تعليقات 6

الصحف السعودية: قاضٍ لمتهم: لو تدخلت «الداخلية» في الأحكام لما مكثتُ في القضاء ساعة

الصحف السعودية: قاضٍ لمتهم: لو تدخلت «الداخلية» في الأحكام لما مكثتُ في القضاء ساعة
weam.co/221213

الرياض-الوئام-محمد الحربي:

تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الثلاثاء وطالعت الوئام خلال الجولة التي قامت بها الكثير منها بين الصفحات حيث تناولت صحيفة عكاظ موضوع وفاة شاب في مبني مكافحة المخدرات وفي هذا الإطار وجه الأمير محمد بن ناصر أمير منطقة جازان، بالتحقق من الدعوى التي أقامها مواطن ضد أفراد في مكافحة المخدرات بالمنطقة وأوضح المتحدث الرسمي لإمارة المنطقة علي بن موسى زعلة أن سموه تلقى شكوى المواطن أ. الأعجم، والذي يطالب حسب ادعائه بإنصافه من أفراد مكافحة المخدرات لاعتراضهم طريق ابنه ناجع أثناء خروجه مع أطفاله لشراء وجبة عشاء لأسرته مساء الخميس الماضي، وقيامهم بتطويقه والاعتداء عليه بالضرب حتى فارق الحياة حسب ادعاء والده.

الوطن

آل الشيخ: تجاوزات أعضاء الهيئة.. “ثلاثة”

 

أكد الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبداللطيف آل الشيخ، أن الأخطاء التي تقع من بعض أفراد الهيئة طبيعية وغير مقصودة، إذ لم يرصد خلال العام الحالي سوى 3 تجاوزات فقط.

 

وقال لدى حضوره إطلاق دورات الأمن الفكري بمنطقة تبوك أمس: في حال ثبوت خطأ بقصد من عضو الهيئة تتم محاسبته واتخاذ الإجراءات اللازمة، وإن كان بغير قصد أيضاً يؤاخذ بعمله.

 

ولفت آل الشيخ، إلى أن قلة الوظائف النسائية المعتمدة للهيئة حالت دون الاستفادة من خدمات المرأة بأعمال الهيئة، وأن تنسيقا يجري مع وزارة الشؤون البلدية والقروية لإيجاد مكاتب لأعضاء الهيئة داخل الأسواق الجديدة.

 

الشرق

«البصمة» تكشف 12 ألف حالة تسيِّب في دوام موظفي بلدية القطيف

 

كشف تقرير نظام البصمة الإلكترونية الذي تم تطبيقه في بلدية محافظة القطيف، مطلع العام الحالي، لضبط وقت انصراف وحضور الموظفين، عن وجود أكثر من 12 ألف حالات تأخر، وانصراف مبكر، خلال فترة زمنية لا تتجاوز الثمانية أشهر.

 

وأوضح التقرير أن عدد موظفي البلدية المسجلين في نظام البصمة الإلكترونية بلغ 359، من أصل نحو 456 موظفا، وأن عدد حالات التأخر في الحضور للدوام لدى الموظفين المسجلين في نظام البصمة فقط تجاوز 5300 حالة خلال السبعة أشهر ونصف الشهر الماضية، فيما تجاوزت حالات الانصراف المبكر من الدوام لنفس الموظفين سبعة آلاف و400 حالة.

 

ولم يشر التقرير لعدد حالات الغياب، خلال تلك الفترة، إلا أن مصادر أكدت أنها بالمئات، وكذلك تعرض أجهزة الحضور والانصراف في قسم الكراج وسوق الخميس وسوق الخضار للتخريب في ظروف غامضة.

 

كما لم يشر التقرير، إلى أسباب عدم إدخال بقية موظفي البلدية الذين يبلغ عددهم نحو 100 موظف في نظام البصمة، ولا إلى المدة الزمنية التي سيتم فيها تطبيق النظام على بقية الموظفين.

 

من جهته، أوضح عضو المجلس البلدي في محافظة القطيف شرف السعيدي أنه لم يلحظ على الجهات التنفيذية اتخاذ أي إجراء أو إشعار للمجلس بما تم طرحه خلال الاجتماعات الرسمية للمجلس، على الرغم من عرض حالات التسيب والتأخر الذي قدم للبلدية خلال جلسات المجلس معها، وبناءً على استعراض التقارير الدورية التي تعرض على المجلس.

وقال إنه تم طلب تقرير حول دوام الموظفين عن طريق البصمة بشكل رسمي لمخرجاتها، إلا أن البلدية رفضت تسليم أي تقرير متحججة باعتذارات غير مقبولة، وأن هذا ليس من اختصاصات المجلس، وإنما من اختصاص الجهاز التنفيذي، مضيفاً أن هذا الرد جاء بخطاب رسمي من البلدية.

 

يشار إلى أن نظام البصمة الإلكترونية تم تطويره تحت إدارة الحاسب الآلي ضمن الحكومة الإلكترونية، وبدأت بلدية محافظة القطيف بتطبيقه فعلياً.

 

عكاظ

أمير جازان يوجه بالتحقق من الاعتداء على مواطن حتى وفاته

 

وجه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر أمير منطقة جازان، بالتحقق من دعوى مواطن ضد أفراد في مكافحة المخدرات بالمنطقة اتهمهم فيها بالاعتداء على ابنه حتى فارق الحياة.

 

وأوضح المتحدث الرسمى لإمارة المنطقة علي بن موسى زعلة أن سموه تلقى شكوى المواطن أ. الأعجم، والذي يطالب حسب ادعائه بانصافه من أفراد مكافحة المخدرات لاعتراضهم طريق ابنه ناجع أثناء خروجه مع اطفاله لشراء وجبة عشاء لأسرته مساء الخميس الماضي، وقيامهم بتطويقه والاعتداء عليه بالضرب حتى فارق الحياة حسب ادعاء والده.

 

وأكد أن سموه أبدى اهتمامه الشخصي مع الشكوى المرفوعة، وأصدر توجيهاته العاجلة لمدير شرطة المنطقة للتحقق من ملابسات الواقعة وتفاصيلها والإفادة العاجلة بما تم التوصل اليه من نتائج بهذا الخصوص.

 

من جانبه قال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة جازان الرائد عبدالرحمن الزهراني إنه ورد إلى شرطة وادي جازان خطاب من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، مفاده أن الفرق الميدانية بالمخدرات ألقت القبض على شخص يبيع الحبوب المخدرة بقرية محلية بوادي جازان، وأثناء القبض عليه والتوجه به إلى الإدارة تعرض لدوار فذهبوا به إلى مستشفى جازان العام، وعند الكشف عليه اتضح أنه قد فارق الحياة، ولا تزال التحريات جارية لمعرفة سبب الوفاة، وسيتم عرض الجثة على الطبيب الشرعي لمعرفة ملابسات القضية.

 

وحسب التفاصيل التي أفاد بها والد المتوفى الذي يسكن قرية محلية بجازان، فإن ابنه ناجع في الخمسين من عمره، تعرض لضرب من بعض أفراد مكافحة المخدرات بعد توقيفه للاشتباه ببيع مواد مخدرة، حيث أصيب في الرقبة وأسفل البطن.

 

وقال ابن أخي المتوفى أحمد بن علي الأعجم «عمي تلقى اتصالا من شخص يطلب منه الخروج على الطريق الرئيس بقرية محلية بوادي جازان، وبعدما خرج برفقة أطفاله، بنت وولد، في التاسعة من مساء أمس الجمعة، داهمته ثلاث سيارات وجرى أمام أطفاله وانهال ركابها عليه ضربا».

 

وأضاف أن «ركاب السيارة أجبروا عمي على صعود سيارة وترك أطفاله وسط الطريق، ثم في الساعة 11 مساء، عثر عليه ملقى أمام بوابة مستشفى جازان العام متوفى بعد أن تعرض لضربة في الرأس وأخرى أسفل البطن، بالإضافة إلى ضربات في الركبة، وذلك بحسب إفادة الطبيب الذي باشر الحالة».

 

وأضاف أحمد الأعجم شقيق المتوفى، أن السيارة التي دهمت أخاه كان يستقلها ثلاثة أشخاص، وتم دعمهم بخمسة آخرين، وكانوا مزودين بأسلحة، حيث اعتدوا على شقيقه بالضرب في الرقبة والبطن، مشيرا إلى أن الطبيب في المستشفى رفض استقبال الحالة في البداية إلا بخطاب، ليتم ترك الجثمان في المستشفى، مبينا أنه تم تقديم شكوى للإمارة لأخذ الحق ممن تسبب في وفاته بهذه الطريقة الوحشية. وأشار رحيم المتوفى تركي خردلي، أن الضحية لديه 8 أبناء ويسكن بالإيجار وليس لديه أي دخل ووضعهم المعيشي صعب جدا، زاعما بأن رجال المكافحة ضربوه أمام طفليه، وسببوا لهما الرعب.وأبدت عمة المتوفى أم فواز حزنها لوفاة ابن أخيها بهذه الطريقة، مكتفية بالقول حسبي الله ونعم الوكيل.

 

وأوضح جار المتوفى عبدالمجيد كليبي، أنه كان برفقته قبل وقوع الحادثة في المسجد، «حيث أوصلته إلى بيته، وبعدها بساعة تقريبا سمعت الخبر بأنه تعرض للضرب والاعتداء من قبل 8 أشخاص من مكافحة المخدرات».

 

الحياة

قاضٍ لمتهم بالإرهاب: لو تدخلت «الداخلية» في الأحكام لما مكثتُ في القضاء ساعة

 

أقسم قاضٍ سعودي في المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض أمس أن الأحكام الابتدائية التي تصدر بحق متورطين في خلايا «الفئة الضالة»، تتم وفق منظور شرعي وعدلي، وليس لأية جهة أمنية تدخل فيها.

 

وقال القاضي: «لو أُمرت من وزارة الداخلية بإصدار حكم ما، لما مكثت في كرسي القضاء ساعة». جاء ذلك عقب رفض متهم في خلية الـ86 متهماً التي تُجرى محاكمتها في الرياض تقديم الأدلة على التهم التي ادعاها عليه ممثل هيئة التحقيق والادعاء العام، بدعوى أن الأحكام تأتي مكتوبةً من وزارة الداخلية السعودية.

 

وأوضح القاضي أن المتهم رقم 17 في خلية الـ86 رفض الأدلة التي ادعاها عليه ممثل الادعاء العام، زاعماً أن الأحكام تأتي من وزارة الداخلية للقضاة مكتوبةً، ولا فائدة من تقديم الأدلة، فرد عليه القاضي: «والله لو أن وزارة الداخلية أنزلت أحكامها، واستطَعْتَ إثبات ذلك، فإنك تعلم الغيب، ولو أُمرت من الداخلية بإصدار حكم ما، لما مكثت في كرسي القضاء ساعة».

 

ويواجه المتهم الـ17 اتهاماً بتجنيد اثنين من الموقوفين للعمل لمصلحة تنظيم «القاعدة» وشراء سيارتين تحت ملكيتهما لاستغلال موقفهما الأمني في ذلك الوقت، ليستخدمهما أعضاء التنظيم الإرهابي، وبتسهيل تنقلات أعضاء التنظيم، من خلال نقلهم على سيارته الخاصة.

 

وهو متهم أيضاً بنقل المطلوبين أمنياً مرات عدة إلى مقاهي الإنترنت لتمكينهم من الاتصال بشبكة الإنترنت لتحقيق أهدافهم، وشراء حقائب لاستخدامها في حمل وإخفاء أسلحة أعضاء التنظيم أثناء تنقلاتهم، والتستر على عدد من المطلوبين، وعدم الإبلاغ عنهم، على رغم علمه أنهم مطلوبون للجهات الأمنية، واستهداف أحد رجال الأمن من خلال تمرير اسم أحد ضباط التحقيق لأحد عناصر التنظيم (موقوف حالياً) لرصد تحركاته تحقيقاً لأهداف التنظيم».

 

وفي قضية أخرى مختلفة، طالب المتهم الأول في خلية الـ16، وهو المنظر لتنظيم «القاعدة» في المملكة (آنذاك) وزعيم ما يعرف بـ«خلية الجنوب»، بمنحه مهلة للرد على الأدلة الذي قدمها ضده ممثل هيئة التحقيق والادعاء العام.

التعليقات (٦) اضف تعليق

  1. ٦
    aziz

    هذا القاضي ممن وصفهم رسولنا الكريم بأن قاضي في الجنة وقاضيان في النار

  2. ٥
    ص ص ص

    يا رجل بطل هياط. أتحدى واحد يصدر حكم بدون موافقة الجهات العليا. والدليل. اين حكم الله في السارقين. هات واحد مقطوعة يده. هات واحد محكوم عليه. وهو مختطف حدث وفاعل به الفاحشة. ما نقول الا الله المستعان.

    • ٤
      أسامة

      عمل القاضي إصدار الحكم والجهات المعنية هي التي يجب عليها التنفيذ رجائي لا تشوه سمعة القضاه

    • ٣
      ض ض ض

      ض ض ض
      شف يا رجال
      لو كل من سرق قطعت يده كان انفضحنا من كثرهم
      يعطونهم فرصة وتعهد واذا تكرر طارت يده

    • ٢
      ابو محمد

      حد قطع اليد يشترط توفر 7 إلى 11 شرط لو انتفى احداها فإنه لا ينفذ
      “ادرؤا الحدود بالشبهات”

  3. ١
    رياض

    ليست المشكلة بحكم القضاء بل ان حكمهم غير نافذ , حيث هنالك من حُكم بالبراءه ولازال خلف القبضان , هنالك من حُكم بعدد محدد من السنين وانتهت محكوميته وايضاً لا زال خلف القبضان , محمد بن نايف هل تريد ان تفرخ المزيد منهم ؟! بهذه الطريقة انتم تفعلون ذلك.