تعليقان 2

لماذا تغير الموقف الأمريكي من الأسد؟

لماذا تغير الموقف الأمريكي من الأسد؟
weam.co/359335
الوئام - bbc

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني فيليب هاموند السبت 19 سبتمبر/أيلول أن موعد رحيل الرئيس السوري بشار الاسد عن السلطة يتم تقريره على طاولة المفاوضات.

وقال كيري “خلال العام ونصف الماضي قلنا إن الأسد يجب أن يرحل، لكن ما المدة والطريقة؟. هذا قرار يجب أن يتخذ في إطار عملية جنيف والتفاوض”.

وأضاف “ليس بالضرورة أن يكون من اليوم الأول أو الشهر الأول. هناك عملية يجب أن تجتمع فيها كل الأطراف معا للتوصل إلى تفاهم بشأن كيفية تحقيق ذلك على أفضل وجه”، وأوضح أنه لا يوجد إطار زمني محدد لبقاء الأسد.

وجاءت تصريحات كيري في وقت تجري بلاده و روسيا اتصالات بهدف التوصل لحل للأزمة السورية. فقد أعلن البنتاغون الجمعة أن وزيري دفاع الولايات المتحدة وروسيا جددا الاتصالات عالية المستوى بينهما لبحث النزاع في سوريا.

وصرح المتحدث باسم البنتاغون أن الوزيرين “بحثا المجالات التي تتقاطع فيها الرؤيتان، الأميركية والروسية، ونقاط الخلاف بين البلدين”.

وقال إن الوزيرين “اتفقا على إجراء مزيد من المناقشات حول آليات الحوار بين الجيشين، لتجنب حدوث أي مواجهات عرضية بينهما في سوريا، في ضوء الحملة” ضد تنظيم “الدولة الاسلامية”.

وكانت روسيا قد عززت تواجدها العسكري في سوريا، وخاصة في المنطقة الساحلية معقل الاسد، بارسال مزيد من الطائرات القتالية والمدرعات وتوسيع مطار عسكري هناك بهدف تقديم الدعم العسكري للاسد الذي تواجه قواته تراجعا في قدراتها على مواجهة المعارضة المسلحة، وعانت انتكاسات عسكرية مؤخرا.

ودأبت واشنطن والدول الغربية على التأكيد على ضرورة تنحي الأسد مع تشكيل هيئة حكم انتقالية تتولى السلطة في البلاد وتعد لاجراء انتخابات حرة ونزيهة.

بينما كانت روسيا واضحة في موقفها في هذا الشأن منذ بداية انطلاق المساعي الدبلوماسية لحل الأزم السورية، وأصرت على أن مصير الاسد يقرره السوريون خلال المفاوضات بين الحكومة والمعارضة.

وقد برز في الآونة الاخيرة توجه لدى الدول الغربية يسعى الى الفصل بين الأسد وبين نظامه، من خلال التشديد على ضرورة «رفض التعامل مع الأسد» ولكن في الوقت ذاته التمسك بـ «بقاء هيكل الدولة» تجنُّباً لتكرار السيناريو العراقي، في إشارة إلى حل الجيش والمؤسسات الحكومية في العراق بعد الاجتياح الأميركي.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    زائر

    اللهم عز الاسلام والمسلمين واحفظ بلاد الحرمين وولاة امرنا خادم الحرمين الملك سلمان اطال الله في عمره وولي العهد محمد بن نايف وولي ولي العهد محمد بن سلمان .انصر اخواننا المجاهدين في سوريا وانصر جنودنا في الحدود الجنوبية اللهم سدد رميهم واجبر كسرهم وارحم موتاهم واقبلهم من الشهداء امين يارب العالمين

    • ١
      زائر

      اللهم .. احفظ الملك سلمان و ولي عهده الأمين و ولي ولي العهد .. اللهم انصر المجاهدين في سوريا .. اللهم انصر جنودنا البواسل و التحالف في صد هجمات الحوثي و المخلوع صالح .. اللهم إنا نسألك في هذه الأيام الفضيلة أن توحد صف المسلمين و تقطع دابر المعتدين الخونة .. اللهم تقبل من الحجيج و يسر لهم حجهم .. آمين