تعليق 22

هيئة الآثار تثير جدلًا تاريخيًا حول مكان مرضعة الرسول

هيئة الآثار تثير جدلًا تاريخيًا حول مكان مرضعة الرسول
weam.co/393476
الرياض - الوئام :

فجّرت الهيئة العامة للسياحة والتراث مفاجأة غير متوقعة، بعد نفيها العلاقة التاريخية لموقع بني سعد في جنوب مدينة الطائف بحليمة السعدية (مُرضعة الرسول).

ووصف المؤرخ السعودي الخبير في تراث الجزيرة العربية “صالح الأحمدي” خبر النفي بالصادم، بعد إيضاح الهيئة العامة للسياحة عدم وجود أية دلائل علمية تشير إلى أن “حليمة السعدية” عاشت في القرية المسماة باسمها حالياً.

ولفت المؤرخ السعودي في حديثه لـ”هافينغتون بوست عربي” إلى ضرورة التأكد من تاريخية المواقع قبل أن يتم تدشينها كمواقع أو مزارات أثرية، مضيفاً “يصعب التثبت من صحة المعلومات التاريخية في كثيراً من الأحيان، في ظل تعدد المصادر التاريخية، ولكن الاستعجال في تلك الأمور في إطلاق الأثرية لتلك المواقع دون التيقن من ذلك قد يضعف مصداقية الجهات المختصة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أوضح فيه مستشار رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الدكتور سعد الراشد أن فريقاً من برنامج العناية بمواقع التاريخ الإسلامي وأعضاء من اللجنة الاستشارية للبرنامج قاموا بزيارة علمية لتلك المواقع، بعيد نشر أخبار عن وجود بلدة وبيوت لحليمة السعدية (مرضعة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم)، في ديار بني سعد، على بعد 85 كم جنوبي الطائف.

وأضاف الراشد في تصريحات صحفية : “لم يعثر الفريق الذي وقف على الموقع على أي دلائل أثرية، يمكن الاستدلال بها على أن هذا المكان ينتمي لحليمة السعدية أو لتلك الفترة التاريخية، فلا شواهد أثرية ولا نصوص تاريخية، ولا أي دلالات أخرى يقبلها المنطق لتأييد الرواية المحلية عن أن هذا المكان ينتمي إلى حليمة السعدية، كما أنه لم يرد في أي من المصادر اسم قرية باسم حليمة السعدية، وما ورد في المصادر يشير الى أن بني سعد الذين استرضع فيهم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كانوا يعيشون في البادية”.

فيما أكد الدكتور الراشد أن الفريق العلمي زار عدداً من مواقع التاريخ الإسلامي في عقيق عشيرة لتطبيق النصوص التاريخية على المعالم الجغرافية والأثرية، ورجح من خلال استعراض الروايات التاريخية وتحقيق المواقع على الطبيعة أن ديار بني سعد التي نشأ الرسول في باديتها تقع شمالي الطائف، وأنها تمتد من قرن المنازل (السيل الكبير) حتى أطراف العقيق (عقيق عشيرة)؛ وذلك نظراً لما أكدته العديد من المصادر التاريخية والدراسات الحديثة.

إلا أن الأحمدي يرى أن قبيلة بني سعد، التي كانت تختص برضاعة وتربية أبناء قريش، في ذلك الزمان، كانت تسكن البادية، وتعاني في ذات الوقت من الجدب الذي كان يودي بمواشي تلك القبيلة، إلا أن ذلك الجدب قد يكون لعب دوراً بأن تترك القبيلة تلك الأرض بحثاً عن أماكن أفضل لرعاية مواشيها.

وأضاف الأحمدي “من الصعب تتبع المصادر التاريخية التي تشير إلى خط السير القبيلة، وتحديد المدة الزمنية التي عاشتها حليمة السعدية، مرضعة الرسول (صلى الله وعليه وسلم)” في أوساط قبيلتها”، موضحاً في ذات الوقت أن حليمة السعدية قد دفنت في البقيع بالمدينة المنورة.

بينما يؤكد سعيد بن عرفان، الذي يعمل مرشداً سياحياً في إحدى شركات الحج والعمرة أن الجزيرة العربية تحفل بالعديد من المواقع والشواهد التاريخية، لاسيما في مكة المكرمة والمدينة، التي يقصدها الحجاج والمعتمرين لزيارة المواقع التاريخية الشاهدة على مسيرة رسول الله (صلى الله وعليه وسلم).

وأضاف بن عرفان :”من النادر جداً أن تسمع بأن خطأ ما وقع في تسمية إحدى المواقع التاريخية، ومصداقية المعلومات المتعلقة بالمواقع التاريخية السعودية دفعت منظمة اليونيسكو إلى تسجيل العديد من المواقع التارخية في السعودية ضمن لائحة التراث العالمي”.

توسّعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني خلال الأعوام الأخيرة، في أعمال المسح والتنقيب الأثري ليأخذ في شكله ومضمونه منحى آخر أكثر شمولية ومنهجية ويشمل مواقع أكثر، وبحسب مسؤولي الهيئة، فإن ذلك له أهمية كبيرة في تعزيز “البعد الحضاري للسعودية” من خلال الاكتشافات التي يتم تحقيقها.

ونفذت الهيئة الكثير من البرامج البحثية والأعمال الميدانية الأثرية من خلال فرق محلية ودولية متخصصة وباستخدام أساليب علمية وفيزيائية حديثة، حيث تنفذ الهيئة برنامجاً للتنقيب والمسح الأثري في كل مناطق المملكة نتج عنه حصر وتسجيل آلاف المواقع الأثرية.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تم فيه تسجيل العديد من المواقع الأثرية والتراثية بالسعودية ضمن قائمة التراث العالمي في اليونيسكو، وقد بدأت عملية تسجيل المواقع السعودية في القائمة عندما صدر قرار مجلس الوزراء بالموافقة على تسجيل 3 مواقع سعودية ضمن قائمة التراث العالمي باليونيسكو، وهي: (مدائن صالح، والدرعية التاريخية، وجدة التاريخية).

وقد عملت الهيئة العامة للسياحة على إعداد وتقديم الملفات الخاصة بالمواقع الثلاثة لمنظمة اليونيسكو، فتم تسجيل موقع مدائن صالح في القائمة كأول موقع سعودي يدرج بالقائمة في عام 2008، وأعقبه بعد ذلك تسجيل حي الطريف بالدرعية التاريخية عام 2010، ثم موقع جدة التاريخية الذي تم تسجيله عام 2014.

ويضيف بن عرفان: “تسجيل المواقع التاريخية السعودية ضمن لائحة التراث العالمي لليونيسكو، هو خير دليل على مصداقية السجل التاريخي لتلك المواقع، والحديث عن وقوع خطأ ما في تصنيف أي موقع تاريخي، قد يدمر مهنية الفرق البحثية التي تنقب على تلك المواقع، فعملية التصنيف المحلي تتطلب البحث والدراسة المعمقة لذلك الموقع، ولفترات ليست بالقصيرة”.

التعليقات (٢٢) اضف تعليق

  1. ٢٢
    سعيد غرمالله الدنيش الغــــامدي

    الذي قال إنهم كانوا بدو رحل أأيد هذا الرأي ولو كانوا قرويين فحتى البيوت لها عـمر زمني وتنتهي وينتقل أهلها أو يبنون مباني جديده . ولكن ألاسـهل الترحال فكما لقريش رحله الشتاء والصيف
    فهولاء لهم نفس الاسلوب
    رحله تهامه في الشتاء والسراه في الصيف
    وحليمه السـعـديه رضــــــي الله عـــنها كانت صاحبه أغـنام هذا ما ذكر في السيره ولو كانوا أهل حـرث وصرام لما فات المؤرخين ذكره وكما قيل أعـلاه أنها دفنت بالبقيع
    دليل عـلى أنهم ليسـو مستقرين بمكان وملتزمين بأملاك زراعـيه ليعـشوا عليها فهم يتبعـون الماء والكلأ أينما وجد
    واللــــــــــــــــــــــــــه أعــــــــــلم
    وللعـــلم بعـض القبائل كانت متنقله من اليمن جنوباً وحتى باديه الشـام شـمالا
    ويجبرهم عـلى ذلك الماء والكلأ ويجبرهم أيضاً حراره الصيف وبـروده الشــتاء .

  2. ٢١
    زائر

    المنطق ان قريه حليمه السعديه قريبه من مكه والاتبعد عن مكه اكثرمن75كيلو من القبايل حول مكه
    اما ان تكون قريه بجنوب بالطايف فهاذامستحيل
    ومنها ان الاتان والحريم يمشون الصباح لمكه ويرجعون لقريتهم قبل اليل

  3. ٢٠
    ابوفيصل التعتيبي

    اذا كانت هيئتكم لم تسطع التثبت من صحة معلوماتها التاريخية
    فهذا ليس مسئوليتنا . ولايعني ان هيئتكم ذات مصداقية .
    فأنتم من أضاع أثار الجزيرة وأهملتم سياحتها وها أنتم تنعقون وتتشقون
    وتشككون في موقع حليمة السعدية .
    نحن توارثنا أثرها أب عن جد مثلما توارثنا أنسابنا أب عن جد . أقتنعت أو عساك لاتقتنع
    أنت ومن أسميتها هيئة الاثار .

    • ١٩
      زائر

      ابك اشفيك زعلان طيب ههههههه.

  4. ١٨
    ابن علي الماوردي

    معناته المجتمع ظلم الدكتور المعطاني الذي اشار الى موقعها شمال مكه .. اظنه على حق !

  5. ١٧
    زائرسعيد

    لم تفجرمفاجئه
    انها الحقيقه ياقوم

  6. ١٦
    ابو انس

    فراغ روحي وخواء وضياع للاموال وترك الاهم ..اللهم اهدهم

  7. ١٥
    ابو معاذ الغامدي...

    من الثابت عند اهل الجنوب والغرب النزول الى الاراضي التهاميه السهليه في الصيف لشح المياه في المناطق المرتفعه حيث الماء عصب الحياه….فيحصل التصاهر والرضاعه بين الاسر….في نفس الوقت بين الحل والترحال يحتفضون بانسابهم بل تقوى وتميزهم حينما يكونو قله في مجتمع اخر من لحمه واحده..فستسمع ابناء السعديه …واولاد الغامديه…الخ الخ.اخلص القول ان حليمه رضي الله عنها هاجرت الى مكه وطاب من باديه الى اخرى.

  8. ١٤
    زائر

    التعليق

  9. ١٣
    زائر

    يوجد نقش اثري قديم على واجه صخرفي بادية الطائف كنت الاحظه وانا في سن الثالثة عشر لعله يدل على الموقع الصحيح او على اثار اخرى مفيده علما بان ارض الموقع الان تحت يد احد الامراء الذي تملكها فيما قبل عشرين عام

  10. ١٢
    زاير ابةفيصل

    روايه الشيخ المعطاني صحيحه شمال مكه منطقه قريبه جدا لمكه لاكنها ماجات على هواء البعض فااكثر الصياح
    —قالوحنا خوال الرسول ص

    • ١١
      زائر

      كلام الشيخ المعطاني صحيح ولديه الدليل الواضح عن نسب وماكن حليمه السعديه رضي الله عنها
      حليمه من قريش اتركو المهايط حنا خوال الرسول وحنا وحنا عيب هاتو الإثبات ولا اصمتو

      • ١٠
        زائر

        الادلة انها من هوازن ..

        صحيح البخاري
        صحيح مسلم
        و لن أطيل النقاش معكم فهذي تكفي

        • ٩
          زائرصخر

          حليمه السعديه رضي الله عنها من قريش
          كل من شك في نسبه ويبي يرفع من مقامه على طول يذهب لنسب النبل ص
          لعلومقامه ص
          نضحك من قوم يكذبون ويصدقون الكذبه

      • ٨
        زائر

        صدقت حليمه السعديه رضي الله عنها من قريش من قريش

  11. ٧
    زائر

    خوال الرسول ثابته مثل عينك في راسك ولكن الاختلاف في الموقع بني سعد او عشيره فقط اما مقولة معطانيكم فانقزها كل شي من عهد الرسول الى الان حطه لربعه

  12. ٦
    عقلاني

    بشهادة العقلاء وأهل التاريخ عتيبة وخصوصا الثبتة من بني سعد هم خوال النبي صلى الله عليه وسلم
    لا تتشدقون أنتم والأحمدي بما لا تفقهون

  13. ٥
    بني سعد

    التاريخ واضح جدا حليمه السعديه من بنى سعد والله اختار حليمه لما تتميز به هذه القبيله منذو الازل بالكرم والشجاعه والدين وحب الخير والطيبه والاخلاص ولا يوجد عندهم غدر او خيانه وتشتهر بالمروه والشهامه والعزه والعنفوان فطبيعي بان نبينا محمد عليه السلام يخرج منها ويتربي معها ويرضع من كرمها وجودها

  14. ٤
    زائرابو نايف

    الحمد الله وصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبدالله لاشك ولاريب ان موقع مرضعة رسول الله حليمة في الساحل تعبد عن مكة المكرمة 70ك تقريباً الموقع ( يسمى بالسعدية )وهم بدو رحل دليل على ذلك عندما استلمت المرضعة لرسول الله كانت تركب على دابه حتى عودتها الى البادية وان الدابة الاتستطيع الصعود ونزول على جبال الطايف وعليها راكب حيث بني سعد ارض جبيلة وقرية وليس بدو رحل حسب علمي والله اعلم

  15. ٣
    Visitor

    ديار بني سعد جنوب الطائف لم تكن بادية … ليس من العادة أن يسترضع أهل تهامة في السراة و العكس صحيح أيضا و الشاهد التاريخ و عادات الناس إلي اليوم … حليمة السعدية رضي الله عنها كانت تعيش في بادية مع الغنم و الإبل و أصحابها معروفون بقوتهم و سلامة أجسادهم و الراجح أنها في منطقة السيل فهي البادية القريبة من مكة و التي لا تتصف برطوبة و حر تهامة.

  16. ٢
    زائرالغامدي

    الموقع قريب من مكة كما افاد الشيخ المعطاني الهذلي واعتقد والله اعلم انها من بني سعد من هذيل

  17. ١
    المقاطي

    حليمة السعدية من شرق مكة من ديار هذيل كما افاد شيخ هذيل المعطاني