التعليقات: 0

استعدادات مكثفة للمسالخ خلال موسم الحج

استعدادات مكثفة للمسالخ خلال موسم الحج
weam.co/229790

مكة -الوئام -حجب العصيمي :

أنهت أمانة العاصمة المقدسة ممثلة في إدارة المسالخ إعداد كافة الترتيبات لتهيئة المسالخ لإستقبال موسم الحج وأيام عيد الأضحى المبارك ، حيث تم إتخاذ كافة التدابير الوقائية وإتخاذ الإجراءات اللازمة في التنسيق مع الأجهزة المعنية بغية تقديم أفضل الخدمات ومنع تفادي ظهور أي حالات اشتباه بأمراض وبائية أو معدية لاقدرالله .

أوضح ذلك الدكتور / سعود بن محمد الحتيرشي مدير ادارة المسالخ وقال أن الأمانة قد كثفت نشاطها في هذا المجال خلال الفترة الماضية بهدف تحقيق أعلى مستوى من الإصحاح البيئي لحجاج بيت الله الحرام مشيراً الى أن عدد الطلبات على المذبوحات في تزايد مستمر وأن ارتفاع درجة الوعي لدى المواطنين والمقيمين أدى الى زيادة الإقبال على مسالخ الأمانة ولله الحمد وذلك مما يتطلب مضاعفة الجهود وتوفير الخدمات بشكل أفضل .

وبيّن الحتيرشي أن الأمانة قد هيأت العديد من صالات الذبح في مسالخ الكعكية وذلك لإستيعاب الأعداد المتزايدة خلال أيام العيد إضافة إلى تهيئة جميع المسالخ التي تشرف عليها الأمانة من وقت مبكر ووفرت لها جميع المرافق والعمالة الماهرة التي تمكنها من أداء خدماتها بكفاءة عالية ، وذلك انطلاقاً من حرص إدارة المسالخ للوقوف على مدى جاهزية وتهيئة المسالخ بنطاق العاصمة المقدسة وفي إطار تطبيق واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والعمل على تنفيذ الضوابط الفنية للمسالخ الأهلية بما يكفل تطبيق لائحة الكشف والفحص البيطري لضمان سلامة المذبوحات وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي ، ومتابعة صالات الذبح بالمسالخ بشكل يومي للعمل على راحة مرتادي المسالخ من مواطنين وزوار بيت الله الحرام وحل جميع الملاحظات إن وجدت لضمان حسن سير العمل .. بجانب التأكد على مستثمري المسالخ بما يلي /

1. تأمين الأعداد الكافية من فئات العمالة المختلفة من أطباء بيطريين ومساعدين وجزارين وعمال نظافة لتغطية الكثافة الهائلة لأعداد المذبوحات التي تتم في موسم الحج .

 2. التأكيد على حصول كافة العمالة على شهادات صحية تثبت خلوهم من الأمراض المعدية والسارية .

3. إتمام عملية الكشف البيطري لكافة المذبوحات قبل وبعد الذبح .

4. النظافة داخل الصالات في نهاية كل يوم والتخلص من مخلفات الذبح بالطرق السليمة والصحية .

5. في كل موسم يتم الاستعانة بالموظفين المنتدبين من أمانات وبلديات مناطق المملكة لتغطية أعمال الرقابة على المسالخ.

6. يتم تعيين موظفين موسميين من حملة الثانوية والجامعة للمساندة في بعض الأعمال المتعلقة بالتنظيم داخل صالات الذبح .

7. التنسيق مع الجهات ذات العلاقة مثل الأمارة والشرطة والدوريات الأمنية والمرور والمجاهدين ووزارة الزراعة للتعاون في تنفيذ خطة عمل الإدارة السنوية لموسم الحج .

8. التنسيق مع الجمعيات الخيرية لاستلام المذبوحات وايصالها لمستحقيها .

مسلخ الكعكية : 

1. تم إعداد الكوادر الفنية بمسلخ الكعكية عماله دائمة من أطباء بيطريين بعدد (13) طبيب ، جزارين بعدد (72) جزار ، عمال نظافة بعدد (30)عامل .. وحرصاً من أمانة العاصمة المقدسة لتقديم أفضل الخدمات لزوار بيت الله الحرام تقوم بتدعيم المشغل للمسلخ بعمالة موسمية بأعداد (20) طبيب بيطري ، (6) مساعد طبيب بيطري ، (300) جزار ، (500) عامل نظافة .

2. يوجد عدد (6) سيارة (ثلاجة) خاصة بنقل اللحوم من المسلخ لمحلات الجزارة.

3. عدد (2) سيارة قلابات تعمل بشكل دائم لنقل مخالفات الذبح للمكان المخصص لذلك من قبل البلدية بخلاف تدعيم المسلخ بعدد (3) قلابات خلال موسم الحج .

4. عدد(4) شيول لرفع المخلفات أول بأول من صالات الذبح .

5. الطاقة الإستعابية للمسلخ في الساعة (2500) رأس غنم ، (400) رأس جمال وأبقار

 مسلخ المعيصم:

1. تم إعداد الكوادر الفنية بمسلخ المعيصم من أطباء بيطريين بعدد (5) طبيب ، جزارين بعدد (17) جزار وعمال نظافة بعدد (6)عامل .. بجانب تدعيم المسلخ بعماله داخلية خلال موسم الحج .

2. يوجد عدد (3) سيارة (ثلاجة) خاصة بنقل اللحوم من المسلخ لمحلات الجزارة.

3. عدد (1) سيارة قلابات لنقل مخالفات الذبح للمكان المخصص لذلك من قبل البلدية بخلاف تدعيم المسلخ بعدد (2) قلابات خلال موسم الحج .

4. عدد(1) شيول لرفع المخلفات أول بأول من صالات الذبح بخلاف تدعيم المسلخ بعدد (2) شيول خلال موسم الحج .

5. الطاقة الإستعابية للمسلخ في الساعة (2400) رأس غنم ، (300) رأس جمال وأبقار .

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة