تعليق 20

السعودية: النساء يتحرشن أيضاً بالرجال في المراكز التجارية

السعودية: النساء يتحرشن أيضاً بالرجال في المراكز التجارية
weam.co/377597
الرياض-الوئام:

أفادت تقارير اعلامية أن ظاهرة التحرش في السعودية لا تقتصر فقط على الرجال فقط كما هو شائع، إذ حلّت النساء منافسة لهم في هذا الإطار سيما في أماكن التجمعات مثل المراكز التجارية.

وذكرت أن هذا الأمر استدعى تعزيز التنسيق بين إدارات تلك المجمعات والجهات الأمنية للحد منه، إلى جانب تفعيل مزيد من كاميرات الرقابة داخل المراكز التجارية بالسعودية.

وتسجّل المجمعات التجارية في مختلف مناطق المملكة حالات تحرّش بين فترة وأخرى، تأخذ النمط اللفظي وكذلك الجسدي، إذ يراوح عدد الحالات التي يتم ضبطها في بعض المجمعات خلال أيام الإجازات بين خمس وست حالات، يشترك فيها الرجال والنساء وفقا لصحيفة الحياة في عددها الصادر اليوم السبت.

المراقبة بالكاميرات
وكشف رئيس لجنة المراكز التجارية في الغرفة التجارية الصناعية بجدة محمد علوي عن تنسيق بين الجهات الأمنية والمراكز التجارية في عمليات المراقبة بالمراكز التجارية والأسواق بواسطة الكاميرات.

وشدّد على ضرورة إيجاد آلية ربط بين غرف العمليات في المراكز التجارية وغرف العمليات التابعة للجهات الأمنية، للكشف عن حالات السرقة والتحرّش وغيرهما من ممارسات وسلوكيات سلبية.

تحويل الحالات للشرطة
وأضاف: “قضايا التحرش الجنسي بأنواعه، سواء اللفظية أم الجسدية، لا تقتصر على الرجال فحسب، إذ إن هناك حالات لتحرش نساء تم ضبطها، فهذا السلوك لم يعد مقتصراً في هذا الوقت على فئة دون أخرى”.

وعن كيفية التعامل مع حالات التحرش، شرح أنه يتم تحويلها إلى الشرطة التي تعد الجهة المسؤولة عنها، وبدورها تحيلها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، مطالباً بنظام رادع وقوي يطبّق على المتهمين في قضايا التحرش الجنسي، بهدف الحدّ من تفشي الظاهرة.

التعليقات (٢٠) اضف تعليق

  1. ٢٠
    زائر

    التعليق

  2. ١٩
    الفقير الى عفو ربه

    تحرش الحريم بالرجال ماجانا الا بعد القنوات والجوالات وضياع أولياء الامور صارو الأب يهرب من مسؤلية البيت ويقضي وقته في الاستراحات والسفريات وينشغل بالتجارة وتارك تربية البيت على الأم المسكينه ماأقول الاالله يصلح الحال ويرحمنا برحمته وعلينا بالإكثار من الدعاء ان الله يصلح عيالنا

  3. ١٨
    مسفر كفوري

    اللي مايصدق يعرف انه شين ويزبط اخلاقه .لانه صعب شين وجه واخلاق بعد

  4. ١٧
    غ

    هذي نهاية الفقعه الزائده واللسلسه في الشوارع والمفروض الحرمه ماتطلع من البيت

  5. ١٦
    زائر

    المفروض إن دور الهيئة يرجع يفعل زي أول
    ولا حول ولاقوة إلا بالله

  6. ١٥
    زائر

    الله يهديهم

  7. ١٤
    الكاش ينهي النقاش

    المشكلة اللي يتمرمط الرجال

  8. ١٣
    مواطن

    الصدق يقال بصراحة كثر ماروح مع أولادي للمجمعات التسويقية لم ارى بعيوني او اسمع ان فتاة تحرشت برجل وكل مايقال غير صحيح .. لذلك لأحد يعطي الموضوع اكبر من حجمة

  9. ١٢
    هشام الزهراني

    من خبرتي في الأعمال التجاريه وادارة الأسواق، نعم توجد حالات تحرش نسائيه لا تقل عن الشباب بل بالعكس شلليه وعصابات نسائيه، يتسيد هذه المجموعات فتيات مطلقات في الغالب ولديهم سائقين خاصين، تتجمع هذه الفئات في المراكز التجاريه والمقاهي والفنادق، غالبيتهم والسواد الاعظم طالبات في الجامعه.
    نصيحتي: تشديد الرقابه على الفتيات وتزويجهم بأسرع وقت من الشاب المناسب وتسهيل الزواج، وعدم التهاون مع الفتاه تماما واشغالها بالمنزل والمهام الأسريه، تقليل ومنع خروج الفتاه الى الأسواق دون وجود محرم بالغ مرافق معها، منع الفتاه من زيارة صديقاتها دون مرافقة والدتها تماما، منع الفتاه من الخروج مع زميلاتها لأي مكان (سواء اسواق او مقاهي او زواجات دون مرافقة الأم).
    الزواج المبكر الزواج المبكر الزواج المبكر وتقليل المهور ودعم العريس وضمه لأسرة العروس بشكل عميق لتثبيت الزواج واستقرار حياة الفتاة.
    اسأل الله التوفيق والستر للجميع.

    • ١١
      ابو عمر

      كلامك صحيح الزواج اصبح مشكلة العصر مافي اسهل منه بالدول الأخرى ومافى اصعب منه في مجتمعنا ولا يوجد دعم حقيقي يعنى حتى الزواج بالخارج صعبوه المفروض يفتحو المجال للزواج من خارج المملكه

  10. ١٠
    دغيمان

    ماسمعنا بهذا وينه التحرش .. ياخي اعلامكم ماله مصداقيه

  11. ٩
    عبده بقسماطي

    الله يستر هذولا لويدرون عني اني ساكن في الرياض في شارع التوفير اللي في السويدي وبيتنا وش بيسون لي .والله بديت اخاف

  12. ٨
    زائر

    اقسم بالله انه صحيح حتى لو بطريقه غير مباشره

  13. ٧
    راعي البعارين

    اي بالله يارب شوف المملكه مثل امريكا هوليود الدعاره المزغابه وين الفياجرا يامملكة الكبسه والضرط يعني نسوانكم رجال ورجالكم نسوان وشهالحال ياطويل الزب وكبير المكوه يارب اشوف نسوانكم في البورن هوب يدورو زغابين ونياكين آخر زمان ياطويل الذنب وقال المهور والله انهم نواق بلا راعي وين الهيئه والا خلاص الحسبه صاروا مكبلين ياويلي ويلاه النسوان وش السالفه …

  14. ٦
    عبدالله 1212

    المشكله اني انا صاير اخاف اروح للمجمعات التجاريه اخاف بنت تتحرش في خاصه اني دايم لابس كاب ازرق وعشان ما يعرفوني ويتحرشون البنات في رح البس بوت رياضي لونه اصفر على الثوب ابيض فهمتو يا بناع ولا وحده تتحرش في

  15. ٥
    زائر

    ما يذبحك إلا ام العيون الغداره يوم تناظر وكأن سهم ينطلق فيصبك

  16. ٤
    زائرعصام من الدمام

    هذا اكلام غيرصحيح ولا يجوز تشويه سمعة النساء -هناك مواضيع اهم من هذه التفاهات -اللهم استرنا

  17. ٣
    زائر

    اقول خلونا ف حالنا

  18. ٢
    ابو عمر المدني

    السلام عليكم – العملية سهلة فصل النساء عن الرجال وخلاص بمنى جعل الاسواق نسائية بحته ووضع بائعات نساء وحراس نساء ويمنع دخول الرجال وكذلك وضع اسواق خاصة بالرجال (( اينما اختلط النساء بالرجال زادت مشاكلهم ) حتى في الطواف حول بيت الله الكعبة المشرفة نجد هذا التحرش

  19. ١
    الهيثم

    اللي يقول الزواج صعب الزواج سهل ولكن انظر لنسبة الطلاق المفجعة اصبحت النساء لا تحاول المحافظة على البيت