إجراء عمليتين منظار لحاجين القافلة الطبية القادمة من المدينة

مكة –  الوئام ـ محمد السويهري:

قامت وزارة الصحة بتجهيز ثمان مستشفيات بالمشاعر المقدسة لعمل عمليات مناظير الجهاز الهضمي العلوية والسفلية سواء التشخيصية أو العلاجية مجهزة بالمستلزمات الطبية وغير الطبية لإجراء جميع الإجراءات العلاجية التي تعمل في المستشفيات المتخصصة.

وذلك من خلال تكليف استشاريين متخصصين في المناظير لعمل هذه العمليات تمريض فني متخصص وتوفير الأجهزة اللازمة لعمل المناظير العلاجية كربط الدوالي المرئي وحقن دوالي المعدة وإيقاف نزيف القرحة الدموية وإزالة جميع الزوائد اللحمية سواء في الجهاز العلوية أو السفلي وتوزيع قنوات الجهاز الهضمي .

كما قامة الوزارة بالتنسيق لعمل التنظير العلاجي للقنوات المرارية بالتنسيق مع مدينة الملك عبد الله عن طريق تحويل الحالات بواسطة الإخلاء الجوي ويعتبر مستشفى عرفات العام من اكبر المستشفيات في إجراء عمليات المناظير في المشاعر المقدسة وقد تم عمل منظارين علاجيين بالمعدة صباح يوم الأحد الموافق 8/12/1434 هـ لمريضين من القافلة الطبية المحولة من المدينة المنورة حيث تم إيقاف نزيف القرحة بنجاح بواسطة استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير ورئيس قسم الباطنة بمستشفى الملك فهد بجدة الدكتور حماد شجاع العثماني .

الجدير بالذكر انه تم تجهيز قسم المناظير في مستشفى عرفات العام لعمل جميع المناظير العلاجية على أعلى مستوى لتلبية احتياجات الحجاج الصحية .