التعليقات: 0

حقائق – التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين

حقائق – التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين
weam.co/331333
الوئام - رويترز:

يبدو ان تأثير تصويت البرلمان الباكستاني على رفض الانضمام إلى التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن ليس بذلك التأثير ، فقوات التحالف مدعومة بشكل جيد من تحالف خليجي وعربي قوي ، سيستمر في ضرب الحوثيين حتى يجلسوا على طاولة المفاوضات وينسحبو من صنعاء وعدن .

ويرفض المسؤولون العسكريون في الرياض الإدلاء بتفاصيل حول التحالف الذي شكلوه لقتال الحوثيين المتحالفين مع إيران.

وفيما يلي قائمة بالإسهامات العسكرية من الرياض وحلفائها:

* السعودية

ذكرت وسائل الإعلام الرسمية في الخليج أن السعودية نشرت 100 طائرة حربية تمثل أكبر قوة جوية لدولة واحدة مشاركة في عملية “عاصفة الحزم” التي بدأت يوم 26 مارس آذار.

ونشرت السعودية أيضا قوات على حدودها الجنوبية مع اليمن وأطلقت نيران المدفعية على مواقع للحوثيين عبر الحدود. ويقول متحدث باسم التحالف إن الجيش السعودي استخدم أيضا طائرات هليكوبتر من طراز أباتشي في المناطق الحدودية.

وتقدر وسائل الإعلام الخليجية القوات السعودية التي نشرت بمئة وخمسين ألف جندي. ويقول التحالف إنه لا يستبعد غزوا بريا لكن هذا يمكن أن يكون غير ضروري. وقال دبلوماسي خليجي إن إن القوات الخاصة السعودية تقدم دعما للميليشيات اليمنية الجنوبية التي تقاتل الحوثيين. لكنه لم يدل بتفاصيل.

ولم يؤكد المتحدث باسم التحالف قيام القوات الخاصة السعودية بدور.

* دول الخليج

ذكرت وكالة أنباء الإمارات إن دولة الإمارات العربية المتحدة قدمت ثاني أكبر إسهام في القوة الجوية المشاركة وتمثله 30 طائرة حربية. ويعمل طيارون من الإمارات والسعودية معا بشكل وثيق في تدريب مشترك في قاعدة بالإمارات.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية في البحرين قول مصدر دفاعي إن المملكة الخليجية تسهم باثنتي عشرة طائرة مقاتلة في العملية. وقالت وسائل الإعلام الخليجية إن الكويت قدمت 15 طائرة بينما قدمت قطر 10 طائرات.

ولم تسهم سلطنة عمان وهي الدولة السادسة العضو في مجلس التعاون الخليجي بأي قوات إذ أنها وسيط تقليدي في نزاعات المنطقة.

* القوات الجوية والبحرية من خارج الخليج

قالت مصر والمغرب والسودان والأردن إنها تشارك في العملية.

وتقول مصر إن سفنها الحربية تقوم بدوريات في خليج عدن. لكنها لم تدل بتفاصيل إسهامها في الحملة الجوية. لكن المتحدث باسم التحالف تحدث عن ضربة جوية واحدة على الأقل نفذتها طائرة مصرية.

وقالت المغرب في بداية الحملة إن قواتها المرابطة من قبل في الإمارات جاهزة للمشاركة وإنها ستقدم دعما مخابراتيا ولوجيستيا.

ونقلت صحف محلية عن السفير السعودي في الرباط القول إن المغرب قدم ست طائرات.

وذكرت صحيفة سودانية أن الرئيس عمر حسن البشير قدم ثلاث طائرات من طراز سوخوي 24 روسية الصنع وطائرات نقل. ولم يدل الأردن بتفاصيل ما يسهم به.

* الدعم غير العربي

تقول الولايات المتحدة إنها تسرع بتقديم إمدادات عسكرية للسعودية فضلا عن معلومات مخابراتية تقدمها للتحالف. وتقول وزارة الدفاع الأمريكية إنها قامت أيضا بتزويد طائرات بالوقود في الجو.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة