«هيونداي» تفشل في تحقيق مبيعات من سيارات خلايا الوقود

ذكرت تقارير إخبارية اليوم أن مبيعات شركة هيونداي موتور الكورية الجنوبية من السيارات التي تعمل بخلايا الوقود خلال العامين الماضيين جاءت أقل من المستهدف بسبب عدم توافر البنية الأساسية اللازمة لهذه السيارات وارتفاع أسعارها مقارنة بالسيارات الأخرى. وذكرت هيونداي موتور وهي أكبر منتج سيارات في كوريا الجنوبية أنها أول شركة في العالم تبيع سيارات خلايا الوقود على نطاق تجاري عندما طرحت سياراتها توكسون آي إكس للبيع عام .2013 يذكر أن سيارات خلايا الوقود غير ملوثة للبيئة حيث لا تنتج عوادم غير بخار الماء.

وبحسب الشركة الكورية فإنها باعت حتى نهاية الشهر الماضي 273 سيارة من طراز توكسون آي إكس منذ طرحه للبيع في 2013. ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن هيونداي موتور القول إنها باعت 76 سيارة من هذا الطراز عام 2013 ثم باعت 128 سيارة منه في 2014 إلى جانب 69 سيارة خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي. وقد باعت الشركة 29 سيارة فقط من هذا الطراز في السوق الكورية الجنوبية إلى جانب 116 سيارة في الولايات المتحدة و 117 سيارة في أوروبا.

كانت الشركة الكورية الجنوبية تستهدف بيع 1000 سيارة خلايا وقود بنهاية العام الحالي وهو ما يستحيل تحقيقه تقريبا في ضوء الأرقام الحالية للمبيعات. يذكر أن سيارات خلايا الوقود تعتمد على اندماج غاز الهيدروجين مع الأوكسجين للحصول على الطاقة اللازمة لها حيث يكون العادم هو بخار الماء فقط.وفقا للالمانية.

ويوجد في كوريا الجنوبية 11 محطة فقط لتزويد سيارات خلايا الوقود بالهيدروجين منها محطتين في العاصمة سول التي يزيد عدد سكانها على 10 ملايين نسمة. وفي الولايات المتحدة يوجد حوالي 10 محطات فقط. كانت هيونداي قد خفضت سعر السيارة توكسون آي.إكس من 150 مليون وون إلى 85 مليون وون (76.253 دولارا) في فبراير الماضي لكنها مازالت أغلى من السيارات التقليدية.