أمير مكة المكرمة يناقش استعدادات الحج والعمرة

ناقش مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل خطط ومنجزات الجهات في موسم العمرة والاستعدادات لموسم الحج المقبل. وذلك خلال ترؤسه اجتماع اللجنة في مقر ديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة اليوم.

وبحث الأمير خالد الفيصل خلال الاجتماع نقل الجهات الحكومية التي لا تقدم خدمات مباشرة للحجاج من المشاعر المقدسة حيث تم توجيه الجهات المعنية ضمن المرحلة الثانية للمشروع بالانتقال وتسليم المساحات في عرفات ومزدلفة لوزارة الحج لتخصيصها لإسكان الحجاج.

وستقوم اللجنة المشكلة برئاسة الإمارة ومشاركة الجهات المعنية (وزارة المالية، وزارة الحج، هيئة الرقابة والتحقيق، أمانة العاصمة المقدسة) بتوزيع وتسليم المواقع البديلة في مجمع الدوائر الحكومية بحمى المشاعر المقدسة للجهات التي تقوم بتسليم مواقعها في المشاعر المقدسة.

وبلغ عدد الجهات التي أوصت اللجنة بنقلها من مشعر منى 25 جهة بإجمالي عدد (270) موقعا ستوفر مساحة (193.718) مترا مربعا لإسكان الحجاج، وبالنسبة لمشعر عرفات 35 جهة بإجمالي عدد (121) موقعا ستوفر مساحة (576.477.75) مترا مربعا لإسكان الحجاج، وأخيرا في مشعر مزدلفة بلغ عدد الجهات التي أوصت اللجنة بنقلها من المشعر وتسليم كامل المساحات المخصصة لها لإسكان الحجاج بها (13) جهة بإجمالي عدد (27) موقعا ستوفر مساحة (177.436.67) مترا مربعا لإسكان الحجاج.

وناقشت اللجنة مقترح تحسين وتجميل أنفاق المشاة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، عبر استغلال المساحات الكبيرة على جدران الأنفاق بوضع عبارات إرشادية وتوعوية بلغات الحجاج تساعدهم غلى أداء نسكه والوصول لوجهتهم بيسر وأمان وفقًا للنسك الذي يتوجه الحاج لأدائه، ويتم تحديد العبارات والرسائل المطلوب توجيهها للحجاج من قبل الجهات المختصة بمتابعة أداء النسك كوزارة الحج والأمن العام ورئاسة شؤون المسجد الحرام بالإضافة للجهات الخدمية كأمانة العاصمة المقدسة التي ترغب في إيصال رسائل توعوية تخص خدماتها.

واضطلع رئيس اللجنة على تقرير عن أوضاع العمرة حتى تاريخ 22 من الشهر الحالي حيث بلغ عدد التأشيرات خلال العام الحالي أكثر من 4.4 مليون تأشيرة، منها 2,481,249 عبر مطار الملك عبد العزيز الدولي، و816,111 عبر مطار الأمير محمد بن عبد العزيز، و203,615 عبر منفذ حالة عمار، و91,694 عبر مطار ينبع، و76.378 عبر منفذ البطحاء، و53.556 عبر منفذ الرقعي.