التعليقات: 0

أكاديميون يوصون بالشفافية والانتماء عبر الشبكات الاجتماعية لتحقيق الأمن الفكري

أكاديميون يوصون بالشفافية والانتماء عبر الشبكات الاجتماعية لتحقيق الأمن الفكري
weam.co/320991
الرياض-الوئام:

أوصى المؤتمر الوطني العشرون للحاسب الآلي بضرورة دعم وتشجيع المؤسسات الحكومية والأهلية التي تشارك وتتفاعل مع شبكات التواصل الاجتماعي.

وطالب المشاركون بضرورة استثمار تأثير الشبكات الاجتماعية في التحصيل الأكاديمي، ولتحقيق مفهوم الأمن الفكري يجب اتباع مجموعة من المبادئ والأسس كالشفافية والتوعية والانتماء والمشاركة والتفاعل والتصدي للحملات المغرضة وتقليص الفجوة بطرح المعلومات الصحيحة دائمًا.

جاء ذلك في ختام المؤتمر المنعقد اليوم بمركز المؤتمرات بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن الذي خرج بمجموعة من التوصيات الهامة منها وجوب إعادة النظر في أسلوب ومنهجية الردود والحوار، الحد من التأجيج والتصنيف والاستعداء في الخطب والإعلام لأنها تتسبب في موجات كبيرة من المعارك والصراعات المنهكة للطاقة الوطنية، العمل نشر ثقافة الرقي في الحوار والنقاش، التوعية وكذلك تثقيف الأجيال القادمة بمسؤولية السلوك على الإنترنت، حيث يجب أن يكون كما لو كان في العالم الحقيقي.

كما أوصى المشاركون ببناء فضاءات شبكية حوارية في مواضيع مفيدة للفرد والمجتمع، وتضمين تطبيقات شبكات التواصل في المناهج والأنشطة التعليمية والبحثية، وضع وتطبيق أنظمة مرورية صارمة تمنع استخدام الجوال أثناء قيادة السيارة.

وطرح في المؤتمر مجموعة من التوصيات الاستراتيجية ضمت العمل على إيجاد بدائل للهوايات البدنية والذهنية التي تساعد على استغلال الوقت في ما يعود بالنفع على الفرد والمجتمع كفتح أندية صحية للإناث كما هو موجود حاليا للذكور، فتح المدارس والجامعات في الفترة المسائية للأنشطة والهوايات، ووضع برامج لنشر القيم والأخلاق الإسلامية لما لذلك من تهذيب النفس البشرية ونشر قيم (الصدق، الستر، حسن المعاملة، إحسان الظن، وحدة الكلمة).

وشملت التوصيات إجراء دراسات على مجتمعات مختلفة من الفئات العمرية، وفحص مدى تأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية المسؤولية الاجتماعية، وأخيرًا أهمية تضافر جهود المؤسسات التربوية والتعليمية والأهلية والحكومية ووضع آليات لتحديد احتياجات الأبناء من أجل الوصول للاستخدام الأمثل من قبلهم لشبكات التواصل الاجتماعية.

شهد المؤتمر في جلسة الحوار المفتوح عددا من التوصيات والمبادرات التي طرحها عدد من المشاركين وشاركهم عدد من المختصين والمهتمين بالتقنية وشبكات التواصل الاجتماعي، حيث أوضح رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتور عبد الملك السلمان، أن التوصيات والمقترحات والمبادرات المقدمة من الحضور سيتم مناقشتها ودراسة من قبل جمعية الحاسبات السعودية ومن ثم الإعلان عنها لاحقا.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة