التعليقات: 0

توقيع عقد بتكلفة «1.45» مليار لإيصال التيار الكهربائي لمترو العاصمة المقدسة

توقيع عقد بتكلفة «1.45» مليار لإيصال التيار الكهربائي لمترو العاصمة المقدسة
weam.co/324962
مكة - الوئام - بدر الهويل:

شهد أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل اليوم مراسم توقيع اتفاقية إيصال الخدمة الكهربائية لمشروع مترو العاصمة المقدسة بقيمة بلغت 1.45 مليار ريال وذلك في ديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة، بحضور أمينها الدكتور أسامة البار، والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس زياد الشيحة.

وأوضح أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار، أن هذه الاتفاقيات تأتى امتدادا لما سبق توقيعه من اتفاقيات وعقود لتنفيذ هذا المشروع البناء وما سيليها من مسيرة عطاء لإنجاز هذا المشروع وأهدافه السامية التي تتطلع إليها قيادتنا الرشيدة.

وأضاف الدكتور أسامة البار أنه حرصا على أهمية التكامل بين المشاريع الحيوية في مكة المكرمة لما سينعكس أثره الإيجابي على سكان البلد الحرام وضيوف بيت الله، فقد أثمر التواصل بين المسؤولين بمشروع النقل العام في مدينة مكة المكرمة (بالقطارات والحافلات) والمسؤولين بجامعة أم القرى لتقريب وجهات النظر بما يحقق التكامل بين مشروع النقل العام بالقطارات والحافلات مع مشاريع وخدمات جامعة أم القرى.

وأوضح أمين العاصمة المقدسة أن مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين تهدف إلى أن تقوم جامعة أم القرى بتخصيص قطعة أرض بالمدينة الجامعية بالعابدية وذلك لغرض قيام هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بالتعاقد مع الشركة السعودية للكهرباء لإنشاء محطة للطاقة الكهربائية لتغذية مشروع النقل العام بالقطارات في مدينة مكة المكرمة.

ويتم توفير محطة قطار (C08 – S) لخدمة مشروع المدينة التقنية التابعة لشركة وادي مكة للتقنية، وكذلك للمدينة الجامعية للبنين وربطهما بما يحقق التكامل وسهولة انتقال القاصدين للمدينة التقنية والمدينة الجامعية للبنين، حيث ستحظى بخدمات مشروع النقل العام في مدينة مكة المكرمة (بالقطارات والحافلات) للوصول لأفضل النتائج الممكنة لخدمة منسوبي الجامعة من طلاب وأكاديميين وكذلك إداريي ومنسوبي الشركات القائمة في المدينة التقنية.

كما تشمل المذكرة توفير محطة قطار (C07B – S) لخدمة مقر الجامعة للبنات وربطها بما يحقق التكامل وسهولة انتقال القاصدين للمدينة الجامعية للبنات بشكل آمن وبما يحقق خدمة مميزة للقطاع الأكاديمي من طالبات وعضوات هيئة تدريس وموظفات إداريات وفنيات.

وأضاف الدكتور أسامة البار أن أثر هذا التكامل كبير جدا على الحركة المرورية القاصدة للمدن الجامعية ومراكز الأبحاث مما سيؤثر إيجابا على سرعة الوصول وسلامة المرتادين وراحتهم وتعزيز الحفاظ على سلامة البيئة.

وفيما يخص الاتفاقية الموقعة مع الشركة السعودية للكهرباء، أفاد أمين العاصمة بأن هذه الاتفاقية تعتبر استمرارا للمسيرة المتسارعة في بناء البنية التحتية لمشروع النقل العام للقطارات في مكة المكرمة والتي على ضوئها سيتم إيصال الخدمة الكهربائية للمرحلة الأولى من المسارين (ب) و(ج) من مشروع قطارات مكة المكرمة بطاقة إجمالية قدرها (215 م.ف.أ) 215 ميغا فولت أمبير على الجهد 380 ك.ف. من خلال إنشاء محطة العابدية المركزية للمسار (ج) والتي تقع في أرض جامعة أم القرى على طريق الطائف – الهدا. وإنشاء محطة طريق الملك عبد العزيز المركزية للمسار (ب)، والتي تقع ضمن نطاق مشروع طريق الملك عبد العزيز التابع لشركة أم القرى للتنمية والإعمار، وقد تم توقيع مذكرة تفاهم بهذا الشأن بين الطرفين العام الماضي وتوسعة محطة جنوب العزيزية المركزية القائمة جهد 380 ك.ف وربط المحطات المركزية بالكيابل الأرضية جهد 380 ك.ف. بأطوال متفرقة بإجمالي يقارب 17 كم. وتحويل بعض الخطوط الكهربائية القائمة.

وأشار الدكتور البار إلى أن تنفيذ هذه الاتفاقية سوف يستغرق ما يقارب 40 شهرا من تاريخ توقيع هذه الاتفاقية منها 29 شهرا مدة التنفيذ و4 أشهر لمرحلة المنافسة وقرابة 7 أشهر للتصميم وإعداد المخططات اللازمة.

من جهته أوضح المهندس زياد الشيحة أنه سيتم تغذية المرحلة الأولى من المشروع، عبر إنشاء محطتي تحويل مركزية وربطها بالشبكة بكابلات بإجمالي أطوال تقديرية 15 كم، على أن تكون المحطة الأولى بحي العابدية والأخرى بمشروع طريق الملك عبد العزيز الموازي، مبينا أن المشروع يتكون من مسارين، يمتد الأول من شرق مدينة مكة المكرمة إلى غربها بينما يمتد الثاني من شمال مدينة مكة المكرمة إلى جنوبها، وأنه من المتوقع إنجاز أعمال مشروعي محطتي التحويل خلال 29 شهرا.

وبين الشيحة أن تكلفة المشروع تتجاوز 1.45 مليار ريال بإجمالي أحمال تبلغ 415 ميغا فولت أمبير، منها 215 ميغا فولت أمبير للمرحلة الأولى، فيما يتضمن العقد أيضا إزاحة محطة تحويل القشلة وإنشاء محطة بديلة عنها مع ربطها بالشبكة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة