التعليقات: 0

دراسة تؤكد قدرة مريض السمنة على الحج دون مشاكل

دراسة تؤكد قدرة مريض السمنة على الحج دون مشاكل
weam.co/230208

الرياض ـ الوئام : 

أكدت دراسة طبية قدرة مريض السمنة على الحج دون أي مشاكل صحية من خلال إتباعه لعدد من النصائح الطبية.
وبين استشاري طب السمنة والأسرة الدكتور صالح الراجحي أن مريض السمنة يستطيع مزاولة جميع الانشطة حسب قدرته ومنها الحج ، حاثاً المرضى بأخذ كمية كافية من الماء وتنظيم الوجبات والاهتمام بصحة البشرة.
وأكد أن السمنة وزيادة الوزن مرض مزمن ، مشيرا أنها السبب الرئيسي لمرضى السكري النوع الثاني وارتفاع الدهون والضغظ وأمراض القلب إضافة إلى تآكل المفاصل والآم الظهر المزمنة وتكيس المبايض وسرطان الثدي والرحم والكلى فضلاً عن البروستات والقولون وحصى المرارة وارتجاع المريء.
ويصنف الفرد كمريض سمنة إذا زادت كتلة جسمه عن 25 ومن 30-34,9 سمنة درجة أولى, ومن 35- 39,9 سمنة درجة ثانية, ومن 40 فما فوق بسمنة مفرطة.
وأوضح الدكتور الراجحي أنه عند تشخيص السمنة يجب البحث عن أسباب عدة منها العضوية والسلوكية والاجتماعية والمادية والنفسية عند المريض التي أدت لظهور المرض، مع عمل الفحوصات المخبرية اللازمة لكل فرد، وبناء عليه يتم البدء بالعلاج الذي يدوم مدى الحياة لأن السمنة كما ذكرنا مرض مزمن، مشيرا إلى أن العلاج يتكون من العناصر التالية العلاج الطبي والنفسي والاجتماعي والغذائي والدوائي ويشمل تعديل السلوك ونمط الحياة والتدريب الذهني والعاطفي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة