«السعودية» الأولى عربياً في الانضمام لبروتوكول القضاء على التبغ

أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس الثلاثاء انضمام السعودية رسمياً لبروتوكول القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ، كأول دولة على المستوى العربي والإقليمي والعاشرة على المستوى العالمي تنضم لهذا البروتوكول.

جاء ذلك في رسالة بعثت بها المنظمة اليوم للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي موضحة أن البروتوكول يهدف للقضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ وتبنى وتنفيذ إجراءات تنظيم سلسلة الإمداد للمنتجات التي يغطيها البروتوكول وغيرها من الأهداف الخاصة بالقضاء على الاتجار غير المشروع لمنتجات التبغ.

وقال المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس الصحة الخليجي الدكتور توفيق بن أحمد خوجة إن هذا الانجاز يعد من الخطوات الرائدة التي خطتها المملكة في مجال مكافحة التبغ على الأصعدة كافة، وتطبيق السياسات الخاصة بالاتفاقية الإطارية للمنظمة بشأن مكافحة التبغ بفاعلية كبيرة.

ويتضمن البروتوكول 47 مادة و4 ملاحق تتعلق بأمور الترخيصات وتتبع العمليات وحفظ المستندات وإجراءات الأمن والبيع عن طريق الانترنت وغيرها من الوسائل التكنولوجية، بالإضافة إلى مسؤوليات القانونيين والعقوبات والمقاضاة، والتعاون الدولي.