تعليق 24

السعودية: إيقاف مساعدات الجيش اللبناني وقوة الأمن نظراً للمواقف التي لا تنسجم مع العلاقات بين البلدين

السعودية: إيقاف مساعدات الجيش اللبناني وقوة الأمن نظراً للمواقف التي لا تنسجم مع العلاقات بين البلدين
weam.co/385679
الرياض-الوئام:

صرح مصدر مسؤول بأن المملكة العربية السعودية دأبت وعبر تاريخها على تقديم الدعم والمساندة للدول العربية والإسلامية, وكان للجمهورية اللبنانية نصيباً وافراً من هذا الدعم والمساندة.

فقد وقفت المملكة إلى جانب لبنان في كافة المراحل الصعبة التي مر بها وساندته دون تفريق بين طوائفه وفئاته, وهو أمر يعرفه جميع اللبنانيين ولسنا بحاجة إلى التدليل عليه, وكان آخر ذلك ما أعلنته من دعم للجيش اللبناني وقوات الأمن الداخلي حرصاً منها على ما يحقق أمن لبنان الشقيق واستقراره ويحافظ على سيادته.

ورغم هذه المواقف المشرفة, فإن المملكة العربية السعودية تقابل بمواقف لبنانية مناهضه لها على المنابر العربية والإقليمية والدولية في ظل مصادرة ما يسمى حزب الله اللبناني لإرادة الدولة.

كما حصل في مجلس جامعة الدول العربية وفي منظمة التعاون الاسلامي من عدم إدانة الاعتداءات السافرة على سفارة المملكة في طهران والقنصلية العامة في مشهد التي تتنافى مع القوانين الدولية والأعراف الدبلوماسية والتي حظيت بتنديد من كافة دول العالم, ومن مجلس الأمن الدولي والمنظمات الدولية الأخرى.

فضلا عن المواقف السياسية والإعلامية التي يقودها ما يسمى (حزب الله في لبنان) ضد المملكة العربية السعودية, وما يمارسه من إرهاب بحق الأمة العربية والإسلامية.

وأفاد المصدر أن المملكة العربية السعودية ترى أن هذه المواقف مؤسفة وغير مبررة ولا تنسجم مع العلاقات الأخوية بين البلدين, ولا تراعي مصالحهما, وتتجاهل كل المواقف التاريخية للمملكة الداعمة للبنان خلال الأزمات التي واجهته اقتصادياً وسياسياً.

وأضاف المصدر المسؤول بأنه في ظل هذه الحقائق فإن المملكة قامت بمراجعة شاملة لعلاقاتها مع الجمهورية اللبنانية بما يتناسب مع هذه المواقف ويحمي مصالح المملكة, واتخذت قرارات منها:

أولا: إيقاف المساعدات المقررة من المملكة لتسليح الجيش اللبناني عن طريق الجمهورية الفرنسية وقدرها ثلاثة مليارات دولار أمريكي.

ثانيا: إيقاف ما تبقى من مساعدة المملكة المقررة بمليار دولار أمريكي المخصصة لقوى الأمن الداخلي اللبناني.

وأضاف المصدر أن المملكة العربية السعودية وقد عملت كل ما في وسعها للحيلولة دون وصول الأمور إلى ما وصلت إليه, لتؤكد في الوقت ذاته وقوفها إلى جانب الشعب اللبناني الشقيق بكافة طوائفه, وأنها لن تتخلى عنه وستستمر في مؤازرته, وهي على يقين بأن هذه المواقف لا تمثل الشعب اللبناني الشقيق.

واختتم المصدر تصريحه بأن المملكة العربية السعودية تُقدر المواقف التي صدرت من بعض المسؤولين والشخصيات اللبنانية بما فيهم دولة رئيس الوزراء السيد تمام سلام والتي عبّروا من خلالها عن وقوفهم مع المملكة وتضامنهم معها وتعرب عن اعتزازها بالعلاقة المميزة التي تربط المملكة العربية السعودية بالشعب اللبناني الشقيق, والتي تحرص المملكة دائما على تعزيزها وتطويرها.

التعليقات (٢٤) اضف تعليق

  1. ٢٤
    زائر

    احسن الله يحفظك ياسلمان الحزم

  2. ٢٣
    لولو

    خير ماسوت المملكة مايستاهلون الله يسلط على حسن نصرالله وحزبه ومن يدعمه امين ويحفظ مملكتنا من كل شر

  3. ٢٢
    ربيع غامد

    والله بلدنا رايته بيضاء جلب الخير للبنان واهله واخرون جلبوا الخراب والدمار والفرقه
    شتان بين من من اهداه السلام والمن من اعلى جبال الطائف واخر حرض على الفرقه والشقاق من سراديب طهران

  4. ٢١
    حسن

    كلن مت زمان يصير بللدنا والحمدلله قادتها رجال دين طيبين القلب مسلمين يحبون يساعدون الكل بغض النظر عن اي شئ اي الله يعزك يابلادي وينصرك بامر الله ويهزم الكلب صاحب حزب اللات

    • ٢٠
      زائر

      التعليق

      • ١٩
        زائر

        التعليق

  5. ١٨
    زائر

    والله حكومة وشعب لبنان اوسخ ناس والملك سلمان حفظه الله عارف لهم وعارف انهم مرتزقه

  6. ١٧
    زائر

    بدري بدري
    يلا ان تأتي متأخر خير من ان لا تأتي

  7. ١٦
    زائر

    باقي فلسطين وتكمل الفرحه

  8. ١٥
    ابو عزام التميمي

    يعلم الله ان هذا الخبر مع انني كنت انتظره واتوقعه الا انني فرحت به فرحه عارمه لاتوصف .لانه ليس فقط وقف مساعدات وردةفعل تجاه فعل .بل اكتمال النضج السياسي للتعاطي مع جميع الاطراف الدولية على جميع المستويات .فمن يعطي دون مقابل فليتحمل نتيجة اخطاه .دول تدفع مالا يتجاوز 100مليون دولار كمساعدة سنوية ومقابلها مواقف وتاييد وتفضيل للبلد المانح.المال قوة ولكن يضعف عندما لايكون في اليد التي تعرف متى تعطي ومتى تحرم.وعلى قولة ابونا ابوفهد ملكنا الله يمد بعمره بكل صحه وعافيه (.الحزم ابو العزم ابوالظفرات)

  9. ١٤
    زائر

    الخمد لله اجمل خبر سمعتة هذة الفترة

  10. ١٣
    زائر

    ما يصح الا الصحيح
    اذا أنت أكرمت الكريم ملكته..
    وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا

    نكران الجميل من شيم اللئام

    دام عزك يا وطن

  11. ١٢
    زائر

    قرار متاخر ولاكن كويس انه جاء هاذا القرار وقته المضبوط لمى اغتال نصر الشيطان رفيق الحريري

  12. ١١
    زائر مواطن

    دروس الى متى .1المخلوغ مليارات30سنه النتيجه
    2صدام غزوالكويت
    3مصر
    المفروض قروض وبفوائد حتى لاتذهب الاموال لمن لايستحقها
    لايعزالوطن الا ابنائه والجيش وتسليحه بالنووي العالم لايحسب الا للقوى

  13. ١٠
    تك تك

    المفروض حتى البنانيين الي ف السعوديه يرحلونهم لانهم بيحولون اموالهم لبلادهم وليس لنا بهم حاجه ..

  14. ٩
    عزيز

    الحمد لله رب العالمين .. هذا أفضل خبر قرأته كنت أتمناه من زمان ليس حقدا وإنما جراء نكران الجميل الذي رأيناه وسمعناه وقرأناه من الكثير من اللبنانيين الذين لولا وطني الحبيب لما رأينا لهم دولة قائمة ومتطوره .. وكم كنت أتمنى أن تسحب هذه المليارات ﻹجل جنودنا المرابطين على الحدود وتبنى لهم بها مساكن وتسدد ديونهم ويكرمو بها وعائلاتهم وهم حياء وليس بعد استشهادهم

  15. ٨
    زائر

    التعليق

  16. ٧
    محمد

    اسعد خبر ،، الله يوفق حكومتنا لكل خير وينصرهم ولا ينصر عليهم .

  17. ٦
    خليجي

    ياحبيبي لبنان مجرد إقليم تابع لي إيران الفارسية هذي حقيقه المجوس سيطروا علي لبنان وحكومة لبنان مجرد دمي وبرابرة يقف مع الفرس ضد العرب إخوانه بالله هل هذولا عرب ؟؟ أشك بذالك يدعي لبنان انه محايد يلتزم الحياد ! والحقيقة هذي نكته أي حياد وحزب الشيطان اللبناني داخل بسوريا وحسن نصر الشيطان البوق بالبنان هل هذا هو الحياد ؟ هذا خداع ودجل وقرار السعوديه قرار صحيح ندعمه بالمليارات والمستفيد المجوس مصيره أعتقد الأمن القومي السعودي أهم من إقليم لبنان

  18. ٥
    أصداف الرياض

    عصر سلمان عصر الدعس علي كل احمق ينتمي للمجوس الكلاب

  19. ٤
    ابوخالد٠٠٠واشنطن

    قرار حكيم وفي مكانه٠٠٠٠الحمدلله

  20. ٣
    علي العمري

    ضربة قاضية لحزب الله اطال الله في عمرك سلمان الحزم قضيت على اهداف المجوس واذنابهم التوسعية جهود موفقة بارك الله جهودك..

  21. ٢
    سعيد الحظ

    السعوديه وش مستفيدة من لبنان ليه كل الاهتمام الزايد والخاص جدا بلبنان مهتمين بهم في بلدهم وفي بلدنا أقل لبناني رصيده بالملايين ويدعمون بها حزب الله والمللالي يعني نحن نصنع أعدائنا
    الدوله أوقفت المشاريع الحكوميه بالداخل بحجة العجز بالميزانية ورفع أسعار الخدمات ونرى دعم ب15 مليار ريال لجيش يقتل أهل السنه السوريين بلبنان فعلا معادلة صعب حلها لكن بالنهاية الموطن هو من يدفع الثمن

  22. ١
    سعيد الحظ

    السعوديه وش مستفيدة من لبنان ليه كل الاهتمام الزايد والخاص جدا بلبنان مهتمين بهم في بلدهم وفي بلدنا أقل لبناني رصيده بالملايين ويدعمون بها حزب الله والمللالي يعني نحن نصنع أعدائنا
    الدوله أوقفت المشاريع الحكوميه بالداخل بحجة العجز بالميزانية ورفع أسعار الخدمات ونرى دعم ب15 مليار ريال لجيش يقتل أهل السنه السوريين بلبنان فعلا معادلة صعب حلها لكن بالنهاية المواطن هو من يدفع الثمن