التعليقات: 0

عدد حجاج بعثة السودان «25600» حاج

عدد حجاج بعثة السودان «25600» حاج
weam.co/229613

مكة – الوئام – بدر الهويل :

أشاد المنسق المقيم للحج والعمرة ببعثة السودان عصام خلف الله محمد علي بالمشاريع الجبارة التي تقوم بها حكومة المملكة ويوليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله عنايته الخاصة , والتي تلحظها كل عين وهي تصب في مصلحة الحجاج وراحتهم وسلامتهم ليؤدوا نسكهم على الوجه الصحيح والسليم بكل طمأنينة ويسر, وصولاً للهدف الأساسي والأسمى وهو رhحة الحجاج وسلامتهم .

 وقال : بأن حكومة المملكة موفقة دوماً في خدمة المسلمين , وهي سباقة في الحفاوة واستقبال ضيوف الرحمن باختلاف لغاتهم وثقافاتهم من جميع بقاع العالم الإسلامي  منذ الأيام الأولى وحتى وداع آخر حاج , ونحن نشهد ونعايش المشاريع الجبارة التي تتم في الحرم المكي الشريف بتوسعة صحن المطاف بمايسع أضعاف الطاقة الاستيعابية لما كانت عليه في السابق خلال الثلاث السنوات القادمة , بالإضافة لتوسعة الملك عبدالله في المسجد الحرام , والمشاريع السابقة التي نشهدها كل عام والمتمثلة في جسر منشأة الجمرات وقطار المشاعر , ونفق العزيزية المؤدي إلى الجمرات الذي اختصر الوقت والجهد بالإضافة لإنشاء دورات المياة الإضافية في المشاعر المقدسة بالإضافة للمشاريع الأخرى التي لاتعد ولا تحصى .

ودعا الله أن يحفظ الله المملكة العربية السعودية حكومةً وشعباً وأن يوفق خادم الحرمين الشريفين لمايقوم به من أعمال جليلة لخدمة الإسلام والمسلمين وتسهيل كل مامن شأنه أن يؤدي إلى تسهيل العبادة على الحجاج بكل يسر وسهولة في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة .

وقال خلف الله  : بأن التنسيق يتم مع وزارة الحج وفروعها المختلفة ومع المؤسسات الأهلية وأرباب الطوائف طوال العام حرصاً على راحة الحاج سعياً إلى تلافي السلبيات في المواسم السابقة , وتقديم المزيد من الخدمات التي تهدف إلى راحة الحجاج وسلامتهم .

وكشف  خلف الله ” للوئام “ عن العدد  الرسمي لحجاج بعثة السودان حيث بلغ عددهم 25600 حاج , منهم 3325 حجاج سياحة , والمتبقي حجاج بعثة مقسمين على عشرة قطاعات إدارية وجغرافية .

وعن مواقع سكن الحجاج في المدينة المنورة أشاربتواجدهم في فنادق المنطقة المركزية بجوار المسجد النبوي الشريف , وبالنسبة لمكة المكرمة تمثلت مواقعهم في العزيزية الشمالية , والعزيزية الجنوبية , وأجياد والروضة والششة تسهيلاً لتنقل الحجاج إلى المشاعر المقدسة والمسجد الحرام .

وعن الخدمات المقدمة لحجاج البعثة السودانية قال :  بأنه تم تقديم خدمات تتمثل في تأمين حافلات خاصة للتنقل بين المدن وللمشاعر المقدسة بحافلات إضافية تحسين لنقل الحجاج في وقت واحد إلى المشاعر المقدسة .

وكشف عن تقديم خدمات إضافية  لحجاج البعثة السودانية لأول مرة في حج هذا العام  في مخيمات منى وعرفات تمثلت في دورات المياه الإضافية والسجاد وأيضاً نظام الجبس وورد ” الألواح الخشبية ”  , فضلاً عن تأمين وجبات التغذية في المشاعر, وشريحة مجانية للحجاج بالتعاون مع إحدى شركات الاتصالات يتم تقديمها للحاج فور وصوله لراحة الحجاج ليتمكنوا من التواصل مع ذويهم , ولتهيئة المكان المناسب للحاج حتى يؤدي عبادته على الوجه الأكمل .

وأشاد بدور المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية ممثلةً في رئيس مجلس الإدارة المطوف فيصل بن محمد نوح وكافة أعضائها , لمايولونه من اهتمام ورعاية بحجاج بعثة السودان , وحرصهم على راحتهم بتقديم الخدمات المميزة في النقل والتصعيد وتأمين المخيمات في المشاعر المقدسة وتهيأتها واكتمالها بفضل التنسيق المشترك وتبادل الخبرات وتضافر الجهود والدعم المعنوي والإداري الذي يجدونه من مسؤولي المؤسسة وتذليل كافة الصعاب وصولاً إلى أعلى وأرقى المستويات في الخدمة والتنظيم أسوةً بحجاج الشركات السياحية .

 وعن تخفيض نسبة الحجاج بمانسبته 20 % لهذا العام  قال بأن : المصلحة الأولى والأخيرة تعود إلى سلامة الحجاج وراحتهم في الطواف والمسعى والمشاعر المقدسة , والتنقل بكل سهولة ويسر , وجاءت طفرة المشاريع  الكبرى بما يتواكب مع ازدياد الحجاج في كل عام ليكون الحج أكثر يُسراً .

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة