برامج ترفيهية لذوي الاحتياجات الخاصة في احتفالات العيد بالرياض

تعد أمانة الرياض برنامجا ترفيهيا احتفاليا خاصا بذوي الاحتياجات الخاصة، من الصم والبكم والمكفوفين، ضمن احتفالات «الأمانة» بعيد الفطر المبارك التي يشارك فيها جميع سكان الرياض، وهيأت عدة مواقع لاستقبال الكثير من العروض المسرحية والترفيهية الكوميدية والاجتماعية التي تناسب وتراعي قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة.

وخصصت «الأمانة» موقع «صوامع الغلال» لإقامة مسرحيات يشارك فيها عدد من الممثلين، جميعهم من الصم، تشمل مجموعة من الفقرات الإنشادية بلغة الإشارة وعروضا لألعاب حركية، بالإضافة إلى مسابقات رياضية وثقافية سيجري خلالها السحب على الكثير من الجوائز القيمة للحضور، وتشمل المشاهد المسرحية، التي تتيحها «الأمانة» بالمجان للعائلات، مشاهد مسرحية من إخراج «علي العرجاني»، تعبر عن واقع المجتمع وتفاعله مع معاناة الصم، في سياق مسرحي فني اجتماعي.

كما خصصت «الأمانة»، لأول مرة ضمن احتفالات عيد الفطر، موقع الكلية التقنية لإقامة فعاليات خاصة للمكفوفين، منها تقديم مقاطع تمثيلية وإنشادية ومسابقات تنافسية. وخصصت موقع «مدارس دار العلوم» لإقامة فعاليات للمكفوفين، تشمل مشاهد تمثيلية مسرحية ومنولوجات إنشادية، يشارك فيها المنشد «عبد المجيد الفوزان»، بالإضافة إلى مسابقات للعائلات.

وتتضمن الفعاليات عروضا ترفيهية ومسرحية و«استناد أب» كوميديا، يشارك فيها عدد من ذوي الإعاقة البصرية، بطولة «محمد العلي»، و«نايف فايز»، و«محمد الشدوخي»، ومن تأليف «محمد عجيم»، وإخراج «خالد الباز»، تسلط الضوء على نظرة المجتمع وتفاعله مع معاناة تلك الفئة الغالية من أبناء الوطن، وتحث المجتمع على تبني القيم الإيجابية في التعامل معهم، كما تشمل فعاليات المكفوفين الكثير من المسابقات التي سيجري خلالها السحب على جوائز قيمة للحضور من العائلات.

يأتي ذلك في إطار حرص «الأمانة» على غرس الفرحة والبهجة في قلوب سكان الرياض كافة، وإتاحة الفرصة للاستمتاع بهذه المناسبة المباركة لكل أفراد المجتمع، لا سيما ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الكثير من الأنشطة والفعاليات التي تلبي تطلعاتهم وتناسب اهتماماتهم، وإيصال رسالة بأن الأصم يستطيع أن يتعايش مع المجتمع ويحتاج لحقوقه وتشجيعه على العمل والمساواة مع أقرانه.