1 تعليق

سوني تطالب بـ «تحقيق مفصل» في منح قطر استضافة كأس العالم

سوني تطالب بـ «تحقيق مفصل» في منح قطر استضافة كأس العالم
weam.co/274552
الوئام - رويترز :

 باتت شركة سوني أول راع لكأس العالم لكرة القدم يدعو للتحقيق في الاتهامات بدفع رشى لضمان فوز قطر بحق تنظيم البطولة في عام 2022 لترفع من سقف التوقعات لما يمكن أن يقوم به المسؤولون عن اللعبة الذين هددوا بسحب تنظيم البطولة اذا ما ثبتت صحة تلك المزاعم.

ويجري الاتحاد الدولي (الفيفا) تحقيقا داخليا في القرارات بمنح روسيا استضافة كأس العالم 2018 وقطر حق استضافة بطولة 2022.

وتسبب عرض قطر تحديدا في جدل منذ البداية بسبب ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير خلال الصيف وتحديدا خلال الاشهر التي ستقام فيها البطولة اضافة لافتقار ذلك البلد الصغير لوجود تقاليد كروية محلية.

ولو احتفظت قطر بحق استضافة البطولة فالمتوقع أن يتخذ قرار في بتحويل موعدها لتقام في نهاية ذلك العام في خطوة قد تسبب صداعا لشركات البث التلفزيوني وللأندية الكبرى في اوروبا.

ونشرت صحيفة صنداي تايمز البريطانية ما يقال انها وثائق مسربة تدل على دفع رشى لضمان فوز قطر بالاستضافة وهو ما نفته الاخيرة.

ويقود المدعي العام الأمريكي السابق مايكل جارسيا تحقيقا داخليا للفيفا ومن المقرر ان يقدم تقريره في يوليو تموز المقبل وتحديدا عقب اسبوع من انتهاء كأس العالم في البرازيل هذا العام.

وعادت الصحيفة البريطانية اليوم الاحد لنشر اتهامات جديدة قبل ايام من انطلاق نهائيات كأس العالم 2014 زعمت فيها ان القطري محمد بن همام الرئيس السابق للاتحاد الاسيوي لكرة القدم توسط في عقد لقاءات اجتماعات بين مسؤولين قطريين وحكومات اخرى لمناقشة ابرام عقود تجارية مشتركة.

وكان رعاة الفيفا يلتزمون الصمت الا ان صنداي تايمز نقلت عن بيان صادر عن شركة سوني “باعتبارنا شريكا للفيفا فاننا نتوقع ان يتم التحقيق في تلك المزاعم بشكل ملائم.”

واضاف البيان “لا زلنا نتوقع ان يلتزم الفيفا بمبادئه الخاصة بقيم النزاهة واللعب النظيف خلال كافة اوجه تصرفاته.”

وعلى الحرص الواضح في صياغة بيان سوني فإنه من غير المعتاد ان تفصح الشركات الراعية عن أي شيء في العلن في مثل هذه الموضوعات الحساسة وهو ما يعكس المخاوف من التأثير غير المباشر لتلك الفضيحة على صورة الشركة.

وقال اندي سوذردين رئيس وحدة التسويق والرعاية الرياضية في شركة اتش+كيه استراتيجيكس للاتصالات “هذا يؤكد ان الشركات بحاجة للتأكد من ان اي اتحاد او رابطة صاحبة مكانة كبيرة تعزز من مكانتها اكثر من اضرارها بها.”

ونفت قطر ان يكون لابن همام صلة بعرضها لاستضافة البطولة. ولم يعلق بن همام على الامر. واوقف الفيفا بالفعل بن همام مدى الحياة عن ممارسة اي انشطة لها علاقة بكرة القدم بسبب الاتهامات بدفعه رشى للحصول على اصوات للفوز برئاسة الفيفا. وتم رفع هذا الايقاف الا انه تم فرض ايقاف اخر بسبب تعارض المصالح.

وحصل الفيفا على نحو 1.4 مليار دولار العام الماضي بما في ذلك اكثر من 600 مليون دولار من حقوق البث التلفزيوني واكثر من 400 مليون دولار من الراعية وغيرهم من الشركاء التجاريين.

وسوني واحدة من الرعاة الستة الرئيسيين للفيفا الذين دفعوا مجتمعين 180 مليون دولار العام الماضي. وينتهي عقد رعاية سوني للفيفا هذا العام وهو ما يمنحها قوة إضافية في المفاوضات لتوقيع عقد جديد.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    محمد الحارثي

    لا أعلم هل قطر مدائنه بتلك التهمه أم لا ، وأتوقع لن تنظم قطر البطوله لعدة أسباب وفي أبرزها طمع أنجلترا بتنظيم تلك البطوله ، ويجب على قطر كدولة مسلمه الأهتمام بالأسلام والمسلمين وإنشاء المساجد والدراسات الأسلاميه وتبتعد عن المنكرات والرشاوي