تجنيد 3 آلاف رجل أمن و400 مركبة لتنفيذ خطة المرور في الحج

مكة ــ واس :

أوضح مدير إدارة مرور العاصمة المقدسة العقيد سلمان الجميعي أن إدارة المرور جندت ثلاثة آلاف من رجال الأمن وثلاثمائة دراجة نارية وأربعمائة مركبة لتنفيذ الخطة المرورية في مكة المكرمة خلال موسم الحج, مشيراً إلى أنه سيتم منع دخول السيارات للمنطقة المركزية بمكة المكرمة وقت الصلوات بما فيها الدوريات الأمنية ولن تكون هناك أي استثناء في هذا الخصوص, وأنه تم إلزام الدوريات الأمنية بتامين دراجات نارية للتحرك في أوقات الصلوات عوضا عن السيارات.

وكشف الجميعي في ورشة العمل التي عقدت اليوم في المؤسسة الأهلية لمطوفي تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا واستراليا بحضور رئيس مجلس الإدارة طارق عنقاوي وأعضاء المؤسسة ورؤساء مجموعات الخدمة الميدانية أنه سيتم رفع حظر دخول السيارات للمنطقة المركزية من نصف ساعة إلى ساعة, وسيستمر إلى الخامس عشر من شهر ذو الحجة ليعود مرة أخرى لنصف ساعة حتى انتهاء موسم الحج.

وحول الجديد في الخطة المروية لهذا العام أوضح الجميعي أنه تم توحيد الاتجاهات يومي الثاني عشر والثالث عشر من شهر ذو الحجة في المنطقة المركزية على جميع المحاور لمنع حدوث الاختناقات المرورية، مشيراً إلى أنه تم توجيه الطرق إلى الخط السريع مباشرة.

وحذر الجميعي من أصحاب الدراجات النارية الذين يعملون بلا تصريح ويتجولون في المنطقة المركزية، مؤكداً أنهم يتسببون في حوادث دهس للحجاج، مبينا أن المرور ضبط أكثر من مائة وعشرين دراجة مخالفة في حين بلغت المخالفات تسعمائة في شهر رمضان الماضي.

ودعا مؤسسات الطوافة إلى التعاون مع رجال الأمان والالتزام باليقظة والحذر ممن يريد استغلال الحج لما يعكر صفوه، مشدداً على أن كل المواطنين والمقيمين يعدون رجال أمن ويسهموا في نجاح موسم حج هذا العام.

ونبه مدير مرور العاصمة المقدسة على بعض المخالفات التي ترتكب من بعض سائقي الحافلات في إيقافها في غير أماكنها وعرقلة حركة المرور، واعداً المطوفين بالنظر في منح تصاريح لسيارات الحجاج الفرادى، وكذلك منح تصريح إضافية لسيارات الخدمات.

وأبان أن مداخل مكة المكرمة تم تجهيزها بجميع الإمكانيات والأدوات المخصصة لضبط المتسللين وأصحاب المركبات غير المصرح لهم في نقل الحجاج، مشيراً إلى أنه تم اعتماد 6 نقاط أمنية لحجز السيارات المخالفة على طرق جدة – مكة المكرمة السريع، التنعيم، الليث، الكر، السيل، البهيتة في محافظة الطائف، معلناً تأمينهم وسائل نقل للحجاج النظاميين تقلهم إلى مكة المكرمة بعيداً عن الآليات المتهالكة التي قد تعرض حياة الحجاج للخطر.

وأكد الجميعي أن أدارته لن تتهاون مع المخالفين في رصد الغرامات بحقهم في حال مخالفتهم، مبيناً أن المخالفات تتراوح مابين 1500 إلى 5000 ريال إضافة إلى حجز السيارة المخالفة حتى يوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة.