التعليقات: 0

ولادة مكة تدشن “الحملة الوطنية للفحص المبكر لحديثي الولادة للحد من الإعاقة”

ولادة مكة تدشن “الحملة الوطنية للفحص المبكر لحديثي الولادة للحد من الإعاقة”
weam.co/370129
مكة - الوئام - محمد السويهري:

دشن المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور مصطفى بن جميل بلجون أمس السبت  فعاليات “الحملة الوطنية للفحص المبكر لحديثي الولادة للحد من الإعاقة ” والتي نظمتها مستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة تحت شعار”من حقي أن تفحصني” وذلك في مركز مكة مول التجاري بمكة.

كان في استقباله مدير مستشفى الولادة والأطفال بمكة الدكتور/ أنس بن عبد الحميد سدايو والمساعد المالي والإداري والتشغيل أحمد عاشور والمنسق العام لبرنامج الفحص المبكر للأمراض الوراثية عند المواليد الدكتور ضياء علي عرفة ومديرة الخدمات التمريضية سمية الخطاب ومدير مركز التدريب والتعليم الدكتور محمد خياط ومديرة العلاقات العامة والإعلام الصحي زينة الفدح وعدداً من الإعلاميين.

من جانبه أبان مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة  الدكتور مصطفى بن جميل بلجون في كلمته قائلا”يذكرنا برنامج الفحص المبكر لحديثي الولادة للحد من الإعاقة بأكثر من واجب واتجاه فعندما تتحد الأمانة بين أيديكم ،وتتكرر على كواحل الوالدين، فهي أمانه أوصانا بها الله عز وجل وتبرأت منها الجبال، أمانه نقتضيها بكل حب ونستعد لها بفرحة قلب فهم ثمار أقدس العلاقات وأجمل زينة في الحياة فلذات الأكباد فبقدومهم وأهميتهم  أوصانا ديننا الحنيف”مشيداً إلى كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله بالحفاظ على صحة وسلامة الأطفال بتوفير خدمات صحية متكاملة لهم..

من جانب أخر أوضح مدير مستشفى الولادة والأطفال بمكة الدكتور أنس سدايو أن الهدف الأساسي من البرنامج فحص جميع المواليد لمعرفة مدى إمكانية وجود أمراض وراثية تسبب الإعاقة الحسية والعقلية والحركية وكذلك ضعف النمو والوفاء المبكر. إضافة إلى اكتشاف الأمراض في الأيام الأولى من عمر المولود .

وبدء العلاج قبل ظهور الأعراض ومن ثم تفادي معدلات الإصابة مشيراً إلى أن معدلات الإصابة التي يشملها البرنامج بالمملكة واحد لكل ألف مولود وهي أربع أضعاف معدلات الإصابة في الغرب. لافتاً سعي وزارة الصحة في إقامة مثل هذه البرامج التوعوية تحت ظل توجيهات حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين كما قدم شكره لمدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور مصطفى بلجون ولجميع القائمين على البرنامج.

وفي ذات السياق أعرب المنسق العام لبرنامج الفحص المبكر للأمراض الوراثية عند المواليد بمستشفى الولادة والأطفال بمكة الدكتور ضياء  علي عرفة في كلمته قائلا” أشكر حضوركم ودعمكم في هذا البرنامج  فهدا اليوم هو فكرة من أفكار الإدارة العامة للأمراض الوراثية حيث تعتزم تفعيلها سنوياً وسيكون شعارها هد العام “من حقي أن تفحصني” مؤكداً جهود وزارة الصحة في التوعية من الأمراض الوراثية وكيفية تجنبها في العائلات.

الجدير بالذكر أن الفعاليات تخللتها مسابقات توعوية للجمهور واشتملت أيضاً على معرضاً شارك فيه كلاً من قسم التثقيف الصحي بمستشفى الولادة والأطفال بمكة وقسم التغذية العلاجية والرعاية الصيدلية وقسم التمريض وعدداً من الأطباء وأخيراً المختبر الإقليمي بجدة.

وأختتم الحفل بتوزيع الدروع التذكارية من سعادة مدير الشؤون الصحية بمنطقة مكة الدكتورمصطفى بلجون لجميع المشاركين في فعاليات الحملة الوطنية للفحص المبكر لحديثي الولادة للحد من الإعاقة.

image3 image4image1

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة