«852» جلسة غسيل كلوي بنوعيه الدموي والبريتوني بمكة والمدينة

مكة ـ الوئام ـ محمد السويهري:

 أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة رئيس اللجنة الإعلامية بالحج الدكتور خالد بن محمد مرغلاني أن مستشفيات ومراكز وزارة الصحة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة واصلت تقديم خدماتها الصحية العامة والتخصصية (المستوى الثالث والرابع) لضيوف الرحمن. وأوضح د. مرغلاني أن المستشفيات والمراكز التخصصية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة أجرت خلال الفترة من 1/11 إلى صباح اليوم التاسع من ذي الحجة 1434هـ (13) عملية قلب مفتوح لمرضى حجاج و(261) عملية قسطرة قلبية، و(49) عمليات مناظير هضمية، إضافة إلى (852) جلسة غسيل كلوي بنوعيه الدموي والبريتوني .

 

وأشار إلى أن (318.761) مريض حاج راجعوا المستشفيات والمراكز الصحية بالعاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة خلال هذه الفترة حيث قدمت المستشفيات خدماتها لـ(47.412) حاجاً منهم (32.205) مريضاً عن طريق العيادات الخارجية، فيما استفاد (15.207) مريضاً من خدمات الطوارئ والإسعاف.

 

وأوضح أن (271.349) مريضاً حاجاً استفادوا من خدمات الرعاية الصحية الأولية بالمراكز الصحية بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة خلال نفس الفترة .

 

ولفت د. مرغلاني أن (2.174) مريض حاج تم تنويمهم بالأقسام التخصصية المختلفة بمستشفيات وزارة الصحة العاملة بمناطق الحج غادر منهم (1.580) مريضاً من الحجاج بعد تلقيهم العلاج اللازم، مشيراً إلى أن عدد الحجاج المنومين المتبقين بمستشفيات الوزارة بكل من العاصمة المقدسة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة حتى صباح يوم 9/12 (610) مريضاً يتلقون الخدمات العلاجية اللازمة.

 

وفي إطار الخدمات التخصصية التي تقدم للحجاج شهدت مستشفيات وزارة الصحة (8) حالات ولادة لنساء قدمن لأداء فريضة الحج.