط «37» مليون وحدة مغشوشة ومقلدة

الجمارك تضبط «37» مليون وحدة مغشوشة ومقلدة
weam.co/214254

الرياض-الوئام:

تمكنت مصلحة الجمارك السعودية خلال الربع الثاني من العام الحالي من ضبط 37 مليون وحدة من المواد المغشوشة والمقلدة .

وبين تقريرها الصادر عن هذه الفترة ارتفاع محاضر الضبط للربع الثاني لهذا العام مقارنة بالربع الأول لعام 2013م 37%، كما ارتفعت الكميات المضبوطة بنسبة 18%، في حين انخفضت قيمة الكميات المضبوطة بنسبة 66% .

وأفاد أن مخالفة “تدني في القيمة” كانت الأعلى وشكلت 62% من المخالفات، فيما شكلت مخالفة “المواصفات والمقاييس” 27% من إجمالي ما تم ضبطه من السلع المغشوشة والمقلدة، لافتاً النظر إلى أن هذا العدد الضخم من حالات الضبط يوضح نجاح خطط الجمارك وما اتخذته من خطوات لتحقيق سلامة الواردات ومنع دخول السلع المغشوشة والمقلدة.

وعدد التقرير الخطوات التي اتخذت ومن بينها زيادة فاعلية إجراءات مكافحة الغش التجاري والتقليد وتطبيق إجراءات الإحالة للشركات الاستشارية المتعاونة مع الجمارك، إلى جانب تطبيق إجراءات استخدام شهادة المطابقة بما يضمن عدم التلاعب فيها، بالإضافة إلى تطبيق مفهوم إدارة المخاطر للإرساليات سواء الواردة أو الصادرة للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة لضمان أن ما يصل للمستهلك لايشكل خطورة على صحته وسلامته .

وتناول التقرير إجمالي الكميات المضبوطة من المخدرات التي بلغت 137 كيلوغرام ، في حين بلغ عدد الحبوب المخدرة حوالي 9 مليون حبة والخمور التي تم ضبطها خلال نفس الفترة من هذا العام 77 ألف زجاجة خمر .

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة