وزارة الثقافة والإعلام وملتقى إبداع الثقافي يكرمان مصورة سعودية

كرّمت وزارة الثقافة والإعلام ممثلة بفرع الوزارة بالمنطقة الشرقية بالتعاون مع ملتقى إبداع الثقافي الفوتوغرافية السعودية زهرة القطري الفائزة بجائزة (لحظات ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي 2014) أمس في مقر الفرع بمدينة الدمام، بعد أن تفوقت على 13673 ألف متسابق وسلمها التكريم مدير فرع وزارة الثقافة والإعلام بالمنطقة الشرقية الأستاذ ماجد البابطين، والفنان عبدالعظيم الضامن، من ملتقى إبداع الثقافي بحضور وسائل الإعلام السعودية وعدد من المهتمين بالشأن الثقافي في المنطقة.
وقد حصلت الصورة التي التقطتها القطري لرجل ينسج سلة من سعف النخيل، على استحسان لجنة تحكيم المسابقة، لتحل في المركز الأول والحصول على جائزة المركز الأول والتي هي عبارة عن رحلة استكشافية مدتها 11 يومًا تنظمها (ناشيونال جيوغرافيك) في إسبانيا والبرتغال، إلى جانب معدات تصوير فوتوغرافي بقيمة 10 آلاف دولار أمريكي.
وأكد مدير فرع وزارة الثقافة والإعلام بالمنطقة الشرقية الأستاذ ماجد البابطين، أن هذا التكريم يأتي من منطلق اهتمامات الوزارة بأبناء الوطن من الفنانين المحترفين والهواة في كل المجالات الفنية والأخذ بأيديهم لما فيه رفع اسم الوطن في شتى المجالات والمسابقات العالمية.
وثمنت المصورة زهرة القطري هذا التكريم، والذي عدته وسامًا على صدرها، ويدفعها إلى تقديم المزيد لرفعة الشأن الثقافي في بلدها المملكة العربية السعودية.
وأشارت زهرة إلى أنها وعدت المسنّ بطل صورتها الفائزة بمكافأة قبل شهر من إعلان الفائزين، وقالت هذا المسن يعلم بالجائزة، ووعدته بالمكافأة قبل شهر من إعلانها، وقد اخترت رجلاً من منطقتي أفخر به.
وقالت القطري: كان اختيار صورة واحدة من مجموعة صوري أمرًا صعبًا، ولكن الحمد لله الذي وفقني في الاختيار.
وأضافت القطري: كان شعوري بفرحة الفوز لا يوصف، فمجرد اقتران اسم المصور مع (ناشيونال جيوغرافيك) يُعتبر جائزة كبيرة بحد ذاته، ويفتح له أبواب التواصل مع جمهور كبير، ويبرزه في عالم التصوير.
وتعتقد القطري أن صورتها حققت المطلوب في المسابقة (حيث جسَّدتوجهًا وحرفة عربية بشكل فني ومعبر، ألا وهي مهنة الخوص، كما أبرزت نظرة الحرفي نفسه، وتميزت بألوانها وإضاءتها الجانبية، مع التركيز على موضوع الصورة وبيئة العمل خلفه.
هذا وقد حصلت زهرة على الجوائز التالية:
المركز الأول في مسابقة مسلم محور الإسلام والعبادة 2012م.
المركز الأول في جائزة آل ثاني المحور العام 2009م.
المركز الأول ووحيد في جائزة كانون الشرق الأوسط احتفال .الثقافات
جائزة الاقتناء في وزارة الثقافة والإعلان لمسابقة الحرمين الشريفين بعيون الفوتوغرافيين 2012م.
المركز الأول في مسابقة التمور القصيم 2014م
المركز الأول صور من الجنادرية فئة جوال وزارة الصحة 2014م.
المركز الثاني في مسابقة مستقبلي 2014م.
المركز الأول في مسابقة نزف على لوح 1423م.
جائزة القطيف للإنجاز في فرع الفنون – التصوير.
يذكر أن المرتبة الثانية فاز بها المصور الفوتوغرافي ظافر الشهري، وهو أيضًا من المملكة، حيث قدَّم صورة لرجل يغزل الصوف من المنطقة الشرقية.

الصورة الفائزة في مسابقة ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي
الصورة الفائزة في مسابقة ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي