خالد الفيصل يعتمد آلية وضوابط جوائز سوق عكاظ بنسخته التاسعة

وافق صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ، مستشار خادم الحرمين الشريفين ، أمير منطقة مكة المكرمة ، رئيس اللجنة الاشرافية العليا لسوق عكاظ ، على فتح المجال أمام الشعراء، والفنانين التشكيلين، المبتكرين في المجال العلمي، والخطاطين، والمصورين الفوتوغرافين في الوطن العربي، لترشح لجوائز عكاظ في نسخته التاسعة.

وأوضح أمين اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ الدكتور سعد بن محمد مارق ، أن سمو أمير المنطقة ، رئيس اللجنة الاشرافية العليا لسوق عكاظ ، أعتمد آلية وضوابط جوائز سوق عكاظ في نسخته التاسعة ، لتكون المشاركة متاحة أمام جميع الراغبين من الشعراء والمثقفين العرب ، مشيراً إلى أن جوائز عكاظ أصبحت محط أنظار المتنافسين ،وعلامة فارقه في مسيرة السوق.

وأفاد أن إجمالى جوائز سوق عكاظ لهذا العام تقدر بمليون ونصف المليون ريال ، تشمل شاعـر عكاظ، وشاعر شباب عكاظ، ولوحة وقصيدة، والخط العربي ،والتصوير الضوئي ،والحرف اليدوية، والفلكور الشعبي، مبينا أن هدف مسابقة شاعر عكاظ ، الاعتناء بالشعر العربي الفصيح، ومنحه وسام الشعر العربي ممثلاً في لقب “شاعر عكاظ”، حيث تبلغ قيمة الجائزة 300 ألف ريال ، في حين تبلغ قيمة جائزة شاعر شباب عكاظ التى لا يتجاوز فيها عمر المتسابق ثلاثون عاماً 100 ألف ريال.

وتسعى جائزة لوحة وقصيدة لتشجيع الفنون عامة وما يرتبط منها بفن العرب الأول وهو الشعر وتوضح العلاقة الوثيقة بين الشعر والرسم، وتشجع الفنانين التشكيليين السعوديين، والعرب المقيمين في المملكة ، على ارتياد هذه المساحات وتقديم ما يكشف عن إمكاناتهم وقدراتهم الإبداعية الخلاقة، لتبلغ قيمة الجائزة مائة ألف ريال مقسمة على ثلاث مراتب.

وأبان مارق أن جائزة الخط العربي تشترط أن تكون اللوحة أصلية ، واستبعاد اللوحات المطبوعة، وقيمة الجائزة 100 ألف ريال ، موزعة على ثلاثة مراكز، حيث تتم إستضافة الفائزين من قبل اللجنة المنظمة لتكريمه ، وتسليمهم جوائزهم, كما سيتم عرض اللوحات الفائزة ، وكذلك المتميزة في المعرض ، والكتيب الخاص ، ضمن فعاليات السوق.

وحدد أمين اللجنة الإشرافية في جائزة التصوير الضوئي ، أن تكون في موضوع “النخل باسقات” وقيمة الجائزة 100 ألف ريال، موزعة على ثلاثة مراكز، في حين جاءت مسابقة الحرف اليدوية مستحدثة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار للتعريف بالحرفيين وبمنتجاتهم اليدوية والاهتمـام بهم وتشجيعهم على الإبداع وإستمرار العطاء وتنمية مهاراتهم في مجال الحرف والصناعات اليدوية، وحددت لها جائزة قدرها 500 ألف ريال.

وتهدف جائـزة الفلكلور الشعبي والتى تخص محافظات منطقة مكة المكرمة ، وحدد لها 180 ألف ريال موزعة على ثلاثة مراكز وتنفذ أثناء فعاليات السوق إلى دعم الفلكور الشعبي وإذكاء روح التنافس بين الفرق الشعبية المقدمة للعروض للفوز بجائزة سوق عكاظ للفلكلور الشعبي ، بشرط ألا يكون اللون أو العرض المقدم للمسابقة قد فاز بجائزة سوق عكاظ في الأعوام الثلاثة الماضية.

وحددت أمانة سوق عكاظ أخر موعد لاستقبال المشاركات في 28 من شعبان القادم الموافق 15 /6 / 2015 ، مهيبة بالمشاركين الاطلاع على تفاصيل الجوائر على رابط سوق عكاظ www.sooqokaz.com.