تعليق 25

مسلسل واي فاي .. نقلد الجميع ولامجال لتصفية الحسابات

مسلسل واي فاي .. نقلد الجميع ولامجال لتصفية الحسابات
weam.co/217123

الرياض – الوئام:
واصل مسلسل واي فاي على قناة mbc إثارة الجدل ، بعد أن تطرق في الجزء الثاني هذا الشهر للعديد من الشخصيات المثيرة للجدل في الوسط الديني والفكري ، وقوبلت حلقاته بردود فعل من قبل الشخصيات المستهدفة اختلفت بين الغاضبة والمؤيدة ، والمفضلة للصمت .
في حلقتي الأمس واليوم نجح القائمون على المسلسل في فرض حالة من التوازن ، ونجحا في اسكات جمهور الفريقين الفكريين في السعودية تحديداً ، حيث تضمنت حلقة الأمس تقليداً للدكتور أحمد بن راشد بن سعيد ، وفي مقابلها تقليد ياسر الحبيب .
وفي حلقة اليوم تعرض أبطال المسلسل لحادثة بهو الماريوت ، والنقاش الذي دار بين مجموعة من المثقفين والإعلاميين ، ونجحوا في تقديم جميع الأطراف دون تحيز لأحد ، ولكن هذا النجاح لم يكن كافياً ، حيث لايزال المسلسل يتعرض لانتقادات حادة ، وخاصة منذ تقليده لشخصية الداعية الدكتور محمد العريفي ، ولعل أبرز ماتحمله جعبة المنتقدين هو انتقاء الشخصيات المستهدفة بالتقليد بعناية تامة ، و من المحسوبين على التيار الإسلامي ، وخاصة من عرفوا بخلافاتهم مع مجموعة mbc ، والمشرف على الخط الدرامي بها الكاتب خلفي الحربي ، ويقصدون بذلك الدكتور العريفي ، وزميله بن سعيد .
كما يأخذ هؤلاء على المسلسل تحامله الواضح تجاه هاتان الشخصيتان تحديداَ ، حيث أظهر المسلسل العريفي الداعية الاسلامي في موقع اختلاط ، ويطرح آراءه ويتراجع عنها ، مما يعتبر مخالفة لمنهج الدعاة السائد ، وكذلك تسمية أكاديمي سعودي باسم ” المفك ” في إطار شخصنة الاختلاف معه ، وهو الذي اشتهر بانتقاده المستمر لأداء قناة العربية التابعة للمجموعة .
إحدى الشخصيات المستهدفة في حلقة اليوم أبدى قبوله لما تضمنته الحلقة ، حيث قال الدكتور أحمد العرفج ، الذي تقمص شخصيته الممثل الكويتي حسن البلام ” رغم إن التقليد فيه شئ من التجني علينا ، إلا إنني اتقبله بصدر رحب ، فمن حق الناس أن يقولوا مايشاءون بنفس القدر الذي يحق لنا فيه قول مانشاء “.
وعن محاكاة البلام لشخصيته بدقة عالية علق العرفج بسخريته المعتادة ” فيما يخص تقليدي – شكلياً – فقد أعجبني شكلي ولم أكن أظن أني بهذه الوسامة !! ” .

أما وجهة نظر المعارضين للمسلسل ، فقد حملتها الوئام ، ونقلتها للقائمين على واي فاي، وكانت الإجابة من الكاتبة أماني السليمي كاتبة في ورشة النص للمسلسل ، والتي دافعت عن اتهام المسلسل بتصفية الحسابات مع الشخصيات المختلفة مع القناة فقالت ” واي فاي قدم شخصيات كثيرة ومتعددة ، ومن كافية الأطياف ، وجميعهم على وفاق مع القناة ، بل إنه تم تقليد زملاء مذيعين في نفس القناة ” .
وعن تصفية الحسابات قالت ” لايوجد هذا الأمر بتاتاً ” .
اما عن لجوء البرنامج لتقليد شخصية الشيعي ياسر الحبيب ، كنوع من تعديل الكفة ، وهو ماذهب إليه متابعون وصفوا حلقة الحبيب بأنها مرتبكة ومستعجلة ، وجاءت لايجاد توازن مع التيار الديني السني الغاضب من تقليد العريفي وابن سعيد قالت ” تقليد ياسر الحبيب كان جيداً ، واستطاع إيصال الشخصية للمتلقي رغم صعوبة تقليد الشخصيات الغير محبوبة ، أو التي لاتحمل ملامح وحركات وطريقة كلام واضحة كما في شخصية الحبيب ” .

التعليقات (٢٥) اضف تعليق

  1. ٢٥
    بو عبد العزيز

    ما وجه التوزان في الموضوع !! يتم تقليد الشيعي الذي سب أم المؤمنين السيدة عائشة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم يتوازن مع تقليد الشيخ العريفي الذي ينتقدهم فقط فثارت ثائرتهم عليه وكأن نقدهم بمنزلة نقد أمهات المؤمنين والصحابة رضوان الله عليهم !! بالمناسبة ودي يتحدثون بدلا عن الشيخ العريفي ، يتحدثون عن الزواج العرفي فالفرق فقط بينهما حرف الياء فقد يسهل عليهم ذلك ، ويا ليتهم بعد يقلدون رجال الأعمال مالكي القنوات الفضائية والذين يقيمون علاقات بالممثلات تحت مسمى الزواج العرفي ، ربما في هذه الحالة يعتبر بحق أن هناك توازن في برنامجهم !

    • ٢٤
      واحد من الناس

      كلام سليم وصحيح جدا

  2. ٢٣
    تراي٢

    والله اني مو معقد أحب الضحك والكوميديا بس أحس إن تقليدهم مو متقن وفقير للكوميديا أحس تفوقو بس في إثاره المشاكل وتعدي الخطوط الحمرا بتقليد بعض الشخصيات بشكل متعمد من القناه نفسها

  3. ٢٢
    القريني لابتي

    البرنامج فاشل يهدف القائمين عليه الاستهزاء والسخرية من العلماء والدعاة

    • -١٠
  4. ٢١
    محمد

    هههههههه قال مافيه تصفيةرحسابات
    حلقةرالعريفي خير شاهد على تصفية الحسابات مع الخصم

  5. ٢٠
    من اسوأ القنوات

    الحمدلله قاطعت هذه القنوات ابتغاء مرضاة ربي وحفظا لاطفالي واسرتي من المشاهد الهابطة فشعرت براحة

  6. ١٩
    من اسوأ القنوات

    الحمدلله قاطعت هذه القنوات ابتغاء مرضاة ربي وحفظا لاطفالي واسرتي من المشاهد الهابطة فشعرت براحة

  7. ١٨
    تركي محمد

    البرنامج تصفية حساب وبالذات للدكتورين العريفي واحمد السعيد فالاول من منتقدي مجموعة ام بي سي بشده والثاني فضح قناة العربية وعدم مصداقيتها وتفكيك الخطاب المتصهين لذا تم اختيار الشخصيتين للهجوم عليهما ومحاولة هز الثقة بهما وقد فشلوا
    اما تقليد المعمم الرافضي ياسر الحبيب فلم ينجحوا بذلك لعدم وجود نص فالنص كان تافها جداوهذه الشخصية اصلا منبوذه من الشيعة قبل السنة لارائه المتطرفة كان المفترض اختيار شخصية شيعية شعبية مثل حسن نصرالله امين حزب الله الارهابي الشيعي ولكن الام بي سي لم تفعل

  8. ١٧
    وليد

    حسبي الله ونعم الوكيل على كل من أساء للإسلام والمسلمين والقائمين على هذه القناه.

  9. ١٦
    محمد العقل

    من كان يريد وجه الله فلا يجلس امام هذه القناة
    قال تعالى(واذا رأيت الذين يخوضون في اياتنا فاعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره )

  10. ١٥
    متفائل

    عندما تخرج عن إطار الفن إلى التهريج، ويتحول فيها النقد إلى انتقام، والسخرية إلى استهزاء”.
    ودون الإشارة إلى برنامج بعينه، يقول السليمان في مقاله : إن “توظيف البرامج الفكاهية التلفزيونية لانتقاد المشاهير أمر مقبول بل ومطلوب عندما يلتزم خط النقد المصداقية والموضوعية والإنصاف في قوالب فكاهية لا تتجاوز فيها المبالغة المطلوبة كوميدياً الخط الفاصل بين الصدق والكذب، لكن عندما يتحول النقد إلى انتقام، والسخرية إلى استهزاء، يصبح ذلك فجوراً في الخصومة!”، ثم يعرض الكاتب رؤيته لدور الفن ويقول: “إن الفن كما يتحدث الفنانون يحمل رسالة سامية تعزز القيم الإيجابية في المجتمع وتعمل على الارتقاء به، فأي رسالة يعبر عنها الفن عندما يتحول إلى وسيلة لإثارة المجتمع واستفزازه أو تقويض قيمه والهبوط بذائقته؟!”، ثم يرصد الكاتب واقع الفن الآن ويقول: “مما شاهدته عبر اليوتيوب من برامج رمضانية مكررة في أفكارها وأهدافها ولغتها وسخفها وأداء مهرجيها، لا يبدو أنه فاتني أو سيفوتني شيء!”، ويذكر الكاتب بتراث الكوميديا العربي ويقول: “في كل مرة أشاهد فيها أداء الفنان الراحل نجيب الريحاني في أفلام الأمس، أتساءل إن كان كوميديو (الغفلة) بأفلام ومسلسلات وبرامج اليوم قد شاهدوها ليميزوا بين الكوميديا والتهريج! فقد كان نجيب الريحاني في أفلامه ينتزع الضحكة من المشاهد بعفوية ودون أن يحتاج لتغيير ملامح وجهه أو إطلاق الشتائم أو التصرف كمهرج!”، وينهي السليمان مؤكداً أنه “عندما يلجأ الكوميدي للتهريج والاستهزاء والتهكم لانتزاع الابتسامة، فإن ذلك دليل على فقر الموهبة وضعف الأداء وعجز القدرات!”.

  11. ١٤
    بدر فهد

    شتان بين الثراء والثريا

    كيف يتم الحمع بين الفاسق والصالح نحسبه والله حسيبه

  12. ١٣
    علي

    النقد مطلوب اذا كان لعرض مشكلة اوعادة سيئة يقع فيها المجتمع .

    اما نقد اشخاص انا اعتقد انة ليس نقد انما يندرج في مسمى نقد مغلف بكرة وحسد للمنقود .

  13. ١٢
    عبدالمجيد العتيبي

    ي كرهي لها وكرهي لصاحبهه
    ي خي تمثيل العرب فاشل بكل ماتعنيه الكلمه
    لا كوميديا لا دراما ولا اكشن

    على العموم
    قناه ام بي سي العاهره حذفها من عندي
    واختها العبريه حذفتها

    بو عبدالعزيز بوركت رد جميل +

  14. ١١
    راعي المجاهيم

    ماشالله اشوف هي الفزعه مشاركين هنيا ( انتو ياشلة العريفي )
    ياعندكم تقديس للرجل هذا بشكل عجيب

    طيب ورا تسوون كذا

    عريفي وعريفي وربي ازعجتونا مع خامئني السعوديه

    لو ابو احد فيكم يتعرض للتقليد او التقليل من شآنه ما شفنا ردودكم بالشكل العنيف اللي انا اشوفه والاخظه مع كل موضوع لمعزبكم !!

    • ١٠
      مواطن متابع

      وانت وش حارق رزك . محترق لان الناس تتكلم بالحق فهذي عاداتكم يادعاة الحريه تصادرون حق الجميع في التعبير وتدعون الحريه . ابشرك انت وقناتك المخزيه انهم مكروهين واصبحوا في مزبلة التاريخ هم واصحابهم عليهم من الله مايستحقون.

    • ٩
      هدبدب

      نحن نحب في الله و نكره في الله
      فمن يذكرنا وينفعنا في ديننا نحبه في الله
      اما القنوات الهابطة فهي للاغبياء الذين نسو الجنه و النار
      الا تعلم انه اذا رايت منكر في القنوات ولم تنصح مرتكبها قامت عليك الحجه
      الحياة ليست لعب
      في الاخر موت و جنه و نار

  15. ٨
    ابو عبدالرحمن

    هذا الحشيش وشرب الخمور وافعالها

  16. ٧
    صالح الهويني

    فقط اقرأ لغة الردود الناقدة للمسلسل بسبب العريفي
    وستتعرف على الرسالة التي يرسلها الداعية لمريديه

  17. ٦
    شخص على قد حالي و عزتي بإسلامي

    حسبي الله على من قام على اعداد مواضيع هذا البرنامج الفاشل
    برنامج منحط جدا .. رقص و اغاني في شهر فضيل و شهر خير و رحمه من الله على العباد

  18. ٥
    ابن الوطن

    نبي مصداقيتكم في تصليد المعممين
    أو ذولا خط احمر مثل ماسوا بكم داوود حسين وسحب عليكم
    لكن فشلكم ونسبة المشاهدات دليل صارخ على تحيزكم اللي سبب لكم الفشل

  19. ٤
    ام محمد

    لا العريفي ولاغيره رسل منزله والتقليد فن وعادي واي فاي يقلد اي احد الي واثق من نفسه ما يهمه التقليد والي في بطنه لحمة نيه توجعه خلوا عندكم روح رياضيه واقبلوا برأي الغير

  20. ٣
    عبدالمجيد العتيبي

    راعي المجاهيم وضالح الهويني

    الطيور على اشكالها تقع

    على الاقل اشكال العريغي مادعت اهلك لاتبرج والسفور
    عاد مدري عنكم شكلكم تحبون الحريات بزياده من رواد دبي الشقيقه ^^

  21. ٢
    ابومتعب

    هذا مسلسل فاشل بمعنى الكلمه ولا يصح الا الصحيح وارى ان كاتب هذا الخبر مخطى في كتابته واظهار البرنامج على خلق توازن وهو كذب وافتراء لقد استلم هذا المسلسل الراية السوداء من مسلسل طاش ما طاش ومااشبه اليوم بالبارحه

  22. ١
    ضيف الله

    يجب عدم تفرج مثل هذا القنوات فضائية في شهر الرمضان المبارك و بارك الله فيكم