التعليقات: 0

الحكومة الليبية تدعو إلى عصيان مدني في طرابلس

الحكومة الليبية تدعو إلى عصيان مدني في طرابلس
weam.co/298082
الوئام - وكالات :

دعت الحكومة الليبية المعترف بها دوليا الثلاثاء إلى العصيان المدني في طرابلس حتى تستعيد قواتها السيطرة على العاصمة التي تحكم المليشيات قبضتها عليها.

وقالت حكومة رئيس الوزراء عبد الله الثني في بيان نشرته على صفحتها على فيسبوك أنها “أعطت أوامرها لقوات الجيش الليبي .. بأن تتقدم باتجاه مدينة طرابلس لتحريرها وتحرير مرافق ومنشات الدولة من هذه المجموعات المسلحة”. كما طلبت من المواطنين “إعلان العصيان المدني في كافة أرجاء المدينة انتظاراً لدخول الجيش الليبي لتحرير المدينة”، طبقا للبيان.

وقالت أنها تطلب من المواطنين “وقف التعامل مع هذه المجموعات المسلحة ومع الحكومة غير الشرعية التي أقامتها بعد الاستيلاء على مدينة طرابلس بقوة السلاح وعدم الالتحاق باعمالهم”، بحسب البيان. وفي مقابلة مع وكالة فرانس برس السبت قال الثني أن قوات الجيش في البلد المضطرب اتحدت وتستعد لاستعادة السيطرة على طرابلس وبنغازي من أيدي المليشيات الإسلامية.

وشكل المتمردون السابقون الذين قاتلوا نظام الرئيس الراحل معمر القذافي مليشيات قوية وسيطروا على اجزاء شاسعة من ليبيا خلال السنوات الثلاث الماضية. ولجأت حكومة الثني والبرلمان المنتخب في يونيو إلى شرق البلاد فرارا من تحالف “فجر ليبيا” المؤلف من مليشيات سيطرت على طرابلس في نهاية اغسطس وشكلت حكومة منافسة. ويقول مقاتلو “فجر ليبيا” أنهم ليسوا اسلاميين بل “ثوريين” يعملون من أجل “إصلاح الثورة”.

من ناحية أخرى اندلع اشتباك الثلاثاء في بلدة كيكلا غربا بين المليشيات الموالية للحكومة والمليشيات المناهضة لها استخدمت فيه الاسلحة الثقيلة والصواريخ، بحسب مراسل فرانس برس.

وقال محافظ البلدة نور الدين مفتاح أن أكثر من 100 شخص قتلوا وأصيب 300 آخرون منذ هاجمت المليشيات الموالية للحكومة من الزنتان جنوب غرب طرابلس، مليشيات موالية لثوار “فجر ليبيا” في بلدة كيكلا في 11 اكتوبر. ولم يتم التأكد من أعداد القتلى والجرحى من مصدر مستقل.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة