سعوديات يبحثن عن الثراء عبر «إنستغرام»

يعرض كثير من شابات الأعمال في المنطقة الشرقية منتجاتهم عبر «إنستغرام» حيث بلغ نسبة التسويق أكثر من 90% من وسائل التسويق الأخرى خاصة في مهرجان شابات الأعمال تحت عنوان «ليالي الحجاز» والذي يعرض مشاريعهن الواعدة بالخبر واختتم أمس.

لم يكن كما تصور بعض المحللين في البداية أن مستخدمي «إنستغرام» هم المهتمون بالتصوير وفقط، بل أصبح المسوق الأكثر شعبية ومتابعة في شبكات التواصل الاجتماعي وهو الأجدى لأصحاب المشاريع الصغيرة والناشئة خاصة من جيل الشباب، والذين أكدوا أن سهولة التعامل والتفاهم تقوم بين أطراف متقاربة في «إنستغرام».

وأكدت شابة الأعمال اغنار مروة، أن التسويق عبر «إنستغرام» كفاها تكلفة إيجار محل وتكاليف التصاريح الرسمية والتعامل البيروقراطي في الإدارات الحكومية بعدما فشل مشروعهما الأول هي وزوجها وكان عبارة عن «مطعم» مما جعلهما يقومان بفتح موقع لهم على «إنستغرام» يبيعان ويسوقان لمنتجاتهما التي تقوم بتصميمها وهو عبارة عن سجاجيد وشراشف للصلاة بشكل إسلامي، وبحسب وصف اغنار فإن الدخل كان مجزيا مما حدا بها إلى إن تأخذ إجازة دون راتب من عملها الأصلي في أحد المستشفيات للعمل على زيادة الدخل وتعويض خسائرهما من «المطعم».

فيما تقول شابة الأعمال سارة البدير مصممة عبايات وطالبة جامعية تحضر الماجستير في إدارة الأعمال، إن «دخلها ارتفع بعد وضع صور لتصاميم العبايات على (إنستغرام) وهي التي بدأت في منتصف 2012م بمبلغ 30 ألف ريال»، مؤكدة أن التسويق لديها عبر «إنستغرام» تجاوز 90% مقارنة مع وسائل التسويق الأخرى.

نورة الصوان شابة أعمال شاركت في مهرجان «ليالي الحجاز» ارتفع دخلها من 1000 ريال عند بداية المشروع إلى أكثر من 10 آلاف ريال شهريا بما نسبته 1000% كمتوسط دخل شهري في تصنيع الحلويات والمعمول، ممتدحه التسويق الإلكتروني عبر «إنستغرام» والذي سوق لـ95% من منتجاتها.

وأكدت المدربة المعتمدة صاحبة مؤسسة الانطلاق عاليا المشرفة على مهرجان «ليالي الحجاز» ندى العادل، من خلال التجربة أكدت العاملات في مجال التجارة عبر «إنستغرام» أن تجربتهن للبيع عبر «إنستغرام» حققت عددا كبيرا من الطلبات مقارنة بشبكات أخرى، وهناك الكثير من الفرص التجارية عبره مثل بيع الورد والإكسسوارات الحلويات العطورات وكذلك تنسيق وبيع الهدايا وغيرها.

وتوقعت العادل، النمو في التجارة الإلكترونية عبر «إنستغرام» كبير جدا خاصة وأن أكثر من 40% من الصور المتداولة عبر الإنترنت تتم عبر «إنستغرام»، و68% من المستخدمين في «إنستغرام» من السيدات، و150 مليون مستخدم فعال لتطبيق «إنستغرام» يوميا وذلك بحسب إحصائيات معلنة من «إنستغرام»، وتمت مشاركة أكثر من 16 مليار صورة من خلال «إنستغرام»، وأكثر من مليار إعجاب و55 مليون صورة يتم مشاركتها بشكل يومي.

ولمحت في الختام أنه ولحسن حظ كثير من المشاركات في مهرجان «ليالي الحجاز» فقد حضرن كثير منهن اللقاء الخاص بالتجارة الإلكترونية عبر «إنستغرام» والذي كان ضمن فعاليات عرب نت 2013 بالعاصمة السعودية الرياض واستفدن كثيرا من طرق التسويق الإلكتروني.