التعليقات: 0

القطاع السكني في المملكة يستهلك 48% من الطاقة الكهربائية

القطاع السكني في المملكة يستهلك 48% من الطاقة الكهربائية
weam.co/278510
الرياض - الوئام :

بلغت نسبة استهلاك القطاع السكني في المملكة من الكهرباء في عام 2013 م ، ( 48 % ) من مجمل الطاقة الكهربائية المبيعة، حيث استهلك (5.685.355) مشتركاً، ( 126.112.997 ) ميجا واط ساعة.


ووفقًا للتقرير السنوي لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للعام 1434 / 1435 هـ ( 2013م) فإن القطاع السكني وحده استأثر بنحو نصف الاستهلاك الكلي للكهرباء في المملكة؛ مبيناً أن أحمال أجهزة التكييف مسؤولة وحدها عن ( 70 % ) من استهلاك القطاع من الكهرباء.


من جهته يسعى المركز السعودي لكفاءة الطاقة انطلاقاً من مسؤوليته في إيقاف الهدر الكبير في الطاقة الكهربائية، وبالتالي إيقاف الهدر في مصادر إنتاجها غير المتجددة من النفط والغاز، إلى تخفيض الاستهلاك المتنامي من الطاقة، ونشر مفهوم كفاءة الطاقة، وتعزيز أساليب الترشيد الذكي للطاقة بمختلف أنواعها.


ويُطالب المركز الذي يهتم بنشر الوعي في مجال ترشيد استهلاك الطاقة ورفع كفاءتها، فضلاً عن تنسيق جهود أكثر من عشرين جهة حكومية وأهلية، يطالب المواطنين بتبني مفهوم ( كفاءة الطاقة .. وترشيد الاستهلاك) في جميع سلوكياتهم الحياتية، وجعلها نمطاً مستمراً؛ لضمان استمرار الطاقة الكهربائية بأسعار منخفضة، والمحافظة على مقدرات الوطن من المصادر الأولية ( النفط والغاز ) .


ويؤكد المختصون أن المملكة العربية السعودية تسجل نسباً مرتفعة للغاية ومستمرة في استهلاك الطاقة الكهربائية، إذ أن متوسط استهلاك الفرد في يبلغ ضعف متوسط الاستهلاك العالمي، حيث تبين احصائيات عام 2013م أن الشركة السعودية للكهرباء وفرت ( 256.688 ) جيجا واط ساعة من الكهرباء، بزيادة قدرها ( 6.8 % ) عن العام ( 2012 م) ، فيما ارتفع عدد المشتركين الذين يتلقون الخدمة من الشركة بنسبة ( 6.1 % ) ليصل إلى ( 7.142.816 ) مشتركاً.


ويضع المركز العديد من الخطط والبرامج التي تُعنى بالحد من استهلاك الطاقة في المملكة في صورها المتعددة، تشمل تعديل مواصفات الأجهزة الكهربائية المنزلية، وأجهزة الإضاءة، ومواد العزل، وكمية استهلاك وقود السيارات، ومصانع الحديد والاسمنت والبتروكيماويات وغيرها من التشريعات والقوانين التي تضمن التوازن بين التنمية والتطور ورفاهية المواطن وبين ضبط الاستهلاك المتنامي لمصادر الطاقة الأولية.


ووفقاً لمختصين في كفاءة الطاقة فإن تبني تغييرات بسيطة في عاداتنا اليومية مثل : إطفاء الإنارة غير الضرورية، أو أجهزة التكييف عند مغادرة الغرفة يسهم في توفير الطاقة بشكل كبير، كما يُمكن ترشيد استهلاك الكهرباء في المنزل باتباع طرق عديدة : منها إيقاف تشغيل الأجهزة تماماً عندما لا تكون قيد الاستعمال، واستخدام المصابيح والأجهزة الكهربائية الموفرة للطاقة، واستخدام الطاقة بقدر الحاجة لها .. حيث أثبتت الدراسات أنه يمكن تخفيض الاستهلاك بنسبة تزيد على 30% ؛ إذا قمنا بترشيد الاستهلاك في منازلنا.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة